الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 22 أيار (مايو) 2017

الآلية الثلاثية تقر انسحابا تدريجيا لقوات (يوناميد) من دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 مايو 2017 ـ أقر اجتماع للآلية الثلاثية الخاصة ببعثة حفظ السلام بدارفور "يوناميد"، الإثنين، انسحاب قوات البعثة تدريجيا من عدة مناطق بالإقليم وإعادة هيكلة البعثة.

JPEG - 22.5 كيلوبايت
دورية لقوات يوناميد في مخيم للنازحين بولاية جنوب دارفور

ونشرت قوات "يوناميد" مطلع العام 2008 في إقليم دارفور الذي يشهد نزاعا بين الجيش السوداني والمتمردين منذ عام 2003 وتعتبر ثاني أكبر بعثة حفظ سلام حول العالم بعديد يتجاوز 20 ألف عنصر من مختلف الجنسيات.

وبحسب بيان للخارجية السودانية، يوم الإثنين، فإنه انعقد اجتماع للآلية الثلاثية الخاصة ببعثة يوناميد والتي تضم حكومة السودان، الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بالخرطوم.

وقال المتحدث باسم الوزارة السفير قريب الله خضر إن البيان المشترك للاجتماع أقر فيما يخص خروج بعثة يوناميد "التوصيات التي سبق التوافق حولها في إطار العمل المشترك بين الأطراف الثلاثة في 26 فبراير 2017، والتي تنص علي انسحاب يوناميد بصورة تدريجية من العديد من المناطق وإعادة هيكلة البعثة".

وأكد البيان "تحسن الأوضاع الأمنية والإنسانية في كل ولايات دارفور بصورة كاملة".

وترأس الجانب السوداني وكيل الخارجية عبد الغني النعيم، وجانب الاتحاد الأفريقي إسماعيل شرقي مفوض السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي، وجانب الأمم المتحدة ناسم وان مساعد الأمين العام للأمم المتحدة بإدارة عمليات حفظ السلام.

وكان مندوب السودان الدائم لدى الاتحاد الأفريقي جمال الشيخ قد أفاد الجمعة الماضي أن مجلس الأمن الدولي عند تجديد تفويض "يوناميد" في يونيو القادم سيضمن تنفيذ توصيات خروج البعثة من مناطق بعينها في دارفور.

وصوت مجلس الأمن الدولي، في يونيو 2016، بالإجماع لتمديد مهمة "يوناميد"، لعام حتى 30 يونيو 2017، بلا تعديل في المهام أو عديد القوات، وبدون الإصغاء للخرطوم المطالبة بتنفيذ استراتيجية خروج البعثة.

وتناول الاجتماع ـ بحسب بيان الخارجية ـ مجمل الأوضاع في إقليم دارفور مع التركيز على استراتيجية خروج بعثة يوناميد.

وتابع "ساد الاجتماع روح إيجابية وتم في نهاية الاجتماع توقيع بيان مشترك بواسطة رؤساء الوفود الثلاثة".

وأعرب البيان المشترك للأطراف الثلاثة عن شكر حكومة السودان على تعاونها وجهودها المقدرة، مؤكدا استمرار التعاون بين حكومة السودان وبعثة يوناميد وإحكام التنسيق الفترة القادمة عبر الاجتماعات الشهرية للجنة الفنية الثلاثية.

وبدأ فريق مشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والحكومة السودانية اجتماعات متصلة بالخرطوم منذ مارس 2015، للتوصل إلى استراتيجية خروج البعثة المشتركة للأتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بدارفور "يوناميد" من البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.