الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 22 آب (أغسطس) 2015

الأمم المتحدة: 411 إنتهاكا لحقوق الإنسان بدارفور في 2014 مرت بلا محاسبة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 أغسطس 2015 ـ دعا المفوض الأعلى لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة لإنهاء "الإفلات من العقاب" الذي يسود إقليم دارفور، بعد أن قال مكتب حقوق الإنسان بجنيف إن الإقليم شهد 411 انتهاكا خطيرا لحقوق الإنسان في 2014، مر معظمها بلا تحقيق أو محاسبة.

JPEG - 22.5 كيلوبايت
دورية لقوات يوناميد في مخيم للنازحين بولاية جنوب دارفور

وأورد التقرير الذي استند الى معلومات من بعثة يوناميد، تفاصيل عن جرائم مزعومة يشتبه بضلوع قوات من الأمن والشرطة فيها وتشمل اعتداءات جسدية ضد المواطنين، واطلاق نار وقتل، فضلا عن عمليات سطو وخطف وابتزاز.

ويضيف التقرير "أن معظم تلك الجرائم لم يتم التبليغ عنها، خوفا من الانتقام، أو لإنعدام الثقة في السلطات".

وقال المفوض السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين إن التقرير يرسم صورة قاتمة جدا للوضع في دارفور جراء ما وصفه بالفشل المنهجي، أو الرفض الصريح من قبل السلطات لإتخاذ هذه الانتهاكات على محمل الجد.

ويوثق التقرير أيضا انتهاكات للقانون الإنساني الدولي من جانب جميع أطراف النزاع، بما في ذلك القصف العشوائي لمناطق مدنية ما أدى إلى سقوط قتلى وجرحى وحرق للقرى وتدمير للممتلكات.

ويشير التقرير الى فشل الدولة ايضا في وضع آليات قانونية أو قضائية فعالة لتقديم مرتكبي هذه الجرائم الى العدالة.

وأوضح التقرير أن المبادرات السابقة التي قامت بها الحكومة بما في ذلك انشاء المحكمة الخاصة بدارفور في عام 2003 واعادة النظر في القانون الجنائي لعام 1991 اثبتت عدم فعاليتها في معالجة الوضع، ما يعكس عدم وجود ارادة سياسية لمعالجة حالات الافلات من العقاب في دارفور.

وحث المفوض السامي لحقوق الإنسان زيد رعد الحسين الحكومة والحركات المسلحة على اخذ نتائج هذا التقرير على محمل الجد والتشديد على مكافحة مسألة الافلات من العقاب، من خلال اجراء تحقيقات سريعة ونزيهة، ومحاكمات تتماشى مع المعايير والقواعد الدولية.

كما حث الطرفين على التعاون مع الآليات الدولية لتحقيق العدالة بما فيها محكمة الجنايات الدولية.

وأكدت المفوضية العليا أنه من أصل 411 حالة انتهاك لحقوق الانسان أحصتها بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الافريقي المشتركة لحفظ السلام في دارفور، فان "عددا ضئيلا منها استكمل بتحقيقات أو أدى إلى اعتقالات".

وأضاف زيد أن "التقرير يرسم صورة قاتمة جدا عن فشل منهجي أو عن مجرد رفض لدى السلطات للتعامل في شكل جدي مع انتهاكات حقوق الإنسان" مشيرا إلى "انعدام الإرادة لدى السلطات".

وتابع أن "الأسلوب الوقح الذي رفضت فيه الشرطة المحلية طلبات طاقم الأمم المتحدة يثير قلقا كبيرا ويظهر كيف أن موظفي الدول يعتبرون أنفسهم فوق القانون".

وأسفر النزاع في دارفور منذ 2003 عن أكثر من 300 ألف قتيل وأجبر 2,5 مليون آخرين على النزوح، وفق الأمم المتحدة.

وأورد التقرير أن السلطات والمجموعات المسلحة على السواء أعاقت عمل محققي الأمم المتحدة عبر منعهم من التوجه إلى الأمكنة التي ارتكبت فيها الانتهاكات.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.