الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 5 شباط (فبراير) 2015

اعتقالات استباقية قبيل ندوة ثانية للمعارضة بودمدني ضمن حملة "إرحل"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 فبراير 2015 ـ استبق جهاز الأمن والمخابرات السوداني ندوة لقوى "نداء السودان" بمدينة ودمدني ـ 188 كلم جنوبي العاصمة الخرطوم ـ بحملة اعتقالات، ويخاطب الندوة التي تنعقد، مساء الجمعة، قيادات الجبهة الثورية المتمردة عبر الهاتف وزعماء تحالف المعارضة وحزب الأمة القومي والمجتمع المدني.

JPEG - 105.1 كيلوبايت
ملصق إعلاني لندوة قوى "نداء السودان" في ودمدني

وتجمع في دار حزب الأمة بالخرطوم، الأربعاء، مئات السودانيين ضمن حملة "إرحل" التي أعلنتها قوى "نداء السودان" لمقاطعة انتخابات أبريل المقبل، وخاطب الندوة من خارج البلاد قادة الجبهة الثورية "مالك عقار ومني أركو مناوي" وزعيم حزب الأمة الصادق المهدي.

وقال المتحدث باسم حزب المؤتمر السوداني المعارض أبوبكر يوسف لـ"سودان تربيون"، إن منسوبي جهاز الأمن اقتادوا 4 من عضوية قوى "نداء السودان" بودمدني عاصمة ولاية الجزيرة، صباح الخميس، إلى مقر الأمن بحي "114".

وأكد يوسف أنه تم التحقيق معهم على مدار ساعة ونصف الساعة حول نشاط قوى "نداء السودان" بالمدينة، قبل أن يطلق سراحهم لاحقا.

وأشار إلى أن قوة من جهاز الأمن عمدت إلى اعتراض سيارة يستغلها 4 من عضوية المعارضة وعليها مكبر صوت للإعلان عن ندوة المعارضة بمقر حزب المؤتمر السوداني في ودمدني ضمن التبشير باتفاق "نداء السودان" وحملة مقاطعة الانتخابات تحت شعار "إرحل".

ووقعت أحزاب معارضة وحركات مسلحة ومنظمات، في ديسمبر الماضي، اتفاق "نداء السودان" بأديس أبابا، ما أغضب الحكومة ودفعها لإعتقال، رئيس تحالف قوى الإجماع الوطني فاروق أبوعيسى ورئيس كونفيدرالية منظمات المجتمع المدني أمين مكي مدني وفرح عقار المرشح السابق للحزب الحاكم بولاية النيل الأزرق، ومدير مكتبه.

وحسب المتحدث باسم المؤتمر السوداني فإن اعتقالات جهاز الأمن بودمدني طالت كل من الضيف الزين "المؤتمر السوداني"، متوكل الدابي "الشيوعي"، المكاشفي أحمد "المؤتمر السوداني"، وإسماعيل "الشيوعي".

وأوضح أبوبكر يوسف أن قيادات حزبه بودمدني سارعت إلى الاتصال بالشرطة وأبلغوها بحادثة الاعتقال، حيث وعد مسؤولو الشرطة بمتابعة الأمر مع جهاز الأمن.

وأكد أن الندوة سيتحدث فيها ممثلين لتحالف قوى الاجماع الوطني، وقادة الجبهة الثورية وحزب الأمة القومي من الخارج عبر الهاتف، فضلا عن ممثلين لمنظمات المجتمع المدني.

وتعهد بالاستمرار في التبشير باتفاق "نداء السودان" باعتباره المخرج الأساسي لاشكالات البلاد ـ حسب قوله ـ وتابع "إنه يشكل جبهة للمعارضة مبنية على رؤية واضحة للخروج من الأزمة الحالية لذا عقدنا العزم على انزاله والتبشير به وسط الجماهير".

وأشار يوسف إلى أن السلطات فشلت في أول اختبار بتعطيل نشاط عدد من عضوية قوى "النداء السودان"، لكنه اعتبر في ذات الوقت الاسراع باطلاق سراح المعتقلين بودمدني "ايجابية ننتظر تطويرها في المستقبل للإفراج عن المعتقلين".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.