الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 19 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

الأمم المتحدة: تراجع العنف بدارفور لم يعِد النازحين إلى مناطقهم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 نوفمبر 2017 ـ أعرب مساعد الأمين العام المساعد لعمليات حفظ السلام بالأمم المتحدة بينتو كيتا عن أسفها إزاء عدم عودة النازحين إلى مناطقهم في إقليم دارفور رغم تراجع الاشتباكات مع جماعات المتمردين وتقلص العنف الطائفي في الإقليم.

JPEG - 56.5 كيلوبايت
نازحون من شرق جبل مرة بمعسكر (زمزم) في شمال دارفور.. صورة لـ(سودان تربيون)

وقالت كيتا خلال عرض تقرير الأمين العام للأمم المتحدة الأخير بشأن بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة المختلطة بدارفور (يوناميد) أمام مجلس الأمن الخميس "إن الجماعات المسلحة في دارفور قد هزمت إلى حد كبير وانخفضت حدة العنف القبلي ولا توجد عمليات نزوح جديدة واسعة النطاق، لكن هذه التطورات الايجابية لم تؤدي الى عودة طوعية ومستدامة للنازحين إلى مناطقهم الأصلية، أن ما يقرب من ثلث سكان دارفور ما زالوا مشردين".

وأشارت المسؤولة الأممية إلى أن بطء عودة النازحين تعكس القلق بشأن الأمن وانعدام الثقة بشأن الوضع المستقبلي نتيجة لبطء التقدم في معالجة قضايا مثل الأراضي وسوء إدارة الموارد والمساءلة وإصلاح القطاع الأمني.

وأفاد التقرير الذي غطى الفترة من 15 أغسطس إلى 15 أكتوبر عن هجمات مختلفة على النازحين والمزارعين من جانب الرعاة وضعف مؤسسات إنفاذ القانون والعدالة.

وأضاف التقرير: "لقد أُبلغت البعثة المختلطة بحوالي 72 حالة انتهاك لحقوق الإنسان شملت 253 ضحية من بينهم 16 قاصرا و30 امرأة، مقارنة بحوالي 82 حالة شملت 124 ضحية خلال الفترة المشمولة في التقرير السابق".

ولفت تقرير (يوناميد) إلى أن هناك 27 حالة عنف على أساس النوع وحالات اغتصاب شملت 31 ضحية من بينهم 15 فتاة قاصرا.

وشددت كيتا على ضرورة دعم أنشطة بناء السلام على المدى الطويل، منوهةً إلى أن العملية المختلطة وفريق الأمم المتحدة القطري وضعا الصيغة النهائية للإطار الاستراتيجي المتكامل للفترة 2017 ـ 2019 والذي يحدد الأولويات المتعلقة بسيادة القانون وحقوق الإنسان والحلول الدائمة وبناء السلام.

وكان مجلس الأمن قد قرر في يونيو الماضي إغلاق 11 موقعا ميدانيا ليوناميد وخفض عدد أفراد الجيش والشرطة المنتشرين في إقليم دارفور، لكنها ستفتح موقعاً جديداً في ولاية وسط دارفور حيث ترفض مجموعة متمردة إعلان وقف الأعمال العدائية من جانب واحد.

وقالت الأمين العام المساعد لعمليات حفظ السلام إنه من المتوقع أن تبدأ فرقة العمل في جبل مرة العمل في 1 يناير 2018، إلا أنها أعربت عن أسفها أن قضية تخصيص الأرض التي سيتم فيها فتح موقع الفريق في قولو لم تحل بعد.

وزادت "إن إنشاء موقع فريق جديد سيكون ضروريا لدعم مفهوم إعادة تشكيل العملية المختلطة في دارفور ويسير جنبا إلى جنب مع انسحاب البعثة من أجزاء أكثر استقرارا في الإقليم".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.