الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 21 تشرين الأول (أكتوبر) 2014

اعتقالات في مستشفى الخرطوم بسبب اجتماع استثنائي للنقابة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 أكتوبر 2014 ـ اعتقلت السلطات الأمنية، الثلاثاء، قيادات من الهيئة النقابية الفرعية للعاملين بمستشفى الخرطوم التعليمي، على خلفية إنعقاد استثنائي للجمعية العمومية، ناقش تطورات الوضع بالمستشفى واستمرار عمليات تجفيفه بهدف التصفية.

JPEG - 39.1 كيلوبايت
مستشفى الخرطوم يعد من المستشقيات العريقة على مستوى القارة الافريقية اذا بوشر العمل فيه في العام 1909م

ويتمسك وزير الصحة بولاية الخرطوم مأمون حميدة بخطة يقول إنها تهدف إلى نقل الخدمات الطبية من وسط الخرطوم إلى الأطراف، وهو ما يرفضه عاملون في الحقل الطبي.

لكن الرئيس عمر البشير أيد خطة حميدة في أكثر من مناسبة، مؤكدا أن مستشفى الخرطوم "ليس صنما يعبد".

وأكدت الجمعية العمومية موقفها الثابت والمعلن برفض كافة الخطوات التي تتخذها وزارة الصحة الولائية، قائلة إنها تهدف "لمحو المستشفى من الوجود، وتشريد العاملين خدمة لأجندة مفضوحة لصالح استثمارات صحية خاصة".

وصرح مصدر مطلع في المستشفى، بأن الجمعية العمومية الاستثنائية، انعقدت بحضور غالبية العاملين، رغم التأهب الأمني ومحاولات الإرهاب بغية إفشالها، ما دعا الأجهزة الأمنية لإعتقال ثلاثة من قيادات النقابة خوفاً من تداعيات الموقف، وهم مسعود محمد الحسن وطارق محمد وماهر عبادي.

وأضاف المصدر أن العديد من العاملين بالمستشفى تلقوا خطابات بالنقل لمراكز صحية ومؤسسات طرفية.

وأكد أن قسم الأمراض العصبية والنفسية، تجري تصفيته بعد إيقاف تحويل المرضى إليه، موضحا أنه من الأقسام المهمة بالمستشفى، وكان يتردد عليه المئات من المرضى، الذين يجدون الرعاية الصحية والدواء مجانا أو بسعر زهيد.

ولفت إلى أن محاولات تصفية القسم تتزامن مع إنشاء مؤسسة صحية خاصة لتأهيل المدمنين والمرضى النفسانيين، الأمر الذي يفسر السعي المحموم لتصفية القسم، وتشريد أطبائه وموظفيه.

يذكر أن أعضاء نقابة الأطباء والهيئة النقابية للعاملين بمستشفى الخرطوم، نظموا العديد من الوقفات الاحتجاجية، وأصدروا عدة بيانات لتسليط الضوء على ما يعتبرونه "مؤامرة" ضد مستشفى الخرطوم العريق.

وأغلقت وزارة الصحة العديد من أقسام مستشفى الخرطوم في وقت سابق بحجة نقل الخدمة الطبية للأطراف، وتحويل المستشفى إلى مؤسسة طبية مرجعية.

ويقول المعارضون لخطة الوزارة إن مسعاها يؤثر سلباً على آلاف المرضى الفقراء الذين كانوا وما يزالون يفقدون الرعاية الصحية إلا في مستشفى الخرطوم، وليس في مقدورهم التردد على المستوصفات الخاصة ذات التكلفة الباهظ.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.