الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 6 نيسان (أبريل) 2017

إعلان الطوارئ في ولايتي غرب وشمال كردفان للحد من تمدد نزاع قبلي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 أبريل 2017 ـ كشفت السلطات بولايتي شمال وغرب كردفان، أن عدد القتلى في الأحداث بين قبيلتي حمر والكبابيش بلغ 51 شخصا، و28 مصابا، وأعلنت حالة الطوارىء في الولايتين لمدة شهر.

JPEG - 13.5 كيلوبايت
صورة من مواقع التواصل الاجتماعي للنزاع بين قبيلتي الكبابيش والحمر بكردفان ـ 2 أبريل 2017

وإندلع قتال عنيف بين القبليتين بعد أن لقي 7 أشخاص مصرعهم وأصيب آخرون جراء هجوم شنه مسلحون يوم الأحد على مواطنين من قبيلة الحمر بولاية غرب كردفان بسبب نهب مواشي، ووقع الحادث في سوق منطقة (المقيرنات) التابعة لإدارية فوجا بمحلية النهود.

وأكد واليا شمال وغرب كردفان في مؤتمر صحفي مشترك، الخميس، بالأبيض، أن الأحداث ليست حربا قبلية، وإنما عمل إجرامي من "جماعة متفلتة".

وأشارا إلى أن أمراء القبيلتين أعلنا التبرؤ من المتفلتين، داعين مستخدمي وسائط التواصل الاجتماعي لتحري الدقة في نقل المعلومة خاصة في مثل هذه الأحداث.

وأصدرت حكومتا الولايتين مرسوماً مؤقتا بأمر طوارئ لمدة شهر، يمنع الإحتشاد وحمل السلاح في المنطقة.

وقال والي شمال كردفان أحمد هارون إن الحكومة عمدت الى تأمين المعدنين في مناطق الذهب، وحمايتهم، وليس إخلاءهم من المنطقة، وانها عملت أيضا على إيواء المتضررين في حامية عسكرية بمنطقة (أم بادر) وتقديم الخدمات لهم.

وقال هارون إن لجنة الأمن المشتركة بين الولايتين وقفت على الأوضاع ميدانياً، عبر عدة زيارات، وتوصلت إلى حقيقة عدم وجود أي صراع مخطط أو منظم بين القبيلتين.

وأضاف "ما حدث جاء نتيجة لتدخل طرف ثالث في القضية، مما أدى إلى التعبئة والاحتقان في أوساط الطرفين".

وأشار هارون إلى وجود عمل إجرامي منظم "عصابة" بمحلية سودري، يقوده محمد حسين محيميد، ويوجد آخر في محلية النهود يقوده المطلوب للعدالة التجاني حامد كدي، وهما من جعلا القتال ثاراً، وأدى إلى سقوط العدد الكبير من القتلى.

وتابع "تتم الآن عملية ملاحقتهم بواسطة السلطات الأمنية المشتركة من الولايتين".

من جانبه أكد والي غرب كردفان ابو القاسم الأمين بركة "أن تدخل القوات المسلحة كان من أجل السيطرة والحماية"، مشيراً إلى متابعة الحكومة الاتحادية للأحداث وتوفير المعينات اللازمة للسيطرة على الأوضاع.

بدوره أكد الأمين بركة على عودة الهدوء إلى المنطقة، بعد عملية التواصل التي تمت بين قيادات القبيلتين، والتدابير الأمنية، والانتشار الواسع للقوات بهدف بث الطمأنينة وتأمين حركة المواطنين، لافتاً إلى وضع الترتيبات المشتركة لعقد المصالحات بين الأطراف المتنازعة من الجانبين.

لجنة للتحري والتحقيق

وفي الخرطوم أصدر النائب العام عمر أحمد محمد قراراً بتشكيل لجنة للتحري والتحقيق في القتال الذي نشب بين قبيلتي الحمر والكبابيش.

ويرأس اللجنة رئيس نيابة عامة، وعضوية ممثلي لوزارتي الداخلية والدفاع وجهاز الأمن إلى جانب ممثلين للنيابة العامة والشرطة والجيش والأمن بالولايتين.

وأسندت للجنة سلطات النيابة العامة في التحري وممارسة اختصاصاتها والانتقال الفوري إلى مناطق الأحداث ورفع تقريرها خلال أسبوعين.

وعاد الهدوء المشوب بالحذر للمنطقة، بعد تدخل أطراف حكومية وأهلية لنزع فتيلة الأزمة بين القبيلتين، كما نشرت لجنة أمن ولايتي شمال، وغرب كردفان تعزيزات امنية منعاً للإحتكاك بين القبيلتين، فيما حملت أحزاب سياسية الحكومة مسؤولية ما جرى في المنطقة.

وأكد وزير ديوان الحكم الاتحادي ممثل الرئاسة السودانية لولايتي شمال وغرب كردفان فيصل حسن، الأربعاء، أن الدولة قادرة على بسط هيبتها في حال نشوب أي صراع أو انفلات.

وطالب لدى مخاطبته مواطني منطقة "أم خصوص" التابعة لمحلية سودري في شمال كردفان أميري قبيلتي الحمر والكبابيش بالتبرؤ من المتفلتين وإلقاء القبض عليهم وتقديمهم للعدالة.

وأعلن نواب في البرلمان السوداني عن اتجاه لاستدعاء وزير الداخلية ومدير الشرطة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.