الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 25 آب (أغسطس) 2017

الأمم المتحدة: جيش جوبا يسيطر على باقاك والقتال مستمر حول المنطقة

separation
increase
decrease
separation
separation

واشنطن 25 أغسطس 2017 ـ أعلن مسؤول رفيع في الأمم المتحدة الخميس لمجلس الأمن الدولي أن القوات الحكومية في جنوب السودان تسيطر على مقر المتمردين بالقرب من الحدود الإثيوبية.

JPEG - 24.3 كيلوبايت
مواطن داخل سوق مدينة ملكال بعد القتال الضاري بين المتمردين والحكومة ـ 30 ديسمبر 2013 ـ وكالات

وتضع هذه التصريحات حدا للتقارير المتضاربة من الجانبين المتحاربين في جنوب السودان التي يدعي كل طرف فيها أنه يسيطر على باقاك منذ 7 أغسطس عندما هاجمت القوات الحكومية معقل المتمردين في البلدة الحدودية.

وقال مساعد الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام، القاسم وين، إن الوضع الأمني في منطقة أعالي النيل ما زال مصدر "قلق خطير".

وأضاف "في الوقت الذي نجحت فيه جهود الجيش الشعبي لتحرير باقاك، مقر قيادة الجيش الشعبي لتحرير السودان ـ جناح مشار، فإن القتال حول باقاك وعلى طول ماثيانق مستمر ولا يزال المدنيون في المنطقة مشردون بما في ذلك تدفق البعض كلاجئين الى إثيوبيا".

ولفت مسؤول الأمم المتحدة إلى أن الاشتباكات استؤنفت بين الجيش الحكومي والمتمردين في منطقة كاكا الواقعة على الضفة الغربية لنهر النيل.

وأشار إلى انعدام الأمن في منطقة الاستوائية حيث يقاتل المتمردون الموالين للنائب الاول للرئيس السابق ضد قوات الحكومة، مشددا أن مثل هذه الحوادث تؤثر بشكل مباشر على وصول العمليات الانسانية الى المدنيين الذين هم في حاجة ماسة للمساعدة.

وأكد وين أن هنالك تقدم محرز بشأن المفاوضات المتعلقة بإنشاء المحكمة المختلطة لجنوب السودان.

من جانبه أكد سفير جنوب السودان لدى الأمم المتحدة أكوي بونا ملوال أن حكومته لم تعرقل وصول أي منظمة إنسانية إلى المدنيين في المناطق المتأثرة بالحرب، وأثنى على حكومة إثيوبيا لما قامت به من إجراءات عاجلة لعقد اجتماعات أمنية ومنع أولئك الذين يرغبون في استخدام حدودها كقاعدة انطلاق لشن هجمات في جنوب السودان.

وفيما يتعلق بقوة الحماية الإقليمية، جدد سفير حكومة جوبا أن حكومته وافقت على العمل عن كثب مع الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ومنظمة "إيقاد" من أجل التنفيذ السلس لتفويض تلك القوات في جنوب السودان.

من جهته قال رئيس المفوضية المشتركة لمراقبة اتفاق السلام في جنوب السودان فيستوس موغاي إن منتدى السلام أنشئ من أجل تحقيق ثلاثة أهداف وهي أولا تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، وثانيا الإشراف على التنفيذ الكامل والشامل لاتفاق السلام، وثالثا وضع جدول زمني واقعي لإجراء انتخابات في جنوب السودان.

وأضاف "يجب أن نتكلم بصوت واحد الى قادة البلاد ووضع عواقب واضحة للمفسدين وضمان التمويل الكافي لعملية التنشيط".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الإنتقـال السلـس من الكـفاح المسلـح الى السلمى 2018-05-19 16:40:20 ياسر عرمان يبقى الكفاح المسلح مهما طال وقته مرحلة مؤقتة وآلية ذات هدف ووقت معلوم تابعة للمنظمة السياسية المعنية، فحتى الحركات التى وصلت الى السلطة عن طريقه تحولت أجنحتها العسكرية الى جيوش نظامية، وإن احتفظت بطبيعتها (...)

أُولى الجثث في حرب الإسلاميين الجديدة 2018-05-19 02:42:13 كتبت : سلمى التجاني أمس الخميس طفت أولى جثث الإسلاميين ، في حربهم البينية الأخيرة على المال ، فقد أُخطِرت أسرة عكاشة محمد أحمد بأنه فارق الحياة ، في ظروف غامضة ، بداخل معتقلات جهاز الأمن . عكاشة من كوادر الإسلاميين ، وأحد (...)

‏‎قضية نورة وأجندة النشطاء 2018-05-18 00:56:17 مصطفى عبد العزيز البطل ‏‎لست معنياً بالقضية الجنائية وتداعياتها القانونية فهي بين يدي السلطة القضائية تتحرّى في أمرها قيمة العدل وفق مقتضى القانون. وإنما يعنيني هنا المنهج الذي يتبعه بعض النشطاء من مناصرى هذه الشابة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.