الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 1 آذار (مارس) 2018

اكتمال تنظيف محلية بغرب دارفور من الذخائر غير المتفجرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 مارس 2018 ـ تمكنت فرق المسح والإزالة من تنظيف مناطق مقدرة بإحدى محليات ولاية غرب دارفور من الذخائر غير المتفجرة، بينما تعهد مسؤول عسكري رفيع بإعلان السودان خالٍ من الألغام بحلول 2020.

JPEG - 86.1 كيلوبايت
مخلفات الحرب في دارفور شكلت هاجسا لسنوات ..صورة من (سونا)

ووسط حضور ممثلين للأمم المتحدة وسفارات اليابان وايطاليا والولايات المتحدة أقام المركز السوداني لمكافحة الألغام، الخميس، احتفالا في محلية (كرينك) لإعلان تنظيفها من مخلفات الحرب.

وأكد وزير الدولة بوزارة الدفاع الفريق أول ركن علي محمد سالم أن الدولة ماضية في إزالة الألغام ومخلفات الحرب "تحقيقاً لاستراتيجيتها نحو سودان خال من الألغام ومخلفات الحرب بحلول العام 2020".

وبحسب الاتفاقية الدولية لمكافحة الالغام، فإن السودان كان يفترض أن يعلن خلوه من الألغام الأرضية بحلول أبريل 2014، لكن تفجر الصراع في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، جعل من الصعوبة بمكان الإيفاء بذات الالتزام، وتم تمديد المهلة حتى 2019.

لكن الشكوك تحيط بإمكانية إيفاء السودان بهذا التعهد ما لم يتوفر الأمن في مناطق النزاع المسلح علاوة على توفير المانحين دعما لعمليات المكافحة المعروف بأنها باهظة التكاليف.

وتقاتل الحكومة السودانية الحركة الشعبية لتحرير السودان في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ العام 2011، كما ان ثلاث من حركات التمرد في دارفور التي تشهد حربا منذ 2003 لازالت ترفض التوافق على اتفاق سلام مع الخرطوم برغم انحسار حدة المعارك المباشرة.

وأوضح سالم أن نظافة (كرينك) من مخلفات الحرب يمهد الطريق نحو التنمية والإعمار والمحافظة على الأمن والسلام ويفتح الباب لاستثمار الأراضي الزراعية.

وأكد أن الوزارة ستبذل مزيدا من الجهود عبر المركز القومي لمكافحة الألغام بالتنسيق مع الولاية لتمكين السكان من العيش الكريم ومباشرة نشاطهم التجاري والاقتصادي والزراعي والرعوي.

من جانبه اعتبر والي ولاية غرب دارفور فضل المولى الهجا إعلان كرينك خالية من الذخائر غير المتفجرة يدعم جهود الدولة تجاه السلام وتعزيز الأمن والاستقرار.

وقال إن: "الولاية ودعت الحرب واتجهت نحو التنمية والإنتاج".

من جهته امتدح القائم بأعمال السفارة الأميركية لدى الخرطوم إستيفن كوتسيس جهود حكومة السودان في الاهتمام بملف مكافحة الألغام وإنفاذ البرامج الداعمة للأمن والاستقرار في البلاد.

وأكد دعم حكومته للبرنامج للأغراض الإنسانية وتوصيل المساعدات للمواطنين.

يذكر أن أعيان ومواطني محلية كرينك قدموا وثيقة عهد وميثاق للمحافظة على الأرض واستثمارها بعد أن سلمتها لهم فرق المسح والإزالة خالية من الذخائر غير المنفجرة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.