الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 11 أيار (مايو) 2018

الأمم المتحدة: (جبل مرة) لا يشهد قتالا واسع النطاق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 مايو 2018- قال تقرير لقوات الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي المختلطة في دارفور (يوناميد) أن مناوشات محدودة النطاق وقعت في منطقة جبل مرة بين القوات الحكومية ومقاتلي حركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور .

JPEG - 56.5 كيلوبايت
نازحون من شرق جبل مرة بمعسكر (زمزم) في شمال دارفور.. صورة لـ(سودان تربيون)

وفي تقرير يغطي الوضع الأمني في دارفور للفترة من 16 فبراير إلى 15 أبريل 2018، قللت قوات (يوناميد) من المصادمات في المنطقة الجبلية في ولاية وسط دارفور وأكدت أن الوضع الأمني لا يزال مستقراً بوجه عام مع انتهاء موسم الجفاف.

وجاء في التقرير الذي ناقشه مجلس الأمن الخميس " يشير مستوى الإصابات المبلغ عنها وانخفاض حدة الاشتباكات إلى أنه لا توجد مواجهات واسعة النطاق" .

وفي 23 مارس اتهمت حركة عبد الواحد نور القوات السودانية بمهاجمة مواقعها في مناطق فينا ودالو ودوا في جبل مرة بولاية جنوب دارفور. وقالت الجماعة المتمردة إنها صدت الهجوم وألحقت أضرارا بشرية ومادية بالمهاجمين.

لكن تقرير البعثة المختلطة أفاد أن الاشتباكات تعود الى العاشر من مارس عندما هاجمت قوات عبد الواحد معسكرا للقوات السودانية بالقرب من (جاوا) – 7 كلم جنوب غرب دريبات، وأعقبته بنصب كمين في اليوم التالي لقوافل عسكرية بالقرب من بوموي – 8 كلم شمال غرب دريبات.

وطبقا للتقرير فإن الاشتباكين أسفرا عن مقتل خمسة جنود وثلاثة من مفاتلي حركة عبد الواحد علاوة على قتلى وجرحى من المدنيين.

وتابع " ردا على ذلك انتشرت القوات المسلحة السودانية بين 17 و19 مارس لإجراء عمليات تفتيش في مناطق ليبة وفينا وفوقلي شرق جبل مرة".

ونوه التقرير الى تضارب الأرقام بشأن الضحايا لكن أكد أسر القوات السودانية أحد قادة حركة عبد الواحد، كما ان الاشتباكات المتقطعة استمرت حتى 28 مارس وانتجت فرار عدد غير محدد من المدنيين الى أعلى الجبل بحثا عن الأمان.

وأشارت يوناميد الى تقاريرعن قيام ميليشيات بتنفيذ هجمات في 4 أبريل على منطقة فينا حيث تم تدمير حوالي 16 قرية وقتل مدنيين وأن وصول قوات الدعم السريع في نفس اليوم وضع حد للهجمات.

وفي بيان صدر 27 أبريل، قالت وزارة الخارجية الأمريكية إن لديها تقارير موثوقة حول الهجمات على قرى جبل مرة مما أدى إلى نزوح الآلاف من المدنيين بعد استئناف الأعمال العدائية بين القوات الحكومية وقوات جيش تحرير السودان.

كما أطلع الأمين العام للأمم المتحدة في تقريره مجلس الأمن على المصادمات بين المجموعة المسلحة وقبيلة النوايبة بعد سرقة إبل من قبل مقاتلي التمرد في 12 مارس.

وعلى سبيل الانتقام، تبادل افراد قبيلة النوايبة إطلاق النار مع مقاتلي جيش تحرير السودان وأحرقوا قرية دورغو ، التي فر منها السكان إلى بوري ودار السلام وغولو.

وخلص التقرير إلى أن ثلاثة مدنيين قُتلوا في تلك الحادثة أن اثنين من قبيلة النوايبة قُتلا على أيدي مسحلي جيش تحرير السودان في القرية في 17 مارس.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.