الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 9 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

(الأمة القومي): رفع العقوبات خطوة لاستعادة العلاقات مع المجتمع الدولي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 أكتوبر 2017 ـ أعلن حزب الأمة القومي المعارض ترحيبه بالقرار الأميركي برفع العقوبات الاقتصادية، معتبراً القرار خطوة مهمة في خارطة طريق استعادة العلاقات وتطبيعها مع الولايات المتحدة والمجتمع الدولي.

JPEG - 35.3 كيلوبايت
مقر حزب الأمة القومي في أمدرمان

وقررت الولايات المتحدة يوم الجمعة رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان منذ 20 عاما بشكل دائم، حيث يمثل القرار تحولا كبيرا في السياسة العامة حول كيفية إجراء إصلاحات في السودان.

وقال حزب الأمة القومي في بيان تلقته "سودان تربيون" الأثنين، إن مكتبه السياسي "اجتمع السبت ورحب بتأكيد الإدارة الأميركية الجديدة على الأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس أوباما في يناير 2017".

وأضاف "اعتبر المكتب أن الإجراء يعتبر خطوة مهمة في خارطة طريق استعادة العلاقات وتطبيعها مع الولايات المتحدة والمجتمع الدولي"، مؤكداً أن الخطوة ستظل محدودة الأثر ما لم تعقبها خطوات أخرى تزيل ما تبقى من عقوبات على البلاد.

وقال إن "السياسات الخاطئة اضاعت على البلاد والعباد عقدين فيما لا طائل من ورائه"، داعياً إلى التركيز على التوافق الداخلي وقضايا السلام وحقوق الإنسان والحريات والتحول الديمقراطي، لوضع أساس متين يؤهل البلاد للتخلص من كل العقوبات الأميركية والأممية ولتطبيع العلاقات مع كل الأسرة الدولية.

وأشار الحزب للعقوبات الأميركية الأخرى التي ما زال السودان يتعرض لها حيث تحرمه من إعفاء الديون الخارجية واستحقاقه للقروض التنموية الميسرة.

وأوضح أن التقدم للأمام مع الولايات المتحدة لرفع باقي حلقات العقوبات القائمة سيشمل قضايا أخرى أهمها السلام المستدام في السودان وحقوق الإنسان والحريات والتحول الديمقراطي.

وذكر أن "القرار فتح فرصة للبلاد للتقدم في ملف العلاقات الخارجية والسياسات الداخلية، وعلى النظام الجدية في الاستفادة منها، ليس فقط بالتفاهم الثنائي مع أميركا، ولكن بالتوافق الداخلي مع معارضيه في تحالف (نداء السودان) وأن لا يكتفي بتوزيع المناصب والاتاوات على حوارييه في الحوار الوطني".

وشدد على أن التوافق مع المعارضين يحقق السلام والاصلاح السياسي والاقتصادي ويحسن بيئة الحكم، كما هو مطلوب للتقدم مع واشنطن، لجهة أنها لا تستطيع التطبيع الكامل مع حكومة السودان بدون الاصلاحات المذكورة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شبح الحركة الإسلامية 2017-10-16 18:49:40 كتبت :سلمى التجاني يتمركز فكر الحركة الإسلامية حول مفهوم الحاكمية لله ، كمفهومٍ فضفاضٍ ينبثق منه منهج وشعارات وبرامج الحركة . على المستوى التنظيمي وكمدخلٍ للإنتماء تصبح آيات الحاكمية الثلاث ( ٤٤، ٤٥،٤٧ سورة المائدة ) ( (...)

تنازلات الخرطوم في الطريق لرفع العقوبات الأمريكية 2017-10-11 22:14:26 كتب :عبدالحميد أحمد "إن قرار تخفيف العقوبات جاء بعد نحو 16 شهراً من الجهود الدبلوماسية المكثفة للتوصل إلى انفراجة مع السودان" قالت هيذر نويرت، المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية، وأضافت: "إن الخطوة إقرار بالتصرفات الإيجابية (...)

هل تقرير المصير هو الحل الأمثل والوحيد الذي يجب إعتماده؟ 2017-10-10 17:19:18 كتب : مبارك أردول لقد إطلعت على بيان صادر بالأمس نصه إن المؤتمرين في مؤتمر للحركة الشعبية لتحرير السودان بجبال النوبة قد ضمنوا حق تقرير المصير كحل نهائي لمعالجة المشكلة السياسية التي تعاني منها المنطقة. ولكن مهما كتبت من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.