الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 20 تموز (يوليو) 2017

الأمم المتحدة تفكر بإنشاء قاعدة جديدة في جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 20 يوليو 2017 ـ قالت الأمم المتحدة إنها تعتزم فتح قاعدة جديدة في منطقة يأي التي يضربها النزاع في جنوب السودان إذا سمحت الأطراف المتحاربة لقوات حفظ السلام التابعة لها بالدخول بدون قيود إلى القرى الناشئة.

JPEG - 34.4 كيلوبايت
جنود من حفظة السلام في جنوب السودان ..صورة من (يونميس)

وقال رئيس بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في جنوب السودان (يونميس) ديفيد شيرر إن هناك عدة شروط يجب الإيفاء بها أولا قبل أن تلتزم البعثة بإنشاء قاعدة جديدة، بما في ذلك ضمان وصول قوات حفظ السلام إلى المناطق الواقعة خارج المدينة وتعاون السلطات المحلية، وعملية السلام الشعبية التي تكون شاملة للجميع.

وأضاف شيرر "يجب أن تتحدث مع أصدقائك وكذلك أعدائك أو لن يكون هناك سلام".

وأصبحت منطقة ياي، وهي منطقة زراعية وكانت تتمتع نسبيا بالسلام، متقلبة في عام 2016 عندما اندلع العنف بين الحكومة وقوات المعارضة التي سعت للسيطرة على المنطقة بسبب موقعها الاستراتيجي.

وأفادت تقارير أن معظم السكان هربوا وتركوا مدينة ياي وأصبحت كأنها مدينة أشباح حيث ترزح تحت العنف المستمر وانتهاكات حقوق الإنسان والفقر المدقع.

ومع ذلك أعرب المسؤول الأممي عن مخاوف من أن منطقة ياي، سلة الغذاء لجنوب السودان سابقا، تحتاج الآن إلى المعونة الغذائية، وزاد "كل ما نريده هنا ومع ذلك تم تدمير المنطقة وفر 70% من السكان إلى مخيمات اللاجئين.. إنها مأساة حقيقية لذلك كل ما يمكننا القيام به محاولة دعم إعادة ياي الى ما كانت عليه وسوف نحاول ونفعل".

من جانبهم قال أعضاء المجلس التشريعي الانتقالي لولاية ياي إن القادة المسيحيين والمسلمين يدعمون إنشاء قاعدة جديدة للأمم المتحدة في المدينة لتوفير الحماية والمساعدة على بناء سلام دائم.

وقال رئيس المجلس نفتالي هاسن "إن هناك مظاهر قليلة على وجود سيادة القانون في البلدة وتم التسامح مع العديد من الجرائم بدلا من ملاحقتها قضائيا وهذا ما أدى إلى انهيار بين الحكومة والشعب، وسوف يستغرق الأمر بعض الوقت لاستعادة الثقة مرة أخرى".

وأكد المسؤول الحكومي أنه في حين تم توقيع اتفاق سلام محلي الشهر الماضي إلا أن الأمل ضعيف في السلام الدائم أو الانتعاش من منطقة ياي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي. تجلِّيات زعيم طائفي (4) 2018-10-18 18:45:27 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تنويه نودُّ أن نلفت نظر انتباه القراء بأنَّ هذه السلسلة من المقالات قد تفوق ثماني حلقات، حيث حاولنا تجزئتها حتى يتسنَّى للقراء قراءتها ومتابعتها دون ملل أو كلل. المهدي (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.