الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 6 نيسان (أبريل) 2016

الأمم المتحدة: معارك ( جبل مرة) خلفت 130 الف نازح والحكومة تقيد حركة (يوناميد)

separation
increase
decrease
separation
separation

نيويورك 6 أبريل 2016- أعلن مسؤول رفيع في الأمم المتحدة الأربعاء، أن أكثر من 130 ألف مدني نزحوا بسبب المعارك العنيفة التي تدور بين الجيش والمتمردين، منذ منتصف يناير في جبل مرة بدارفور، غرب السودان، واتهم الحكومة السودانية بتقييد حركة بعثة الامم المتحدة والاتحاد الافريقي (يوناميد) والعاملين الانسانيين بنحو يعيق التحقق من ارقام المتأثرين.

JPEG - 11.9 كيلوبايت
وكيل الامين العام للامم المتحدة لعمليات حفظ السلام ايرفيه لادسو

وقال رئيس عمليات حفظ السلام في الأمم المتحدة، ايرفيه لادسو، حتى الآن، ما زالت المواجهات والغارات الجوية متواصلة في هذه المنطقة من دارفور حيث أرسلت الحكومة تعزيزات.

وأدلى لادسو، بهذه التصريحات في مجلس الأمن خلال جلسة خصصت للوضع في دارفور.

وأضاف أن المنظمات الإنسانية تقدر أنه في 31 مارس نزح ما لا يقل عن 138 إلف شخص من جبل مرة إلى شمال دارفور ووسطه وجنوبه .

ويقع جبل مرة بين هذه الولايات الثلاث في دارفور.

وأوضح أن قيود التنقل التي فرضتها الخرطوم على العاملين في المجال الإنساني وعلى البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي في دارفور، لا تسمح بإعطاء حصيلة محددة عن المعارك.

وتحدثت الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، مطلع مارس ، عن 90 إلف نازح على الأقل إلى شمال دارفور بسبب المعارك في جبل مرة.

واندلعت تلك المعارك بسبب كمين نصبه في يناير ، جيش تحرير السودان بزعامة عبد الوحيد نور، لقافلة من القوات النظامية.

وبعد ذلك شنت الحكومة هجوماً واسعاً ضد مواقع المتمردين في كل المنطقة.

وكرر لادسو، نداء الأمم المتحدة إلى الحكومة السودانية والمتمردين بـ وقف العمليات العدائية فوراً في جبل مرة والبدء بمفاوضات سلام بدون شروط مسبقة.

ومن ناحيته، أعرب السفير البريطاني، ماتيو ريكفورت، قبل الاجتماع عن قلقه الشديد من استمرار المعارك في جبل مرة التي زادت من عدد النازحين وزادت من تعقيدات وصول العمال الإنسانيين إلى وسط دارفور.

وطلب من جميع الأطراف المتحاربة التعاون مع بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي، التي تحتاج إلى تعاونهم كي تقوم بعملها.

وأوقع النزاع في دارفور أكثر من 300 ألف قتيل، وتسبب بنزوح 2.6 مليون شخص منذ العام 2003، حسب الأمم المتحدة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.