الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 22 أيار (مايو) 2017

الآلية الثلاثية تقر انسحابا تدريجيا لقوات (يوناميد) من دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 مايو 2017 ـ أقر اجتماع للآلية الثلاثية الخاصة ببعثة حفظ السلام بدارفور "يوناميد"، الإثنين، انسحاب قوات البعثة تدريجيا من عدة مناطق بالإقليم وإعادة هيكلة البعثة.

JPEG - 22.5 كيلوبايت
دورية لقوات يوناميد في مخيم للنازحين بولاية جنوب دارفور

ونشرت قوات "يوناميد" مطلع العام 2008 في إقليم دارفور الذي يشهد نزاعا بين الجيش السوداني والمتمردين منذ عام 2003 وتعتبر ثاني أكبر بعثة حفظ سلام حول العالم بعديد يتجاوز 20 ألف عنصر من مختلف الجنسيات.

وبحسب بيان للخارجية السودانية، يوم الإثنين، فإنه انعقد اجتماع للآلية الثلاثية الخاصة ببعثة يوناميد والتي تضم حكومة السودان، الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بالخرطوم.

وقال المتحدث باسم الوزارة السفير قريب الله خضر إن البيان المشترك للاجتماع أقر فيما يخص خروج بعثة يوناميد "التوصيات التي سبق التوافق حولها في إطار العمل المشترك بين الأطراف الثلاثة في 26 فبراير 2017، والتي تنص علي انسحاب يوناميد بصورة تدريجية من العديد من المناطق وإعادة هيكلة البعثة".

وأكد البيان "تحسن الأوضاع الأمنية والإنسانية في كل ولايات دارفور بصورة كاملة".

وترأس الجانب السوداني وكيل الخارجية عبد الغني النعيم، وجانب الاتحاد الأفريقي إسماعيل شرقي مفوض السلم والأمن بالاتحاد الأفريقي، وجانب الأمم المتحدة ناسم وان مساعد الأمين العام للأمم المتحدة بإدارة عمليات حفظ السلام.

وكان مندوب السودان الدائم لدى الاتحاد الأفريقي جمال الشيخ قد أفاد الجمعة الماضي أن مجلس الأمن الدولي عند تجديد تفويض "يوناميد" في يونيو القادم سيضمن تنفيذ توصيات خروج البعثة من مناطق بعينها في دارفور.

وصوت مجلس الأمن الدولي، في يونيو 2016، بالإجماع لتمديد مهمة "يوناميد"، لعام حتى 30 يونيو 2017، بلا تعديل في المهام أو عديد القوات، وبدون الإصغاء للخرطوم المطالبة بتنفيذ استراتيجية خروج البعثة.

وتناول الاجتماع ـ بحسب بيان الخارجية ـ مجمل الأوضاع في إقليم دارفور مع التركيز على استراتيجية خروج بعثة يوناميد.

وتابع "ساد الاجتماع روح إيجابية وتم في نهاية الاجتماع توقيع بيان مشترك بواسطة رؤساء الوفود الثلاثة".

وأعرب البيان المشترك للأطراف الثلاثة عن شكر حكومة السودان على تعاونها وجهودها المقدرة، مؤكدا استمرار التعاون بين حكومة السودان وبعثة يوناميد وإحكام التنسيق الفترة القادمة عبر الاجتماعات الشهرية للجنة الفنية الثلاثية.

وبدأ فريق مشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والحكومة السودانية اجتماعات متصلة بالخرطوم منذ مارس 2015، للتوصل إلى استراتيجية خروج البعثة المشتركة للأتحاد الأفريقي والأمم المتحدة بدارفور "يوناميد" من البلاد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)

صباح الخير.... الانتخابات 2017-12-06 06:23:07 مبارك أردول لا مجال للتخبي خلف الإجابات الكسولة والجاهزة (مقاطعين وحردانين )، النظام معروف هو نظام مستبد وشمولي، والمعارضة ماعندها حاليا برنامج مشترك بأنشطة يومية تصب في مصلحة التغيير، فالتغيير لن يأتي من السماء بل يجب أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.