الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 24 آذار (مارس) 2017

الأمم المتحدة تتهم جوبا بتجاهل المجاعة التي تضرب البلاد

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 24 مارس 2017 ـ اتهم الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريس حكومة جنوب السودان بإبداء قليل من الاهتمام بشأن مواجهة 100.000 شخصا لخطر المجاعة في البلاد.

JPEG - 26.4 كيلوبايت
اللاجئون الجنوبيون في السودان

وقالت منظمات الإغاثة أن 7.5 مليون شخص في حاجة للمساعدات الإنسانية بينما فر الآلاف من القتال المندلع في الدولة الوليدة.

وقال غوتيريس في خطاب لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة الخميس إن قيادة الرئيس سلفاكير ميارديت فشلت بالاعتراف بالأزمة ولم تبدي استعدادا لوضع حد لها، وزاد "أن الصراع في جنوب السودان متواصل وأدى إلى خلق معاناة شديدة، وما نسمعه من القيادات الإنكار فقط وعدم الاعتراف بالأزمة أو حتى الالتزام بوضع حد لها".

وشدد المسؤول الأممي على الحاجة لضمان وصول المساعدات الإنسانية بدون قيود بما في ذلك حرية الحركة لبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان (يونيمس) وقوة الحماية الإقليمية التي سيتم نشرها في جنوب السودان قريبا.

وأشار غوتيريس إلى أن الإرادة السياسية لقادة البلاد هي وحدها القادرة على وضع حد لمعاناة المواطنين، وأردف "إذا لم يكن هنالك أمل في أن يغير هؤلاء القيادات حساباتهم الحالية فيتوجب ممارسة ضغوط كبيرة عليهم. وهذا يعني أن يتحدث الإقليم ومجلس الأمن بصوت واحد".

واتهم المسؤول الأممي الجيش الحكومي ومليشيات المعارضة بإجراء عمليات عسكرية في عدد من المناطق التي عانى منها المواطنين ما أجبرهم على الفرار من منازلهم وخاصة في منطقة أعالي النيل.

ونوه إلى أنه في الثلاث أشهر الماضية فإن إقليم الاستوائية شهد قتالا ضاريا بجانب العمليات الانتقامية التي يشنها الجيش الحكومي والمليشيات الموالية له ضد المجموعات المتمردة المشتبه بها والمجتمات التي تدعمها "يستمر المواطنون في التعرض للهجمات المروعة بما في ذلك الاغتصاب وتجنيد الأطفال".

ونزح أكثر من 1.9 مليون بينما يحتمي حوالي 220.000 بمواقع الحماية التي أنشأتها الأمم المتحدة في جنوب السودان بينما لجأ أكثر من 1.6 مليون إلى الدول المجاورة.

لكن من جانبه قال نائب سفير جنوب السودان لدى الأمم المتحدة جوزيف موم أن حكومته ليست مسؤولة عن المجاعة التي أعلنت في جزء من البلاد وألقى باللائمة على الجفاف الذي يضرب المنطقة، مشيرا إلى أن قيادة جوبا لم تدخر جهدا للمساعدة في معالجة الوضع وطالب أعضاء مجلس الأمن للمساعدة في معالجة الوضع.

وبشأن نشر القوات الاقليمة قال الأمم العام للأمم المتحدة إن منظمته ستواصل العمل لنشر القوة الإقليمية واستعادة عملية السلام، مطالبا قيادات جنوب السودان بأن تبرهن على التزامها بالعمل على رفاهية شعبها.

وفي الاثناء رحب المسؤول الأممي برغبة سلفاكير في إجراء حوار وطني، منوها في الوقت ذاته إلى أن المبادرة لن تكون مقنعة في ظل العدائيات الحالية، واستشهد بغياب التشاور مع أصحاب المصلحة الرئيسين وغياب الحرية السياسية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.