الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 12 أيار (مايو) 2017

الأمم المتحدة تحذر من تدهور الوضع الأمني في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 12 مايو 2017 ـ حذر رئيس بعثة الأمم المتحدة لقوات حفظ السلام في جنوب السودان (يونيمس) ديفيد شيرر من أن تدهور الأمن في أجزاء من البلاد الى جانب زيادة النزوح يمكن أن يؤدي الى تفاقم المعاناة الانسانية من خلال تفشي الأمراض.

JPEG - 47.3 كيلوبايت
موجة العنف أجبرت آلاف الجنوبيين على النزوح

ولفت المسؤول الأممي في بيان الخميس إلى أن الوضع في منطقة "بور ـ بيبور" مقلق بشكل خاص مع مخاوف من وقوع اشتباكات عنيفة بين شباب قبيلة الدينكا ومجتمعات المورلي.

وتابع "نشعر بالقلق إزاء احتمال نشوب قتال واسع الانتشار بين هاتين الطائفتين، ولهذا السبب فإننا نسعى لتقديم الدعم لجهود السلام على الأرض. المهم هو أن نخفف حدة التوترات ونتيح فرصة للحديث بدلا من القتال لأن القتال لن يؤدي إلا الى دورة انتقامية أكبر لن تكون مفيدة لأي شخص".

وأعربت بعثة الأمم المتحدة فى جنوب السودان عن قلقها ازاء العنف في أجزاء مختلفة من البلاد بما في ذلك الهجمات على قوات حفظ السلام وموظفي الإغاثة التي اثرت بشدة على عمليات العاملين في المجال الانساني في الدولة الوليدة التي تنزلق في حرب أهلية.

وأضاف شيرر "أن الهجمات لها نتائج مباشرة على الانشطة الانسانية والمساعدة التي يمكن تقديمها الى الاشخاص الذين هم في حاجة ماسة إليها".

وأشاد الممثل الخاص للأمين العام بعمل الصحفيين والجهات الإنسانية الفاعلة على أرض الواقع، الذين على الرغم من التحديات الكبيرة، يصلون إلى الآلاف في جميع أنحاء البلاد مع المساعدات التي تشتد الحاجة إليها، وزاد "اننا ندين لهم بعميق الامتنان".

ويشهد جنوب السودان اشتباكات متجددة بين القوات الموالية لرئيس جنوب السودان سلفا كير وفصيل المعارضة المسلحة الذي يتزعمه النائب الأول السابق رياك مشار على الرغم من اتفاق سلام الموقع بين الطرفين في أغسطس 2015.

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين مؤخرا إن ما يصل إلى 50 ألف مدني في منطقة أعالي النيل في جنوب السودان يواجهون مخاطر وشيكة لانتهاكات حقوق الإنسان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.