الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

الأمم المتحدة: لاجئون سودانيون في تشاد زاروا قراهم الأصلية للمرة الأولى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 نوفمبر 2017- قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بالسودان،إن 25 من قادة اللاجئين السودانيين بتشاد، زاروا قراهم الأصلية للمرة الأولى خلال عقد من الزمان تمهيدا للعودة الطوعية.

JPEG - 27.3 كيلوبايت
البشير ودبي يتبادلان الحديث بعد وصول الرئيس التشادي لمطار الخرطوم امس 5 ديسمبر 2011 (رويترز)

وتأتي الزيارات عقب توقيع الاتفاق تلاثي الأطراف في مايو الماضي بين مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، وحكومتي السودان، وتشاد حيث يجمل الاتفاق الاعتبارات الرئيسية للعودة الطوعية.

وقال المكتب الأممي (اوشا) في نشرته الدورية التي أطلعت عليها (سودان تربيون) الاثنين، إن "خمسة وعشرون من قادة اللاجئين السودانيين بتشاد يزورون قراهم الأم للمرة الأولى خلال عقد من الزمان في الزيارات الاستكشافية التي تنظمها مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين ونظرائها الحكوميون في تشاد والسودان".

وأشار إلى وجود اتفاقية بين الأطراف الثلاثة تقضي بأن تكون العودة طوعية وأن للاجئين الحق في الرجوع إلى مناطقهم الأصلية بكرامة وأمان.

و في 22 أكتوبر الماضي ،شهدت منطقة "أسقا" الحدودية بين السودان وتشاد، لقاءً بين مفوض العودة الطوعية وإعادة التوطين بولايات دارفور، تاج الدين إبراهيم، ووفد من ممثلي مخيمات اللجوء التي تأوي لاجئين من دارفور بتشاد لبحث امكانية العودة الطوعية.

وأفاد إبراهيم حينها إنه سيتم توزيع الوفد الذي يمثل المعسكرات الى ثلاث لجان لزيارة مناطق العودة الثلاث لولايات غرب ووسط وشمال دارفور.

ولفت الى أن ممثلي اللاجئين بتشاد رافقوا محافظ "أتني" التشادية والمنظمة السامية لحقوق اللاجئين.

وأكدت النشرة الأممية مواصلة مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في السودان وتشاد إجراء حوار مع اللاجئين السودانيين والولايات المحلية في دارفور، بالتنسيق مع معتمدية اللاجئين التابعة للحكومة السودانية، للمساعدة في الإعداد لتقديم الدعم للاجئين المعنيين بالعودة.

وتابعت "لكي تكون العودة مستدامة، يجب أن تكون هناك بيئة آمنة مع الحد الأدنى من الخدمات الأساسية وتعتبر المأوي والخدمات الأساسية والأمن من بين القضايا الرئيسية التي أثارها ممثلو اللاجئين".

وذكرت أن مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين والشركاء بدأوا بالفعل بتوفير المأوي والخدمات الأساسية في المناطق التي عاد إليها اللاجئون تلقائيا.

وتقدر مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين أن 30,000 لاجئ ربما عادوا من تشاد إلى دارفور بشكل دائم منذ عام 2015 ومع ذلك يعود البعض مؤقتاً للزراعة الموسمية بسبب التوترات الباقية في مناطقهم الأصلية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

يوسف حسين لو ولد قبل مائة عام لكان ولياً يزار 2017-11-18 23:00:09 كتب : ياسر عرمان منذ أن إلتقيته للمرة الأولى في سجن كوبر وأمضيت معه عاماً في قسم الكرنتينة (ب) في الفترة من مارس ١٩٨٤م – الي فبراير ١٩٨٥م، ظل طيف يوسف حسين وملامحه النضيرة دائماً في خاطري، تمر أزمنة مشرقة وأخرى عجاف (...)

لينين الكاتب: زيارة قصيرة في مئوية الثورة الروسية 2017-11-18 09:02:30 مجدي الجزولي صدرت في عيد الثورة الروسية المائة هذا العام سلسلة من الكتب غنية البحث وحسنة الصياغة تروم الدروس والعبر وتستنطق الصامت من الأرشيف السوفييتي. بعضها استلهم بطولة لينين، السياسي المثقف صاحب الإرادة التي جرت (...)

زعازع الترابي 2017-11-13 15:38:14 كتب : عبدالحميد أحمد لا يمكن أن ننظر للجنة التي كوّنها نائب الأمين العام للمؤتمر الشعبي على أنها محض جهد تصوّب نحو فتح النقاش حول موضوع (النظام الخالف) ذلك أن أحمد إبراهيم الترابي انخرط مبكراً ضمن محور مناوئ للأمين العام (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.