الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 1 آذار (مارس) 2018

الأمم المتحدة تحث على دعم العملية السياسية في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 1 مارس 2018 ـ شددت مسؤولة رفيعة المستوى في الأمم المتحدة على أن التوصل الى حل سياسى للصراع الحالي في جنوب السودان هو أكثر الطرق فعالية لحماية المدنيين.

JPEG - 40.8 كيلوبايت
مساعد الامين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام بينتو كيتا

وقالت مساعدة الأمين العام لعمليات حفظ السلام بينتو كيتا في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي إن الحل السياسي المستدام للصراع هو السبيل الوحيد لوضع استراتيجية خروج قابلة للتطبيق لبعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان (يونميس).

وأوردت لجنة التحقيق التابعة لمجلس حقوق الإنسان في تقرير نشرته الجمعة انتهاكات وتجاوزات لحقوق الإنسان بما فيها حوادث العنف الجنسي المروعة والتي وصلت إلى مستويات مقلقة مع إفلات مرتكبي هذه الجرائم من العقاب. وعلاوة على ذلك لا يزال أكثر من 200 ألف من النازحين محميين في قواعد "يونميس" بمساعدة الشركاء في المجال الإنساني.

وخلص التقرير إلى أن ما يزيد على 50% من الأفراد النظاميين للبعثة يقومون بحماية هذه المواقع، مع حقيقة أن هذه المواقع تغطي جزءً صغيرا من المدنيين من جنوب السودان الذين يحتاجون إلى الحماية.

وأضافت كيتا "لا توجد اجابات سهلة لهذه المعضلة ولن يكون هناك ما يكفي من القوات لحماية مواقع المدنيين وتوسيع نطاق الحماية إلى مناطق اخرى حيث يتواجد عدد كبير من النازحين".

وذكرت مسؤولة الأمم المتحدة أن البيئة الحالية في جوبا قد تدعو الى تعديل مهمة قوات الحماية الإقليمية، مطالبة بدراسة القدرات العسكرية والشرطية لاستكشاف كيفية تخصيص أقل من القوات في مواقع "حماية المدنيين" وفي الوقت ذاته حماية المدنيين الآخرين في جميع أنحاء البلاد الذين يتعرضون للتهديدات الوشيكة.

ووفقا للمسؤولة رفيعة المستوى فإن بعثة اليونميس أنشئت في العام 2011 كأداة لبناء القدرات لمساعدة الحكومة التي تفتقر إلى القدرة على تقديم الخدمات لشعبها، إلا أن اندلاع العنف ديسمبر 2013 أجبر البعثة على حماية المدنيين.

وأشارت إلى أن عشرات الآلاف من المدنيين قتلوا منذ بدء النزاع في ديسمبر 2013 في حين نزح أكثر من أربعة ملايين شخص نصفهم الى دول مجاورة.

وحذرت وكالات الأمم المتحدة الإثنين من أن 7 ملايين شخص في جنوب السودان يواجهون خطر انعدام الأمن الغذائي الشديد في الأشهر المقبلة إذا لم يتم الحصول على مساعدات إنسانية عاجلة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.