الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 10 أيلول (سبتمبر) 2015

(الأمة) يعد بإنجاح المسعى الأفريقي لعقد مؤتمر تحضيري للحوار بأديس أبابا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 سبتمبر 2015 ـ تعهد حزب الامة القومي بالعمل على إنجاح مساعي مجلس السلم والأمن الأفريقي لعقد مؤتمر تحضيري للحوار الوطني بأديس أبابا، وأكد أن القيد الزمني الذي حدده المجلس بثلاثة أشهر يضع حدا للتسويف وسياسة شراء الوقت من قبل الحكومة.

JPEG - 35.3 كيلوبايت
مقر حزب الأمة القومي في أمدرمان

ورفضت الحكومة السودانية عقد أي جولة للحوار الذي اطلقه الرئيس عمر البشير منذ يناير 2014، فيما حصرت آلية "7+7" الخاصة بالحوار الوطني مهام الاجتماع التحضيري على الحركات المسلحة لبحث توفير ضمانات لدخولهم البلاد.

وطالب مجلس السلم والأمن الأفريقي، في أغسطس الماضي، بوقف إطلاق النار في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان وإقليم دارفور، ودعا الحكومة والمعارضة إلى لقاء تحضيري بمقر الاتحاد الأفريقي في أديس أبابا برعاية الآلية الأفريقية تمهيدا لبدء حوار وطني شامل.

ورحب اجتماع المكتب السياسي لحزب الأمة القومي بقرار مجلس السلم والأمن الأفريقي واعتبره "نقلة نوعية في مسار حل الأزمة الوطنية السودانية، وتعهد الاجتماع عبر بيان بدعم القرار حتى يتم تنزيل كافة بنوده المتعلقة بالشأن السوداني إلى أرض الواقع.

وقال الحزب إنه لن يدخر جهدا في العمل مع قوى "نداء السودان" والقوى السياسية الأخرى من أجل إنجاح مساعي الآلية الإفريقية رفيعة المستوى، من أجل تحقيق السلام العادل الشامل والتحول الديمقراطي الكامل، عبر عقد مؤتمر تحضيري في مقر الاتحاد الإفريقي للاتفاق على أجندة الحوار وكافة المطلوبات لإنجاح الحوار.

واعتبر أن قرار المجلس انتصار لخط الحزب الداعي لحل شامل للأزمة السودانية عبر الحوار الوطني الشامل، الذي لا يقصى منه أحد ولا يهيمن عليه أحد، موضحا أن القيد الزمني (90 يوما) الذي ورد في صلب القرار يضع حدا للتسويف والمماطلة وسياسة شراء الوقت التي ظل يعتمد عليها النظام.

وثمن حزب الأمة القومي "دور ومجهودات رئيس الآلية رفيعة المستوى ثابو أمبيكي ومثابرته وحكمته وصبره في قيادة الآلية وإنجاح دورها في إنهاء الصراعات في السودان، وإنهاء الحرب وتحقيق السلام والتحول الديمقراطي".

وأدان المكتب السياسي للحزب حملات الاعتقال ضد النشطاء والسياسيين ومنع قيام الندوات خارج دور الأحزاب ما يوشك أن يرجع البلاد للمربع الأول لـ "الإنقاذ"، وعز ذلك للتعديلات الدستورية التي تمت أخيرا واعتبرها ردة عن الدستور أطلقت يد الأجهزة الأمنية لتقضي على هامش الحريات وتعمل على تكميم كامل للأفواه.

وقالت "هيومن رايتس ووتش"، هذا الأسبوع، إن جهاز الأمن السوداني اعتقل ما لا يقلّ عن 17 ناشطا منذ بداية أغسطس، ينتمي معظمهم إلى حزب المؤتمر السوداني.

ونبه حزب الأمة إلى أن هناك استهدافا ممنهجا ومقصودا ضد طلاب إقليم دارفور في الجامعات بالاعتداء عليهم بالأسلحة النارية والسيخ والقنابل الحارقة "الملوتوف" ما سيقود إلى تعميق وتعقيد الأزمة وتخلق حاجزا نفسيا يصعب تجسيره بين أبناء الوطن الواحد.

وحيا ذكرى "شهداء" احتجاجات سبتمبر 2013، وطالب بنشر نتائج لجان التحقيق الخاصة بالضحايا وكشف الجناة وتقديمهم للعدالة، مؤكدا كامل تضامنه مع أسر "الشهداء".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

النخبة السودانية او قصة طالب الكثرة 2019-08-21 17:24:32 بقلم : مصطفى بنياب يحتم علينا المنهج والتاريخ التساؤل و التأمل و النظر صوب المصالح الاقتصادية في ظل التغيير السياسي الحالي، او بشكل محدد النخبة السودانية و مصالحها الاقتصادية هذا قبل كل شئ وبعده يمكننا التشاؤم او التفاؤل (...)

على هوامش مجلس السيادة 2019-08-21 11:21:07 الواثق كمير اتفقت قوى الحرية والتغيير، بعد ومشاورات وخناقات واعتذارات واستقصاء، على خمسة أعضاء لمجلس السيادة، بحسب حصة التحالف في الوثيقة الدستورية، والتي احتفلت قطاعات واسعة بالتوقيع عليها، وشهد عليها إلاقليمان ولقيت (...)

فرح السودان وغياب الحركات 2019-08-18 18:23:24 بقلم : محمد عتيق مهما كانت علاقة الثورة العضوية بطرف من أطراف الحركات المسلحة - (الجبهة الثورية بحكم عضويتها في ق ح ت) - فإنها تعترف أيضاً بوجود قوى مسلحة ومؤثرة في الميدان ، بل وأكثر امتلاكاً للأرض وللسلاح ، وهي : حركة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.