الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 18 آب (أغسطس) 2017

الأمم المتحدة: عدد لاجئي جنوب السودان في أوغندا يتجاوز المليون

separation
increase
decrease
separation
separation

كمبالا 18 أغسطس 2017 ـ ذكرت المفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة أن عدد اللاجئين من جنوب السودان في أوغندا تجاوز الآن مليون شخص غالبيتهم من النساء والأطفال، وسط دعوات الى تقديم المزيد من الدعم العاجل.

JPEG - 47.3 كيلوبايت
مجموعة من لاجيء جنوب السودان الذين وصلوا حديثا من النقاط الحدودية الى معسكر خور الورل بالنيل الابيض فى انتظار التسجيل..صورة من (مفوضية اللاجئين)

وقالت المفوضية في بيان أصدرته الخميس "على مدى الاثني عشر شهرا الماضية وصل متوسط عدد اللاجئين من جنوب السودان الى 1800 شخص يوميا، بالاضافة الى هذا العدد فإن هناك مليون أو اكثر من لاجئي جنوب السودان يستضيفهم السودان وإثيوبيا وكينيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجمهورية أفريقيا الوسطى".

ووفقا لمفوضية الأمم المتحدة، فإن أكثر من 85% من اللاجئين الذين وصلوا إلى أوغندا هم من النساء والأطفال دون سن 18.

وأوضحت أن الوافدين الجدد لا يزالون يتحدثون عن العنف الهمجي، حيث أفادت الأنباء أن مجموعات مسلحة تحرق المنازل مع المدنيين في الداخل وتقتل الناس أمام أفراد الأسرة وتقوم بعمليات الاعتداء الجنسي على النساء والفتيات واختطاف الأطفال للتجنيد القسري.

ولفتت المفوضية إلى أنه على الرغم من أن هناك حاجة إلى 674 مليون دولار للاجئين من جنوب السودان في أوغندا هذا العام فإنها لم تتلقى حتى الآن سوى 21% فقط من هذا المبلغ، منوهة إلى أن نقص التمويل في أوغندا يؤثر الآن بشكل كبير في القدرة على تقديم المساعدات المنقذة للحياة والخدمات الأساسية.

وقال البيان "في يونيو اضطر برنامج الأغذية العالمي إلى خفض الحصص الغذائية للاجئين.

وعلى صعيد المستوطنات في شمال أوغندا أجبرت العيادات الصحية على توفير الرعاية الطبية الحيوية بعدد قليل جدا من الأطباء والعاملين في مجال الرعاية الصحية والأدوية".

وفي الوقت نفسه حثت منظمة العفو الدولية المجتمع الدولي على تقديم وتحسين الالتزامات المالية لمساعدة أوغندا في دعم اللاجئين الذين تستضيفهم، عقب أنباء تفيد بأن مليون شخص من جنوب السودان موجودون في البلاد.

وقالت المنظمة في بيان لها إنها وثقت أدلة على عمليات قتل غير قانونية وعنف جنسي واحتجاز وتعذيب وتدمير للممتلكات الخاصة والعامة واستخدام الغذاء كسلاح في الحرب وغيرها من الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان في جنوب السودان، ما أدى إلى تشريد قسري إلى أوغندا المجاورة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مالم يقله مالك 2018-10-22 22:15:30 قراءة لبعض عناوين كلمة القائد عقار بقلم : أسامة سعيد بمناسبة ذكري ثورة اكتوبر المجيدة تقدم القائد مالك عقار بكلمة مهمة في ندوة لندن التي اقامتها قوى نداء السودان ، وإشتملت الكلمة علي عناوين في غاية الأهمية قصد بها (...)

ثم نعم لعودة الامام 2018-10-22 00:54:28 بقلم : محمد عتيق ‏أصبحت مشاعر الشك والتوجس هي التي تتقدم اغلب ردود أفعالنا عند كل قول أو حراك جديد على الصعيد العام ، ولا غرو فالازمة الوطنية في ذروة شمولها ‏وتضييقها الخناق ‏على رقاب البلاد والعباد ترفع درجات التوتر (...)

صلاح قوش في باريس... ما الجديد؟ 2018-10-20 21:51:41 بقلم : رشيد سعيد متابعة مثل هذا النوع من الزيارات التي يقوم بها قادة الأجهزة الأمنية و الاستخبارية للدول الأخرى تواجهها الكثير من المصاعب بسبب السرية التي تضرب من حولها. هذه التعقيدات تبدأ بتأكيد قيام الزيارة من عدمه و (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.