الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 30 نيسان (أبريل) 2017

الأمم المتحدة تدعو الأطراف المتحاربة في جنوب السودان لوقف العدائيات

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 30 أبريل 2017- حثت الأمم المتحدة حكومة جنوب السودان والأطراف المتحاربة الأخرى، بوقف العمليات العدائية وتحمل مسؤوليتها لحماية المدنيين.

JPEG - 43.4 كيلوبايت
قوات من الجيش الشعبي في بور 29 نوفمبر 2014 (سودان تربيون)

وتأتي الدعوة في أعقاب تصاعد العنف ومعاناة المدنيين في الدولة الوليدة نتيجة للهجمات التي شنتها القوات الحكومية في أجزاء مختلفة من البلاد .

وقال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفاني بوجاريك في بيان، الجمعة " إن تجدد موجة القتال يمثل عدم احترام واضح، للتعهد الذي تم قطعه خلال قمة الإيقاد بتاريخ 25 مارس 2017، لتنفيذ وقف إطلاق النار، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية ".

وطالب المسؤول الأممي جميع الأطراف بالتعاون مع الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية الأخرى، لضمان الوصول الآمن لكافة المدنيين على الضفة الغربية لنهر النيل،

وأردف " لن يكون هنالك حل عسكري للأزمة في البلاد "، معرباً عن أمله تتضافر الجهود الإقليمية والدولية لتشجيع الأطراف للعودة لطاولة التفاوض .

وأضاف " أن الأمم المتحدة تظل ملتزمة بالعمل مع الاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد لضمان حل سلمي للصراع في جنوب السودان ".

وفي الأثناء بدأت العناصر الأولى من قوة الحماية الإقليمية التابعة لبعثة "اليونيمس" في الوصول إلى البلاد وفقا لمذكرة أصدرتها البعثة السبت .

وقالت البعثة " إن القوة ستقدم الحماية للمنشآت الرئيسية في العاصمة جوبا والمناطق حولها، كذلك ستقوم القوة بتعزيز أمن مواقع حماية المدنيين التابعة للبعثة ومباني الأمم المتحدة الأخرى .

وسيمكن نشر القوة الإقليمية لقوات "اليونيمس" من تمديد وجودها في المناطق المتأثرة بالصراع خارج العاصمة جوبا .

وبالرغم من اتفاق السلام الموقع أغسطس 2015، إلا أن جنوب السودان انزلق في حرب أهلية ضارية نتيجة لتجدد القتال بين الجيش الحكومي، وقوات التمرد التي يقودها نائب الرئيس السابق رياك مشار.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على مشارف مائة عام من ثورة ١٩٢٤م 2018-07-23 07:35:46 ١٩٢٤ السودانوية ترياق العنصرية نحو آفاق جديدة للبناء الوطني ٢-٣ ياسر عرمان القبول المشترك وحق الآخرين في أن يكونوا آخرين، مفتاح بوابة المستقبل السوداني: لوحتان من عبق التاريخ: عند تحرير الخرطوم فى يناير ١٨٨٥ كان قائد (...)

الجنائية .. الفيل الذي بداخل الغرفة 2018-07-22 18:17:51 كتبت : سلمى التجاني (1) أثارت رحلات الرئيس عمر البشير الأخيرة لروسيا ويوغندا وجيبوتي، العديد من ردود الأفعال المحلية والعالمية ، الرافضة لتحركاته حول العالم ، رغم مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بمثوله أمامها في تهمٍ (...)

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.