الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 12 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

الأمم المتحدة تحذر من تحول العنف بجنوب السودان إلى إبادة جماعية

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 12 نوفمبر 2016 ـ حذر المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بمنع الإبادة الجماعية أداما دينغ من أن العنف في جنوب السودان يتجه إلى الإبادة الجماعية، مضيفا أن هناك حاجة ملحة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في ولاية نهر ياي.

JPEG - 17.8 كيلوبايت
دبابة تقف في منتصف شارع رئيسي في مدينة جوبا نهار الثلاثاء 17 ديسمبر 2013 .. (رويترز)

وقال دينغ في مؤتمر صحفي بجوبا في نهاية زيارته الثانية للبلاد يوم الجمعة "إنني أشعر باستياء أن أبلغكم أن ما شاهدته وسمعته هنا قد أكد مخاوفي أن هناك خطرا قويا من تصاعد العنف على أساس عرقي مع امكانية تحول ذلك لإبادة جماعية".

ولفت إلى أن هناك استقطاب حاد تشهده البلاد بين بعض المجموعات القبلية، مشدداً على أن الانقسامات القبلية "زادت في بعض الأماكن منذ اندلاع أعمال العنف في يوليو من هذا العام".

وحذر المسؤول الأممي من أن يتحول الصراع السياسي إلى ما يمكن أن يصبح حرباً عرقية صريحة.

وخلال زيارته التي استمرت خمسة أيام التقى دينغ بموظفي بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان (يونيمس) ومسؤولي حكومة جوبا والزعماء الدينيين ومنظمات المجتمع المدني وأفراد المجتمع.

وأعرب عن أسفه أن الالتزامات السابقة التي قطع بها مسؤولون في جنوب السودان لإنهاء العنف خلال أول زيارة له لم يتم الوفاء بها، مشيرا الى أن "الصراع أصبح أكثر تعقيدا من أي وقت مضى وأن أي أمل في المصالحة بعيد المنال".

وتأتي الزيارة التي قام بها المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بمنع الإبادة الجماعية إلى جوبا بعد نشر تقرير أصدرته لجنة التحقيق الدولية بشأن أعمال العنف التي وقعت في جوبا في مطلع العام 2016 واستجابة "يونيمس" لمجابهة هذه الأعمال.

وطالب مسؤول الأمم المتحدة بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في ولاية نهر ياي، مشددا على أن خطورة الوضع هناك تحتاج للتدخل الفوري والتحقيق لتقصي الحقائق وتعزيز الدعم الإنساني.

وتابع "لقد فقد المزاعون منازلهم وممتلكاتهم وثروتهم الحيوانية والأرض، وتعرضوا لنهب الممتلكات وأحراق القرى.. لقد سمعت تقارير عن أعمال عنف شملت عمليات القتل والاعتداء والتشويه والاغتصاب والعثور على جثث ملقاة في النهر".

وقال "إن الدلائل تشير إلى انتشار الكراهية العرقية التي تستهدف المدنيين والتي قد تتطور إلى إبادة جماعية إذا لم يتم فعل شيء حيالها"، مطالباً شعب جنوب السودان بإتخاذ إجراءات لوقف هذه الأعمال.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مخابرات بالمكسّرات ومخابرات بالبشاميل 2018-01-21 17:36:11 مصر حافية على جسر الأوهام بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com (1) لم تخالجني حيرة من قبل كتلك التي خالجتني عندما استمعت الى تسريبات المحادثات الهاتفية للنقيب أشرف الخولي، الضابط بفرع الاستخبارات (...)

عودة "طه" تكريس حالة اللا دين واللا عقل 2018-01-21 17:31:04 بقلم : عبد الحميد أحمد متى صدقت الأنباء عن عودة نائب الرئيس السابق "علي محمدعثمان طه" إلى تشكيلات سلطة الإنقاذ الحاكمة في السودان فإن النظام يكون قد أُركس أبشع نسخة شمولية عرفها ذلك أنّ "طه" ظل عبر تاريخه السياسي لا (...)

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.