الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

الأمم المتحدة ترحب بقرار جوبا بشأن وصول المساعدات الإنسانية

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 14 نوفمبر 2017- رحب مسؤول في الأمم المتحدة بقرار حكومة جنوب السودان السماح بحرية التنقل دون قيود للمنظمات الإنسانية في البلاد التي تنزلق في حرب أهلية منذ 2013.

JPEG - 36.6 كيلوبايت
عمال إغاثة من منظمة أوكسفهام يوزعون مساعدات في إحدى مناطق جنوب السودان في صورة تعود للعام 2014

وقال منسق الامم المتحدة للشؤون الانسانية آلان نودهو في بيان الإثنين ان ضمان وصول المساعدات الانسانية بدون عراقيل ضروري لإنقاذ ارواح المتضررين، لافتا إلى أن المنظمات الإنسانية العاملة في البلاد تقدر الخطوة التي اتخذها الرئيس سلفا كير ميارديت والتي تسمح بضمان حرية حركة الامدادات والموظفين وخاصة في الوقت الذي يستمر فيه تدهور الامن الغذائي.

وأمر الرئيس سلفا كير بإزالة جميع حواجز الطرق فورا لكي تعمل وكالات المعونة الدولية بحرية.

وجاء القرار الرئاسي في أعقاب شكاوى منظمات الإغاثة الدولية بشأن صعوبات تواجهها في الوصول إلى المتضررين في مختلف المناطق.

وأعرب المسؤول الأممي عن أمله في أن يؤثر القرار الرئاسي بشكل إيجابي على الحد من القيود الكثيرة التي يواجهها الشركاء في المجال الإنساني، وأردف "اننا نتطلع الى تنفيذ القرار على ارض الواقع بسرعة، وسنواصل العمل مع كافة السلطات المعنية لضمان بيئة آمنة تساعد على تسليم المساعدات الانسانية في الوقت المناسب الى المحتاجين".

واتهم تقرير صادر عن الامم المتحدة حكومة جنوب السودان باستخدام الغذاء كسلاح حرب لاستهداف المدنيين من خلال منع المساعدات المنقذة للحياة في بعض المناطق، وهو ادعاء وصفه مسؤول في حكومة جنوب السودان بأنه "متحيز".

وفى الشهر الماضي ذكر تقرير للأمم المتحدة ان حكومة جنوب السودان تتحمل "المسؤولية الاساسية" عن العنف المستمر في الدولة الوليدة.

وذكرت لجنة مكونة من خمسة اعضاء شكلها مجلس الامن عدم وجود ارادة سياسية لتنفيذ اتفاق السلام الموقع 2015 ومعالجة ممارسات الحكم المدمرة والمظالم التاريخية التي تواصل دفع الصراع في البلاد.

وعزت اللجنة هذه الإخفاقات إلى النخبة السياسية والعسكرية في البلاد حيث تقع المسؤولية الرئيسية على عاتق حكومة جوبا بقيادة الرئيس كير ونائبه تعبان دينق.
ونوه التقرير إلى ان الدول المجاورة مازالت تواجه آثارا سلبية للحرب الاهلية المستمرة منذ اربعة اعوام.

وأدى الصراع في جنوب السودان إلى مقتل عشرات الآلاف وتشريد أكثر من مليوني شخص.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.