الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 18 أيار (مايو) 2018

الأمم المتحدة قلقة إزاء الحكم بإعدام سودانية قتلت زوجها

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 مايو 2018 ـ أعربت الأمم المتحدة الجمعة عن "قلقها العميق" ازاء حكم بالإعدام صدر في العاشر من مايو في مواجهة شابة سودانية أدينت بقتل زوجها بزعم اغتصابها.

JPEG - 71.9 كيلوبايت
عارضة الأزياء البريطانية نعومي كامبل تنضم لوسم "العدالة لنورا"

وحُكم على نورا حسين (19 عاما) بالاعدام بتهمة قتل الرجل الذي ارغمها والدها على الزواج منه وقد يكون اغتصبها كما قالت.

وقالت رافينا شمداسني المتحدثة باسم مكتب الامم المتحدة لحقوق الانسان للصحافيين في جنيف: "التمييز والعنف بما في ذلك العنف الجنسي ضد النساء والفتيات في السودان لفتا الانتباه بقوة في هذه القضية".

وأضافت: "لدينا معلومات تفيد أن زواج حسين القسري واغتصابها والأشكال الاخرى من العنف الجنسي بحقها لم تؤخذ في الاعتبار من قبل المحكمة عادلة لتخفيف العقوبة وأن أبسط الضمانات لمحاكمة عادلة لم تحترم في هذا الملف".

وتابعت: "احترام دقيق لضمان توفير محاكمة عادلة اساسي" في المحاكمات التي تصدر عقوبات بالاعدام.

واوضحت "ندعو السلطات لان تأخذ في الاعتبار حالة نورا حسين في الدفاع عن النفس" أثناء محاولة زوجها اغتصابها.

كما ضمت عارضة الأزياء البريطانية ناعومي كامبل صوتها إلى حملة ضخمة على مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم الجمعة، مسجلة صورة لنفسها تحمل علامة الهاشتاغ (الوسم) "العدالة لنورا" على موقع تويتر.

وقالت كامبل في تغريدة لها: "أنا، نعومي كامبل، أدعو الحكومة السودانية للعفو عن ضحية الاغتصاب نورا حسين وأن تظهر للعالم أن النساء اللائي يتعرضن للاغتصاب بوحشية هن الضحايا الحقيقيين (العدالة لنورا)".

وأفادت التقارير أن نورا اضطرت إلى الزواج ضد رغبتها في سن 16 عاما. وتعرضت للاغتصاب من جانب زوجها بينما كان ثلاثة أقارب له من الرجال يقيدونها.

وقال وزير الإعلام السوداني أحمد محمد عثمان إنه يجب احترام قوانين بلاده. وأضاف "الحكم على نورا حسين بالإعدام تم بصورة قانونية ويجب احترام قوانين السودان".

وأبدت بعثة الاتحاد الأوروبي في السودان، الثلاثاء الماضي، قلقا بالغا إزاء الحكم الصادر في مواجهة الشابة السودانية.

وشغلت قضية نورا الرأي العام السوداني والمنظمات الحقوقية بعد أن سجلت اعترافا بقتلها زوجها بعد أن جبرها على معاشرته، وسمح لأقربائه في المرة الثانية بإمساكها واغتصابها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.