الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 17 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

اعتقال ناشطين بالخرطوم أثناء وقفة احتجاجية لبائعات الشاي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 أكتوبر 2017 ـ اعقلت السلطات الأمنية إثنين من الناشطين، الثلاثاء، خلال وقفة احتجاجية نفذتها بائعات الشاي في العاصمة السودانية، بالتزامن مع مؤتمر خدمي يشهده رئيس الوزراء بكري حسن صالح، ووزيرة الشؤون الاجتماعية بولاية الخرطوم، وأطلقت سراحما لاحقا.

JPEG - 39.2 كيلوبايت
بائعات الشاي المحتجات افترشن الأرض بعد وصول قوات الشرطة

وقال ناشطون لـ (سودان تربيون) إن الوقفة نظمتها بائعات الشاي بمحليات الخرطوم المختلفة وحضرها حوالي 380 من البائعات ومناصرين لقضيتهن، احتجاجاً على مصادرة السلطات معدات عمل البائعات منذ يوم 25 سبتمبر الفائت.

وأكد الناشطون اعتقال السلطات الأمنية لأإنين من الناشطين هما "عمر عشاري، وبكري العجمي"، مؤكدين أن قوات الشرطة فرقت الوقفة الاحتجاجية بالقوة بعد خمس ساعات من تنفيذها.

وتم الافراج عن الناشطين مساء الثلاثاء، بعد توقيفهما لساعات طويلة

وقالت عضو مبادرة "لا لقهر النساء"، تهاني عباس، لـ(سودان تربيون) إن بائعات الشاي تقدمن بطلب لمقابلة وزير الرعاية الاجتماعية، مشاعر الدولب، بعد أن أجرين مقابلة مع مسؤول بمحلية الخرطوم في وقت سابق.

وكشفت دراسة أعدتها وزارة التنمية الاجتماعية بولاية الخرطوم، خلال العام 2014، عن وجود أكثر من 13 ألف من بائعات الشاي في العاصمة السودانية الخرطوم وحدها.

وتقول الدراسة إن اختيار النساء هذا العمل كان نتيجة لظروف إقتصادية صعبة، ويتوقع أن يكون الرقم ارتفع خلال الآونة الأخيرة مع تزايد الوافدات من دول مجاورة يعملن أيضا في هذه المهنة.

وأعلنت مجموعة "حملة نساء ضد الظلم" في بيان تضامنها مع الوقفة الاحتجاجية لبائعات الشاي التي جاءت رفضاً لإستهدافهن ومحاربة مصدر رزقهن.

وقالت إن الوقفة الإحتجاجية هدفت لإرسال رسالة الى وزيرة الشؤون الاجتماعية بولاية الخرطوم أثناء مخاطبتها ملتقى "المسؤلية الاجتماعية" ومقابلتها بخصوص قضيتهن.

وتشكو البائعات من حملات ملاحقة تنفذها الشرطة بين الفينة والأخرى طلبا للتراخيص القانونية أو مصادرة أدواتهن في حال لم يدفعن لمجالس البلدية رسوما يقلن إنها باهظة فرضت عليهن مقارنة بدخلهن الضئيل.

من جهتها قالت الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، برئاسة مالك عقار، إن "الوقفة هدفت للفت نظر العالم لما تعانيه بائعات الشاي من ظلم في عهد نظام المؤتمر الوطني ومحاربته للرزق ومطاردتهن بدون توفير بدائل لهن خاصة و أن معظمهن مسؤولات عن إعالة أسرهن".

وأضافت الحركة في بيان تلقته (سودان تربيون) "هدفت الوقفة لمقابلة وزيرة شؤون الاجتماعية بالولاية ورفع مظلمتهن لها للقيام باللازم من واقع منصبها ومسوؤليتها".

وأكد البيان المذيل باسم المتحدث باسم الحركة، مبارك أردول، أن قوات الشرطة قامت بتفريق الوقفة الاحتجاجية السلمية باستخدام العنف المفرط كما قامت باعتقال عدد من بائعات الشاي والصحفيين والنشطاء المتضامنين معهن.

وأضاف "الحركة الشعبية تتضامن مع المعتقلات والمعتقلين وتدين الاعتقالات الجائرة التي تمت لبائعات الشاي والصحفيين والنشطاء وتلفت نظر المنظمات الدولية الحقوقية ومنظمات حقوق الإنسان للتدخل العاجل لرفع الظلم عن هذه الشريحة المغلوبة على أمرها".

وأوضح أن "النظام عاجز عن حلحلة قضايا شرائحة بائعات الشأي والشرائح الاجتماعية المختلفة، ويزيد تأزيم معالجة المشاكل بعقلية أمنية وقمعية".

ودعا لتحويل الأزمة لقضية رأي عام من ضمن الأجندات العليا للناشطين والقوى المعارضة لإنصاف وإحقاق حقوق بائعات الشأي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.