الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

الأمم المتحدة: لاجئون سودانيون في تشاد زاروا قراهم الأصلية للمرة الأولى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 نوفمبر 2017- قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بالسودان،إن 25 من قادة اللاجئين السودانيين بتشاد، زاروا قراهم الأصلية للمرة الأولى خلال عقد من الزمان تمهيدا للعودة الطوعية.

JPEG - 27.3 كيلوبايت
البشير ودبي يتبادلان الحديث بعد وصول الرئيس التشادي لمطار الخرطوم امس 5 ديسمبر 2011 (رويترز)

وتأتي الزيارات عقب توقيع الاتفاق تلاثي الأطراف في مايو الماضي بين مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، وحكومتي السودان، وتشاد حيث يجمل الاتفاق الاعتبارات الرئيسية للعودة الطوعية.

وقال المكتب الأممي (اوشا) في نشرته الدورية التي أطلعت عليها (سودان تربيون) الاثنين، إن "خمسة وعشرون من قادة اللاجئين السودانيين بتشاد يزورون قراهم الأم للمرة الأولى خلال عقد من الزمان في الزيارات الاستكشافية التي تنظمها مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين ونظرائها الحكوميون في تشاد والسودان".

وأشار إلى وجود اتفاقية بين الأطراف الثلاثة تقضي بأن تكون العودة طوعية وأن للاجئين الحق في الرجوع إلى مناطقهم الأصلية بكرامة وأمان.

و في 22 أكتوبر الماضي ،شهدت منطقة "أسقا" الحدودية بين السودان وتشاد، لقاءً بين مفوض العودة الطوعية وإعادة التوطين بولايات دارفور، تاج الدين إبراهيم، ووفد من ممثلي مخيمات اللجوء التي تأوي لاجئين من دارفور بتشاد لبحث امكانية العودة الطوعية.

وأفاد إبراهيم حينها إنه سيتم توزيع الوفد الذي يمثل المعسكرات الى ثلاث لجان لزيارة مناطق العودة الثلاث لولايات غرب ووسط وشمال دارفور.

ولفت الى أن ممثلي اللاجئين بتشاد رافقوا محافظ "أتني" التشادية والمنظمة السامية لحقوق اللاجئين.

وأكدت النشرة الأممية مواصلة مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في السودان وتشاد إجراء حوار مع اللاجئين السودانيين والولايات المحلية في دارفور، بالتنسيق مع معتمدية اللاجئين التابعة للحكومة السودانية، للمساعدة في الإعداد لتقديم الدعم للاجئين المعنيين بالعودة.

وتابعت "لكي تكون العودة مستدامة، يجب أن تكون هناك بيئة آمنة مع الحد الأدنى من الخدمات الأساسية وتعتبر المأوي والخدمات الأساسية والأمن من بين القضايا الرئيسية التي أثارها ممثلو اللاجئين".

وذكرت أن مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين والشركاء بدأوا بالفعل بتوفير المأوي والخدمات الأساسية في المناطق التي عاد إليها اللاجئون تلقائيا.

وتقدر مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين أن 30,000 لاجئ ربما عادوا من تشاد إلى دارفور بشكل دائم منذ عام 2015 ومع ذلك يعود البعض مؤقتاً للزراعة الموسمية بسبب التوترات الباقية في مناطقهم الأصلية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سؤال الشباب ...( ٨ ) 2018-09-24 16:44:46 كتب : محمد عتيق عبر عدد من الحلقات في هذه الزاوية جرت مخاطبة الأجيال الشابة الجديدة ، وفي ختامها اود تلخيص ‏بعضها واستكمالها .. ‏مع التأكيد على احترامنا التام لآباء الاستقلال ‏وقيادات الدولة السودانية المستقلة حتى اليوم (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (1 - 6) 2018-09-23 22:34:51 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk مقدِّمة ترددت كثيراً، أو ملكني التردُّد في أكثر من مرة فيم أسمِّي هذا العمل الذي أودُّ أن أقوم به، أو أعكف عليه. أهو خطاب مفتوح إلى من يهمه الأمر خاصة، والمواطنين من أهل (...)

مَنِ الّذي اسْتأجَرَ القنّاصة وأَوْمَأَ للضّحايا؟! 2018-09-23 15:00:46 كتب : عمر الدقير قبل حوالي عام وَجّهَ أحد مُلّاك مزارع تربية الخيول الفرنسيين رسالة معبرة إلى أعضاء الجمعية الوطنية "البرلمان الفرنسي" احتجاجاً على سياسات حكومة الرئيس فرنسوا هولاند وأداء عموم النُّخبة السِّياسية في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.