الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 13 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

الأمم المتحدة: لاجئون سودانيون في تشاد زاروا قراهم الأصلية للمرة الأولى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 نوفمبر 2017- قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية بالسودان،إن 25 من قادة اللاجئين السودانيين بتشاد، زاروا قراهم الأصلية للمرة الأولى خلال عقد من الزمان تمهيدا للعودة الطوعية.

JPEG - 27.3 كيلوبايت
البشير ودبي يتبادلان الحديث بعد وصول الرئيس التشادي لمطار الخرطوم امس 5 ديسمبر 2011 (رويترز)

وتأتي الزيارات عقب توقيع الاتفاق تلاثي الأطراف في مايو الماضي بين مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين، وحكومتي السودان، وتشاد حيث يجمل الاتفاق الاعتبارات الرئيسية للعودة الطوعية.

وقال المكتب الأممي (اوشا) في نشرته الدورية التي أطلعت عليها (سودان تربيون) الاثنين، إن "خمسة وعشرون من قادة اللاجئين السودانيين بتشاد يزورون قراهم الأم للمرة الأولى خلال عقد من الزمان في الزيارات الاستكشافية التي تنظمها مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين ونظرائها الحكوميون في تشاد والسودان".

وأشار إلى وجود اتفاقية بين الأطراف الثلاثة تقضي بأن تكون العودة طوعية وأن للاجئين الحق في الرجوع إلى مناطقهم الأصلية بكرامة وأمان.

و في 22 أكتوبر الماضي ،شهدت منطقة "أسقا" الحدودية بين السودان وتشاد، لقاءً بين مفوض العودة الطوعية وإعادة التوطين بولايات دارفور، تاج الدين إبراهيم، ووفد من ممثلي مخيمات اللجوء التي تأوي لاجئين من دارفور بتشاد لبحث امكانية العودة الطوعية.

وأفاد إبراهيم حينها إنه سيتم توزيع الوفد الذي يمثل المعسكرات الى ثلاث لجان لزيارة مناطق العودة الثلاث لولايات غرب ووسط وشمال دارفور.

ولفت الى أن ممثلي اللاجئين بتشاد رافقوا محافظ "أتني" التشادية والمنظمة السامية لحقوق اللاجئين.

وأكدت النشرة الأممية مواصلة مفوضية الأمم المتحدة للاجئين في السودان وتشاد إجراء حوار مع اللاجئين السودانيين والولايات المحلية في دارفور، بالتنسيق مع معتمدية اللاجئين التابعة للحكومة السودانية، للمساعدة في الإعداد لتقديم الدعم للاجئين المعنيين بالعودة.

وتابعت "لكي تكون العودة مستدامة، يجب أن تكون هناك بيئة آمنة مع الحد الأدنى من الخدمات الأساسية وتعتبر المأوي والخدمات الأساسية والأمن من بين القضايا الرئيسية التي أثارها ممثلو اللاجئين".

وذكرت أن مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين والشركاء بدأوا بالفعل بتوفير المأوي والخدمات الأساسية في المناطق التي عاد إليها اللاجئون تلقائيا.

وتقدر مفوضية الأمم المتحدة لشئون اللاجئين أن 30,000 لاجئ ربما عادوا من تشاد إلى دارفور بشكل دائم منذ عام 2015 ومع ذلك يعود البعض مؤقتاً للزراعة الموسمية بسبب التوترات الباقية في مناطقهم الأصلية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على مشارف مائة عام من ثورة 1924م 2018-06-24 17:45:07 1924م السودانوية ترياق العنصرية نحو آفاق جديدة للبناء الوطني 3-1 ياسر عرمان نهض الماظ، نفض غبار الموت عن بزته، ووضع ضمادة على جرحه، وخرج من المبنى الذي انهار على جسده، فارع الطول، شاباً مثلما كان ولا يزال، منذ لحظة (...)

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.