الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 4 أيلول (سبتمبر) 2018

الأمم المتحدة : نقل 3500 نازح من موقع للحماية المؤقتة إلى وسط جوبا

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 4 سبتمبر 2018- قالت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، الثلاثاء إنها أكملت نقل حوالي 3,500 نازح، غالبيتهم من النساء والأطفال، من موقع الأمم المتحدة لحماية المدنيين في جوبا إلى موقع جديد في مانغاتين داخل العاصمة جوبا، في إطار جهد مشترك بين البعثة الأممية والوكالات الإنسانية.

JPEG - 86.9 كيلوبايت
نقل الاف النازخين من موقع أممي الى داخل جوبا (صورة ليونميس)

وأشارت البعثة إلى أن عملية الانتقال تلت مفاوضات أجرتها البعثة لإنهاء قتال متقطع بين مجموعات مختلفة داخل معسكر الأمم المتحدة خلال الأسابيع القليلة الماضية، الأمر الذي شكل تهديدا للمدنيين المستضعفين بداخله.

وذكرت البعثة أنه وبمجرد التوصل إلى الاتفاق وإبداء الناس رغبتهم في المغادرة، عملت الوكالات الإنسانية وبعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان بسرعة لتحديث وإنشاء مساكن مؤقتة في مانغاتين في وسط مدينة جوبا.

وقال ديفيد شيرر رئيس بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان الذي شارك بنفسه في نصب الخيام وتنظيم دعم العائلات:" كان جهدا كبيرا لأنه كان يجب نقلهم بسرعة كبيرة لأننا اعتقدنا أنهم كانوا في خطر في المكان الذي كانوا فيه. عمل الجميع بمن فيهم العاملون في المجال الإنساني وحفظة السلام معا على تحديد الموقع ونصب الخيام والاتصال بالحكومة، التي كانت متعاونة جدا، للحصول على إذن الحكومة بإدخال الآليات لبناء المراحيض ونقاط المياه. كانت عملية ناجحة للغاية تمت في وقت قصير للغاية."

وأضاف شيرر أن توفر الأمن ضروري ليتمكن الناس من العودة إلى مناطقهم التي نزحوا منها، لأن الشعور بالخطر هو السبب الرئيسي الذي دفعهم إلى الاحتماء بموقع الأمم المتحدة للحماية:

وتابع "تعتبر المخيمات أماكن سيئة، خاصة للعائلات وتربية الأطفال. لذا، كلما تمكنا من نقل الناس طواعية إلى أماكنهم الخاصة ليتمكنوا من إنشائها مرة أخرى، كان ذلك أفضل. لذا، نعمل الآن على التأكد من استمرار الزخم، حيث يمكن لهم أن يشعروا بالأمان، وهذه مسؤولية تقع على عاتق الحكومة في نهاية المطاف ".

وقالت البعثة إن الموقع الجديد بدأ يعج بالحياة بعد أيام من الانتقال إليه حيث تجري عمليات حفر مصارف المياه من قبل مهندسي بعثة الأمم المتحدة، فيما تم تركيب نقطة مياه جديدة، ويجري تجهيز عيادة صحية، ويعمل مركز لرعاية الأطفال.

وأشارت البعثة إلى أنه برغم قتامة الوضع إلا أن هناك أمل، ونقلت عن أحد النازحين قوله "نعم نأمل أن يأتي السلام. ولهذا جئنا إلى هنا ثقة في قائدنا. نحن نثق به بشأن السلام وسوف تكون أمتنا جيدة في المستقبل."

وقالت إنها تعمل أيضا على مساعدة العائلات النازحة الأخرى في جميع أنحاء البلاد التي لديها الثقة والطمأنينة بأنها آمنة بما يكفي للعودة إلى ديارهم.

وأشارت البعثة إلى أنه وفي حين لا تزال الحياة في المخيمات تمثل تحديا، فهي على الأقل الخطوة الأولى في رحلة طويلة نحو الهدف النهائي المتمثل في عودة الأسر إلى قراها الخاصة كي تعيش حياة آمنة وكريمة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل نحن أمة فاشلة ؟ 2018-11-12 17:35:13 بقلم : محمدعتيق الاستاذ حسين خوجلي من الرموز الإعلامية المنتشرة في الفضاء السوداني منذ ان اصدر صحيفته (ألوان) في عهد نميري مروراً - في العهود التالية - بالمساء للإنتاج الإعلامي، فإذاعة المساء، إذاعة أف ام 101، وأخيراً (...)

سمير غبريال 2018-11-11 15:41:21 بقلم : عمر الدقير بعيداً عن اضطراب العقل السياسي وفشل الحكم الوطني منذ الإستقلال في إدارة التنوع الذي يزخر به السودان، ظل الوعي المجتمعي العام يجسد التسامح والتعايش الديني والشراكة الإنسانية في الوطن، ولا تزال المساجد (...)

شبح الحركة الإسلامية (3) 2018-11-11 15:39:54 عندمَا يَذبَحُون قِيَمَهُم في مَعبَد السُّلطة بقلم : سلمى التجاني (1) على خلاف الأحزاب العقائدية، فإن التجنيد لعضوية الحركة الإسلامية يَتّخذ مدخلاً مغايراً. فبينما تكون أُطروحات الحزب ونظرته للتاريخ والمستقبل، ومقارباته (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.