الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 27 آب (أغسطس) 2017

الأمم المتحدة تحذر من مخاطر الانتخابات في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 27 أغسطس 2017 ـ حذر مبعوث الأمم المتحدة الخاص لجنوب السودان نيكولاس هايسون من أن الدولة الوليدة قد تواجه المزيد من الأزمات إذا لم يتم حلحلة مشاكلها الحالية قبل الانتخابات العام القادم.

JPEG - 32.1 كيلوبايت
جنود تابعين للأمم المتحدة يحرسون مروحية في جوبا

وقال هايسون في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي، الخميس، إن هناك قتالا وحالة من إنعدام الأمن على نطاق واسع في جميع أنحاء البلاد، وأضاف "أن حواراتنا مع الأطراف المعنية في جنوب السودان، بما في ذلك المعارضة والحكومة تشير الى أن ساحة المعركة لا تزال تتحكم في حساب المتغيرات بين الحكومة وخصومها".

وفي مطلع هذا الشهر دعا رئيس جنوب السودان سلفا كير الجماعات المعارضة بالبلاد إلى التحضير للانتخابات العامة في البلاد، التي من المزمع إجراؤها بعد انتهاء فترة حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية عام 2018.

ولتسريع سير العملية أعلن كير في مايو رسميا عن مبادرته للحوار الوطني وأعلن وقف إطلاق النار من جانب واحد مع المتمردين.

وقتل عشرات الآلاف من المواطنين وشرد أكثر من مليوني شخص في النزاع بسبب الخلافات السياسية بين الرئيس كير ونائبه السابق رياك مشار.

لكن مسؤول الأمم المتحدة قال إن نهج المصالحة الذى يتبعه الرئيس كير لم يحقق أي مكاسب مع استمرار القتال في مختلف انحاء البلاد، وزاد "إن حوادث العنف قد تساهم بشكل كبير في تعميق وتوسيع الصراع".

وفي الوقت نفسه قال فيستوس موغاي، رئيس اللجنة المشتركة للرصد والتقييم لاتفاق السلام الموقع أغسطس 2015، إنه يجب على أعضاء مجلس الأمن التحدث بصوت واحد إلى قادة جنوب السودان "يجب أن تكون هناك عواقب واضحة ضد المجموعات المتعنتة والمخالفة".

وذكر موغاي أن الذكرى السنوية الثانية لتوقيع اتفاق حل النزاع في جنوب السودان قد مرت ولم يتم إحراز تقدم ملموس في تنفيذ الاتفاق الذي وقع في أديس أبابا عام 2015.

وأنشأت اللجنة المشتركة بموجب الفصل السابع في اتفاق حل النزاع في جمهورية جنوب السودان الموقع في 17 أغسطس 2015 في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وبمقتضى أحكام الاتفاق تكون اللجنة مسؤولة عن رصد تنفيذ الاتفاق والاشراف عليه ودعمه ومراقبة مهام حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية، بما في ذلك التزام الأطراف بالجداول الزمنية المتفق عليها وفي حالة عدم الامتثال، توصي باتخاذ الإجراءات التصحيحية المناسبة إلى حكومة الوحدة الوطنية الانتقالية.

وطبقا لتصريحات موغاي فإن اتفاق السلام الموقع 2015 كان من المفترض أن يحقق حتى الآن تقدما كبيرا نحو تحسين الأمن والحكم في هذه الدولة التي تمزقها الحرب، وزاد "من اليوم الأول اضطررنا الى اقناع الأطراف بتنفيذ كل مهمة وفقا لاتفاق السلام. وبعد عامين من توقيع اتفاق السلام لم يحرز تقدم يذكر في تطبيقه".

وأوضح موغاي أنه منذ يوليو 2016 أصبحت لجنته تشعر بالصدمة بسبب الأعمال العدائية المتفشية في جميع أنحاء البلاد والتدهور السريع للحالة السياسية والأمنية والإنسانية والاقتصادية، قائلا "نتيجة لذلك نحن الآن نسعى في عملية لاستعادة وتنشيط اتفاق السلام".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

يوسف حسين لو ولد قبل مائة عام لكان ولياً يزار 2017-11-18 23:00:09 كتب : ياسر عرمان منذ أن إلتقيته للمرة الأولى في سجن كوبر وأمضيت معه عاماً في قسم الكرنتينة (ب) في الفترة من مارس ١٩٨٤م – الي فبراير ١٩٨٥م، ظل طيف يوسف حسين وملامحه النضيرة دائماً في خاطري، تمر أزمنة مشرقة وأخرى عجاف (...)

لينين الكاتب: زيارة قصيرة في مئوية الثورة الروسية 2017-11-18 09:02:30 مجدي الجزولي صدرت في عيد الثورة الروسية المائة هذا العام سلسلة من الكتب غنية البحث وحسنة الصياغة تروم الدروس والعبر وتستنطق الصامت من الأرشيف السوفييتي. بعضها استلهم بطولة لينين، السياسي المثقف صاحب الإرادة التي جرت (...)

زعازع الترابي 2017-11-13 15:38:14 كتب : عبدالحميد أحمد لا يمكن أن ننظر للجنة التي كوّنها نائب الأمين العام للمؤتمر الشعبي على أنها محض جهد تصوّب نحو فتح النقاش حول موضوع (النظام الخالف) ذلك أن أحمد إبراهيم الترابي انخرط مبكراً ضمن محور مناوئ للأمين العام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.