الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 11 تموز (يوليو) 2019

اعتقال 28 شخصاً في دارفور بتهمة الانتماء لـ (الحرية والتغيير)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 يوليو 2019 ـ كشفت هيئة محامي دارفور عن اعتقال سلطات ولاية جنوب دارفور لنحو 28 شخصاً واودعتهم السجون بمدينة نيالا بتهمة الانتماء لتحالف قوى الحرية والتغيير المعارض.

JPEG - 18.1 كيلوبايت
قوات نظامية تستعد لتنفيذ انتشارها في وحول مدينة نيالا بجنوب دارفور ـ الثلاثاء 5 يوليو 2016 (سودان تربيون)

وقالت الهيئة في مذكرة دفعت بها للمفوضية القومية لحقوق الإنسان، اطلعت عليها "سودان تربيون" الخميس إن المعتقلين جرى توقيفهم في منطقة قريضة ـ غرب نيالا ـ يوم 23 يونيو الماضي بواسطة قوات نظامية دون اجراءات قبض قانونية ودون فتح بلاغ.

وأضاف "تمت مداهمتهم والقبض عليهم من مواقع عملهم ومنازلهم ومن السوق ومن بينهم معلمين بمرحلتي الأساس والثانوي وطلاب ثانوي ثلاثة منهم قصر، وتجار وشيوخ معسكرات ".

وأوضحت المذكرة أن المعتقلين تم حبسهم أربعة أيام بحراسات الشرطة في الأيام 23و24و25 و26 من شهر يونيو بين كل من "قريضة ودريسة" ثم في الفترة من 27و28 يونيو نقلوا للحبس بالقيادة العامة للجيش في نيالا وفى 29 يونيو احيلوا الى سجن نيالا.

وتابعت "علم المواطنون عبر الاذاعة المحلية بوصول عدد 28 شخص تم القبض عليهم فى قريضه بحجة انتماءهم لقوى الحرية والتغيير ورفضت النيابة المختصة بالإشراف على الشرعية الاجرائية التدخل لأنها لم تجد ضدهم أي فعل جنائي".

وقالت المذكرة إن السلطات التنفيذية في نيالا أمرت بحبسهم لمدة ثلاثة أشهر دون ان يقدموا الى محكمة ولا يزالون في الحبس على الرغم من تقديمهم طلباً لسلطات الولاية للإفراج عنهم او تقديمهم الى محكمة.

وأكدت أن المقدم بشأنهم الطلب لم يتركبوا اي جريمة منصوص عليها في اي قانون وتم اعتقالهم بدون أسباب قانونية وبدون اشراف قضائي من نيابة او محكمة للوقوف على مدى قانونية تلك الاجراءات.

وذكرت أن من بين المعتقلين من يعتمد عليهم أسرهم في معاشهم وشيوخ بلغوا السبعين من العمر وأطفال قصر، مما يعد انتهاكا صريحا للحقوق المكفولة للقصر في قانون الطفل لسنة 2010م.

وشددت الهيئة في مذكرتها على أن ما جرى للمعتقلين غير قانوني ويشير الى تمييز واضح ضدهم يتنافى مع التزامات السودان كدولة مصادقة على الاتفاقية الدولية للقضاء على جميع اشكال التمييز العنصري.

وطالبت بالإفراج الفوري عن المعتقلين وكفالة الحقوق القانونية والانسانية لهم، بجانب التحقيق في أسباب الاعتقال واتخاذ الإجراءات اللازمة للحيلولة دون إعادة اعتقالهم حيثما تم الإفراج عنهم، وتصحيح أوضاعهم الحقوقية المهدرة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

كلكم أبطال 2019-07-21 20:01:00 بقلم : محمد عتيق شهد الأسبوع الماضي أوسع جدل في مسيرة الثورة السودانية الجارية بين المعارضين والمؤيدين لوثيقة الإتفاق السياسي التي وقعتها قوى الحرية والتغيير بالأحرف الأولى مع المجلس العسكري الانقلابي فجر الأربعاء ١٧ (...)

من جمهورية الاعتصام ... الى بناء البديل (1- 7 ) 2019-07-21 13:11:13 بقلم : السر سيد أحمد زمان القرارات الصعبة وأعادة ترتيب الاولويات في منتصف مارس الماضي شاركت في مؤتمر في باريس عن مستقبل البحر الاحمر. ومع ان تركيز المؤتمر كان على الجوانب الاقليمية الا ان ما يجري في السودان لقي نقاشا (...)

اتفاق الحرية والتغيير والمجلس العسكرى بين عينين !. 2019-07-18 05:07:05 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com بعد مُعاناة، ولنقل – بلا تحفُّظ - ولادة متعثّرة، تمّ التوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة (( الإتفاق السياسى لإنشاء هياكل ومؤسسات الحكم فى الفترة الإنتقالية )) بين المجلس العسكرى وقوى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.