الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 12 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

الأمم المتحدة تحذر من تحول العنف بجنوب السودان إلى إبادة جماعية

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 12 نوفمبر 2016 ـ حذر المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بمنع الإبادة الجماعية أداما دينغ من أن العنف في جنوب السودان يتجه إلى الإبادة الجماعية، مضيفا أن هناك حاجة ملحة للتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في ولاية نهر ياي.

JPEG - 17.8 كيلوبايت
دبابة تقف في منتصف شارع رئيسي في مدينة جوبا نهار الثلاثاء 17 ديسمبر 2013 .. (رويترز)

وقال دينغ في مؤتمر صحفي بجوبا في نهاية زيارته الثانية للبلاد يوم الجمعة "إنني أشعر باستياء أن أبلغكم أن ما شاهدته وسمعته هنا قد أكد مخاوفي أن هناك خطرا قويا من تصاعد العنف على أساس عرقي مع امكانية تحول ذلك لإبادة جماعية".

ولفت إلى أن هناك استقطاب حاد تشهده البلاد بين بعض المجموعات القبلية، مشدداً على أن الانقسامات القبلية "زادت في بعض الأماكن منذ اندلاع أعمال العنف في يوليو من هذا العام".

وحذر المسؤول الأممي من أن يتحول الصراع السياسي إلى ما يمكن أن يصبح حرباً عرقية صريحة.

وخلال زيارته التي استمرت خمسة أيام التقى دينغ بموظفي بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان (يونيمس) ومسؤولي حكومة جوبا والزعماء الدينيين ومنظمات المجتمع المدني وأفراد المجتمع.

وأعرب عن أسفه أن الالتزامات السابقة التي قطع بها مسؤولون في جنوب السودان لإنهاء العنف خلال أول زيارة له لم يتم الوفاء بها، مشيرا الى أن "الصراع أصبح أكثر تعقيدا من أي وقت مضى وأن أي أمل في المصالحة بعيد المنال".

وتأتي الزيارة التي قام بها المستشار الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بمنع الإبادة الجماعية إلى جوبا بعد نشر تقرير أصدرته لجنة التحقيق الدولية بشأن أعمال العنف التي وقعت في جوبا في مطلع العام 2016 واستجابة "يونيمس" لمجابهة هذه الأعمال.

وطالب مسؤول الأمم المتحدة بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في ولاية نهر ياي، مشددا على أن خطورة الوضع هناك تحتاج للتدخل الفوري والتحقيق لتقصي الحقائق وتعزيز الدعم الإنساني.

وتابع "لقد فقد المزاعون منازلهم وممتلكاتهم وثروتهم الحيوانية والأرض، وتعرضوا لنهب الممتلكات وأحراق القرى.. لقد سمعت تقارير عن أعمال عنف شملت عمليات القتل والاعتداء والتشويه والاغتصاب والعثور على جثث ملقاة في النهر".

وقال "إن الدلائل تشير إلى انتشار الكراهية العرقية التي تستهدف المدنيين والتي قد تتطور إلى إبادة جماعية إذا لم يتم فعل شيء حيالها"، مطالباً شعب جنوب السودان بإتخاذ إجراءات لوقف هذه الأعمال.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

”كل منزل بالكنيسة يقيم عزاء“ 2018-08-16 06:56:58 مجدي الجزولي أتسبح أجساد الأطفال ال(٢٢) في طريقها إلى المدرسة؟ أفرادى هذه الأجساد أم اجتمعت في عطش الحياة وسط ماء النيل؟ أي وحي نزل على هؤلاء الرسل الصغار في برهة الحياة الأخيرة؟ قال خبر الدولة: ”وقع الحادث نتيجة توقف (...)

رفض ترشيح البشير قضية تهم النازحين واللاجئين 2018-08-15 22:15:19 كتب : ياسر عرمان في خرق صارخ للدستور قامت جماعة المصالح الحاكمة في المؤتمر الوطني وهي صاغرة بتقديم البشير كمرشح لها في ٢٠٢٠م، وهذه القضية تهم كل من لا قطة له من السودانيين، فهي تهم حوالي ستة ملايين من النازحين واللاجئين (...)

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في مقال سابق كتبنا تحت عنوان (سؤال الشباب) واستعرضنا فيه كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو المستقبل ، كل حسب مصالحه ورؤاه ، دونما اي التفات للشباب (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.