الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2019

الآلاف يتظاهرون بالخرطوم لتصحيح مسار الثورة ومحاكمة قادة (الإنقاذ)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 نوفمبر 2019 - خرج الآلاف بالعاصمة السودانية الخرطوم، السبت، في "مليونية" تصحيح مسار الثورة والمطالبة بالقصاص للشهداء.

JPEG - 69.1 كيلوبايت
مظاهرات في الخرطوم للمطالبة بالقصاص للشهداء ومحاكمة قادة "الانقاذ"..السبت 30 نوفمبر 2019

وأفاد شهود عيان "سودان تربيون"، أن المتظاهرين احتشدوا أمام مقر مجلس الوزراء، والنيابة العامة، حاملين الأعلام الوطنية، كما رددوا الهتافات الثورية، للمطالبة بـتحقيق العدالة والقصاص للشهداء، ومحاكمة رموز النظام السابق، وتحديد مصير المفقودين في فض الاعتصام، وتسريع تشكيل البرلمان للرقابة على أداء الحكومة.

ولم يتردد بعض المحتجين في إعلان عدم الرضا حيال قوات "الدعم السريع" وعمدوا الى الكتابة على جدران مجلس الوزراء عبارات ناقدة لقائدها محمد حمدان "حميدتي"، الذي تتهم قواته بأنها المتورط الأساسي في حادثة فض اعتصام القيادة العامة بالثالث من يونيو الماضي.

ويرفض حميدتي هذه الاتهامات وظل يؤكد على الدوام دور قواته المفصلي في انجاح الثورة وحمايتها للثوار ومساندتهم.

وتجئ الاحتجاجات في أعقاب اجازة مجلسي الوزراء والسيادي لقانون تفكيك الانقاذ وإزالة التمكين والذي حظر نشاط حزب المؤتمر الوطني - الحاكم سابقا- وأقر مصادرة ممتلكاته لصالح الدولة.

ورحب حزب الأمة القومي في بيان السبت بإجازة قانون "تفكيك الإنقاذ" وشدد على ضرورة تطبيق القانون بشفافية وعدالة تضمن محاكمة كل متهم امام قاضيه الطبيعي بما يحفظ جميع حقوقه الدستورية والقانونية.

وكشف عن اهتمامه بالأمر مبكراً وقال إنه قدم مشروع تفكيك الدولة الخفية والدولة الموازية لكل من مجلسي السيادة والوزراء ضمن مصفوفة الخلاص الوطني في يوليو 2019، للمطالبة بإصدار قانون في هـذا الشـأن واصلاح جميع القوانين التي صدرت لتمكين النظام المعزول.

كما طالب الحزب الذي يتزعمه الصادق المهدي بمراجعة جميع القوانين والتشريعات ذات الصلة بالتمكين.

ولفت الى أن قيادات المؤتمر الوطني الذين استنكروا صدور القانون تناسوا "كل ما فعلوه بالوطن والمواطنين، وما مارسوه من تمكين لدولتهم الانقلابية".

وأضاف "الفرق يكمن بين الحالتين في أن القانون الحالي صدر في ظل شرعية دستورية استمدت شرعيتها من الشعب عبر ثورته المجيدة".

وأشار البيان الى أن المؤتمر الوطني بما يمتلك من مال وسلاح وقدرات يعتبر أكبر مهددات الاستقرار في البلاد.

وتابع " لذا فان صـدور قانون التفكيك قضية اساسية في طريق تحقيق أهداف ثورة ديسمبر المجيدة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الطاهرة 2019-11-30 17:47:51 بقلم : محمد عتيق مركز البرماب وأهالي شولين وجزء من الدكيج (الجيم يكتبونه بثلاث نقاط لأن نطقه يختلف عن الجيم ولا يوجد في العربية) كان في نهاية دبيرة المتاخمة لقرية سرة شرق والمتداخلة معها ، نعم ، نهاية دبيرة ومبتدأ سرة (...)

في جدل السلام المنشود لتحقيق الاستقرار المفقود 2019-11-28 10:58:35 بقلم : علي ترايو دائما ما اجد نفسي ادخل في مناقشات روتينية (يعني غير رسمية) مع كثيرين من السودانيين و السودانيات من مشارب فكرية مختلفة لاتناول معهم ما تجري من التحولات السياسية في البلاد علي اضواء الثورة ، حيث نتطرق (...)

من الذي اختطف قحت 2019-11-25 16:06:39 بقلم : محمد عتيق عندما نتحدث عن الأخطاء والسلبيات في واقع الثورة وأوضاعها ، يدفعنا إلى ذلك اننا نتحدث عن ثورة قدمت حتى الآن مهراً لا يفوقه شيء في العزة والسمو والثمن ، عن ثورة وعي ذهبت عميقاً في افئدة الأجيال الجديدة ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.