الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 30 آب (أغسطس) 2018

أطباء مستشفى (الأبيض) يرهنون رفع إضراب بتوقيف جندي في (الدعم السريع)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 أغسطس 2018 ـ دخل إضراب الأطباء بمستشفى الأبيض في ولاية شمال كردفان يومه الرابع، الخميس، وسط اعتقالات طالت معظم لجنة الأطباء التي رهنت رفع الإضراب بتوقيف جندي يتبع لقوات الدعم السريع اعتدى على طبيبتين.

JPEG - 44.2 كيلوبايت
آلاف الأطباء في العاصمة السودانية يتوقفون عن العمل ..الإثنين 3 أكتوبر 2016 ..صورة لـ(سودان تربيون)

وقالت "اللجنة التنفيذية لنقابة أطباء السودان الشرعية" في بيان يوم الخميس إن السلطات الأمنية اعتقلت 5 أطباء على خلفية إضراب للأطباء بمستشفى الأبيض في ولاية شمال كردفان.

وبحسب اللجنة، وهي كيان موازي لنقابة المهن الصحية واتحاد الأطباء المواليين للحكومة، فإن الاعتقالات طالت منذ الأربعاء كل من عمار فتح العليم نائب اختصاصي الجراحة العامة، حسام الدين الترابي نائب اختصاصي الباطنية "أطلق سراحه لاحقا"، ناصر شقة نائب اختصاصي أمراض النساء والتوليد، محمد سليمان جابر نائب اختصاصي النساء والتوليد، ومحمد الجزولي نائب اختصاصي جراحة العظام.

وجاء الاعتقال على خلفية إضراب الأطباء نتيجة تعدي على طبيبتين من قبل جندي يتبع لقوات الدعم السريع من دون أن تتخذ الإجراءات القانونية التي تحفظ حقوق الأطباء.

وطالبت اللجنة في بيانها بالقبض على فرد قوات الدعم السريع الذي قام بالاعتداء على الأطباء وبدء الإجراءات القانونية تجاهه مباشرة مع توفير بيئة عمل آمنة للأطباء والمرضى.

وتابع البيان: "إن فشل ولاية شمال كردفان بأكملها في القبض على فرد نظامي معتدي ومتهم، تقع مسؤوليته كاملة على الولاية وأجهزتها الأمنية وليس على الأطباء الذين يدافعون عن أرواحهم وأرواح زملائهم وعن حقهم في العمل في بيئة آمنة.. الأطباء ليسوا معنيين بخلافات الحكومة وصراعاتها الداخلية".

واعتبر البيان تعامل السلطات الأمنية بالولاية مع مطالب الأطباء واحتجاجهم "غير أخلاقي"، لأنها اعتقلت معظم أعضاء لجنة أطباء مستشفى الأبيض بدون مخاطبة مطالب أساسية تمثل أبجديات للعمل بشكل عام وحقوق مستحقة وليس للعمل الصحي أو الطبي بصورة خاصة.

ورفضت اللجنة تهديدات وزارة الصحة الولائية للنواب وأطباء الإمتياز المضربين من إرجاع وإيقاف عن العمل وغيره. وحذرت مجلس التخصصات الطبية السودانية من التدخل في القضية بالضغط على النواب أو تهديدهم بالقيام بأي اجراءات عقابية.

وأشار البيان إلى أن "التفاوض المتزامن مع الاعتقال مرفوض رفضا باتا، وكما تقول السلطة إنها لا تتفاوض مع أطباء مضربين، فالأطباء أيضا لن يتفاوضوا مع سلطة تعتقل زملاءهم وقيادتهم".

وحذرت اللجنة في وقت سابق قائلة إنها تحتفظ بحقها في إتخاذ خطوات حاسمة من قبل الأطباء في جميع المستشفيات والمرافق الصحية العامة والخاصة، "وهذا بمثابة إنذار للجهات المختصة ووزارة الصحة الاتحادية والولائية".

‏‎وفي 18 أغسطس الحالي أعلنت لجنة الأطباء بمستشفى القضارف شرقي السودان الإضراب عن العمل احتجاجا على اعتداء نظامي على طبيب أدى لإصابة الأخير بنحو بالغ.

وفي أكتوبر من العام 2016 عمت حالة من الشلل غالب مستشفيات السودان إثر تنظيم الأطباء إضرابا شمل 84 مشفى في إنحاء البلاد بعد تزايد الإعتداءات على الأطباء في المستشفيات، من قبل نظاميين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.