الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

اعتقال زعماء قبائل في ولايات دارفور ضمن حملة نزع السلاح

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر/ نيالا 19 نوفمبر 2017 ـ نفذت الأجهزة الأمنية بما فيها قوات الدعم السريع حملة اعتقالات في ولايات بدارفور، طالت زعماء قبائل ومطلوبين ضمن حملة نزع السلاح قسريا.

JPEG - 80 كيلوبايت
أسلحة تم جمعها في ولاية جنوب دارفور 23 سبتمبر 2017 ( صورة من شينخوا)

وبدأت أخيرا حملات لنزع السلاح بشكل قسري بعد انتهاء مهلة منحتها الحكومة لجمع السلاح طوعيا بولايات دارفور الخمس.

واعتقلت القوات الأمنية المشتركة في إطار حملة نزع السلاح القسري خمس من عمد قبيلة الفلاتة بمحلية "تلس" 86 كلم جنوبي مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور لفشلهم في تسليم مطلوبين جنائيا.

وقال عضو هيئة الشورى لقبيلة الفلاتة صالح عيسى لـ "سودان تربيون" الأحد، إن قوات حكومية دخلت عدة مناطق يقطنها الفلاتة وألقت القبض على خمس من العمد وهم "موسى عبد الجبار، أبو بكر سليمان، محمد آدم الله جابو، وجمعة حنين"، مشيرا إلى أنه تم ترحيلهم الى نيالا بغية تقديمهم الى المحكمة.

وأضاف عيسى أن "قائد القوات المشتركة طلب من العمد تسليم مطلوبين جنائيا من أبناء الفلاتة وعندما فشل العمد ألقت القوات القبض عليهم حيث تم ترحيلهم الى سجن مدينة نيالا لتقديمهم للمحاكمة".

وأوضح أن أي عمدة لا يستطيع التحرك لقبض مطلوبين في ظل الامكانات الإدارية المتواضعة للغاية إذ لا يمتلك وسيلة ولا قوات للقبض على أي مطلوبين.

وأشار عيسى إلى أن القوات المشتركة مارست أساليب تعذيب غير قانونية على المواطنين لإجبارهم على تسليم أسلحتهم رغم نفيهم عدم حيازة أسلحة ما أدى الى أصابة 4 منهم بجراح خطرة تم نقلهم على إثرها إلى مستشفى تلس التعليمي.

وتحرك وفد رفيع المستوى للإدارة الأهلية لقبيلة الفلاتة برئاسة ناظر القبيلة يوسف السماني الى حاضرة جنوب دارفور نيالا لمقابلة والي الولاية آدم الفكي لمناقشة الانتهاكات التي صاحبت حملة الجمع القسري للسلاح ـ بحسب قوله ـ.

وتعيش محلية تلس والمناطق المجاورة لها حربا قبلية غير معلنة بين قبيلتي الفلاتة والسلامات حيث وقعت عدة هجمات بالمنطقة راح ضحيتها العشرات من الطرفين ولا زالت الأوضاع متوترة ما اضطر حكومة الولاية الى نشر قوات عسكرية بالمنطقة للحيلولة دون تجدد القتال.

وفي ولاية شمال دارفور أفاد ذوي زعماء إدارات أهلية "سودان تربيون" أن قوات الدعم السريع التابعة للجيش السوداني اعتقلت بمنطقة سرف عمرة بولاية شمال دارفور عمد إدارة أهلية ورحلتهم الى مدينة الفاشر.

وقال أحد ذوي المعتقلين ويدعى سليمان عمر لـ (سودان تربيون) إن "قوات الدعم السريع اعتقلت منذ السبت كل من العمدة أحمد أبكر عجينة والعمدة أحمد خاطر ابرهيم بدون أي أسباب واضحة للإعتقال وتم ترحيلهم الى مدينة الفاشر إضافة إلى إثنين من المواطنين هما التهامي حسن موسى وضحية أبو لهب".

وقال سليمان "قوات الدعم السريع نفذت الأيام الماضية حملات تفتيش واعتقالات واسعة استهدفت مجتمعات الرحل داخل المدن وخارجها بولاية شمال دارفور منذ بدء عملية جمع السلاح تحت غطاء محاربة الإجرام والتفلت وفرض هيبة الدولة".

وأكدت مصادر بمناجم التعدين الأهلي بالمحليات الغربية للولاية لـ "سودان تربيون" أن قوات الدعم السريع صادرت العشرات من السيارات ونقلتها الى مدينة كتم وممتلكات المئات من المعدنين بمنطقة هشابة بشمال دارفور.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.