Saturday , 20 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الأمم المتحدة تتهم السودان بقصف مواقع اللاجئين في جنوب السودان

الخرطوم 25 يناير 2012 — اتهمت المفوضية السامية للاجئين الجيش السوداني بقصف مخيمات للاجئين السودانيين في ولاية أعالي النيل في جمهورية جنوب السودان أول أمس الاثنين في الوقت الذي نفت فيه القوات المسلحة مسؤوليتها عن الحادث.

وقال المفوضوية في بيان لها أمس إن القصف جوي الذي تم في الساعة العاشرة صباحا استهدف منطقة الفوج الواقعة على بعد 10 كيلومترات من الحدود مع السودان والتي اقيم بها معسكر لاستقبال اللاجئين القادمين من النيل الازرق قبل نقلهم إلى داخل الجنوب في معسكرات أخرى

وأفادت المفوضية ان صبي واحد جرح من جراء القصف وان 14 آخرين مازالوا في عداد المفقودين. وأضاف انه كان يوجد بالمعسكر وقت الغارة حوالي 5000 لاجئ سوداني. وقالت ان اللاجئين قفزوا من 14 ناقلة أعدت لنقلهم إلى مواقع أخرى وقت حدوث الهجوم.

ويقول السودان ان المتمردين يحتمون بدولة جنوب السودان التي كانوا يقاتلون في صفوف جيشها الوطني قبل اتفاقية السلام التي قادت لاستقلال الجنوب. وتتهم الخرطوم جوبا بدعم المتمردين وتقديم السلاح والعتاد لهم.

وفي الخرطوم ونفى المتحدث الرسمي باسم الجيش الصوارمي خالد سعد صحة هذه الاتهامات وقال ان “قواتنا لا علاقة لها البتة بالقصف الذي تم في الجنوب ولا توجد لدى حكومة جنوب السودان أية أدلة تثبت تورط قواتنا في تلك الحادثة”.

ويعلل السودان عادة نفيه بان القصف يتم في داخل الأراضي السودانية وانه يحارب متمردين يرفعون السلاح في وجه الدولة.

Leave a Reply

Your email address will not be published.