الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 5 أيار (مايو) 2017

الأمم المتحدة تدين الهجوم على قاعدة لها بجنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 5 مايو 2017 ـ أدان رئيس بعثة الأمم المتحدة لقوات حفظ السلام في جنوب السودان (يونيمس) ديفيد شيرر بشدة هجوم تعرضت له قاعدته في الدولة الوليدة التي تنزلق في حرب أهلية.

JPEG - 34.4 كيلوبايت
جنود من حفظة السلام في جنوب السودان ..صورة من (يونميس)

ولفت شيرر إلى أن الهجوم تجاهل حياة المدنيين وكذلك حياة العاملين في المجال الانساني.

وطبقا للبعثة فإن قاعدة العمليات المؤقتة التابعة لها ببلدة لير في ولاية الوحدة تعرضت لهجوم بالأسلحة الخفيفة من اتجاه مدينة قريبة تسيطر عليها الحكومة يوم الاربعاء بين الساعة 11 مساء ومنتصف الليل.

وقالت البعثة إن الفرقة الغانية التابعة لبعثة يونيمس التي تتخذ من هناك مقرا لها سرعان ما ردت على الهجوم باطلاق النار ما ردع الهجوم.

وأضاف شيرر "أنهم ردوا على أفضل وجه ممكن وفقا للروح الحقيقية لحفظ السلام، وأن عملهم الدفاعي السريع ضمن سلامة جميع النازحين.. اننا ندين بشدة الهجوم ونطالب جميع الأطراف في النزاع باحترام حرمة مقر الأمم المتحدة".

وتابع "نحن هنا لحماية ودعم شعب جنوب السودان، وأن القاعدة تقع في لير لهذا السبب، فالناس جائعون ومحرومون نتيجة المجاعة، بيد أنه من الواضح أن المهاجمين ليس لديهم أي اعتبار لمحنتهم، نظرا لأن الذين يحتاجون الى المساعدة بشكل كبير سيعانون أكثر بسبب تأخر محتمل للمساعدات الانسانية".

ومع ذلك ذكرت الأمم المتحدة أنها تحقق في الحادث وليس هناك تأكيد بشأن أي من الأطراف قامت بشن الهجوم.

وقتل الآلاف من شعب جنوب السودان وشرد الملايين في أسوأ أعمال عنف منذ ديسمبر 2013.

في سياق آخر ذكر مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين الخميس أن ما يصل إلى 50 ألفا من المدنيين في منطقة أعالي النيل المنتجة للنفط في جنوب السودان يواجهون مخاطر وشيكة لانتهاكات حقوق الإنسان.

وفي بيان أصدره الخميس حث المسؤول جنوب السودان على وقف أي هجمات عسكرية أخرى تجاه منطقة ابروك على الضفة الغربية لنهر النيل في منطقة أعالي النيل حيث يوجد حاليا بين 35 و50 ألف شخص معظمهم وصلوا في الأسابيع الأخيرة.

وقالت الأمم المتحدة أن هناك مخاوف من أن المتمردين يتمركزون على مقربة من المناطق المدنية، ما يعرض المدنيين للخطر بشكل واضح في حالة هجوم الجيش والقوات التابعة له.

وقال زيد "إن المدنيين في أبروك يواجهون مخاطر خطيرة وشيكة لانتهاكات جسيمة لحقوق الانسان، والعنف العرقي وعمليات اعادة النزوح".

وأعرب مسؤول الأمم المتحدة عن قلقه ازاء محنة مئات الاشخاص الذين يقال إنهم ساروا لمسافات طويلة وسط تقارير موت الكثيرون منهم على طول الطريق من الجفاف والانهاك، مضيفا "أن البقية انتهى بها المطاف في أبوروك حيث يتعرضون للاضطراب والخوف ويواجهون عنفا شديدا ونقصا في الغذاء والمياه والرعاية الصحية".

وأضاف "أن هؤلاء النساء والاطفال والرجال تحت رحمة القادة العسكريين على جانبي الطرفين المتحاربين الذين لم يبدو أي اهتمام يذكر لحماية المدنيين".

وحث المسؤول حكومة جوبا على الالتزام بالتعهدات التى قطعها الرئيس سلفا كير في 25 مارس الماضي عندما التزم باعلان وقف اطلاق النار من جانب واحد والعمل على المشاركة السياسية لإنهاء الصراع.

كما دعا جميع أطراف النزاع في جنوب السودان إلى الامتثال للقانون الإنساني الدولي، بما في ذلك اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لمنع وقوع إصابات بين المدنيين.

وطالب بمنح بعثة الأمم المتحدة في البلاد فرصة الوصول الى منطقتي أبروك وكودوك.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.