الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 18 كانون الثاني (يناير) 2015

الأمن السوداني يغلق مركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 يناير 2015- أغلقت سلطات الأمن السودانية ، الأحد، مركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي ، ومنعت المئات من أنصار الفكر الجمهوري من إحياء ذكراه الثلاثين ، بعد ان درجوا على تنفيذ وقفات سلمية في الثامن عشر من يناير في كل عام .

JPEG - 14.3 كيلوبايت
محمود محمد طه (صورة من موقع الفكرة الجمهورية)

وقالت أسماء محمود لـ"سودان تربيون" أن مسؤولين من جهاز الأمن وصلوا مقر المركز الكائن بضاحية الثورة بأمدرمان ، ونقلوا الى المسؤولين فيه ضرورة إلغاء الإحتفائية بحجة عدم حصول المركز على ترخيص جديد للعمل .

وأضافت " أمرونا بفض الإحتفال ، وأكدوا صدور أمر بإغلاق المركز ،وبالفعل أوصدوا أبوابه ،فغادرنا وأكملنا الإحتفال في مكان آخر".

وأشارت أسماء الى انهم درجوا منذ العام 1985 ، على تنفيذ وقفة سلمية في الذكرى السنوية لرحيله.

وتشير "سودان تربيون" الى أن محمود محمد طه يعتبر مفكر و مؤلف و سياسي سوداني ، أسس مع آخرين الحزب الجمهوري السوداني عام 1945 كحزب سياسي يدعو لإستقلال السودان والنظام الجمهوري و بعد اعتكاف طويل خرج منه في أكتوبر 1951 أعلن محمود مجموعة من الأفكار الدينية و السياسية سمى مجموعها بالفكرة الجمهورية.

وأخذ الكثير من العلماء مختلفي المذاهب الكثير على الفكرة الجمهورية و عارضوها ورماه بعضهم بالردة عن الإسلام و حوكم بها مرتين أعدم في أخراهما في يناير 1985 في أواخر عهد الرئيس جعفر نميري. و عُرف محمود بين أتباعه ومحبيه بلقب "الأستاذ".

ورفض مجلس الأحزاب السودانية في خواتيم العام المنصرم الموافقة على تسجيل الحزب الجمهوري ليتمكن من ممارسة نشاطه .

وقالت أسماء محمود أن السلطات السودانية منعتهم من ممارسة العمل كحزب ، كما أن وزارة الثقافة لم ترد على طلبات عديدة دفعوا بها لتسليمهم خطاب يفيد بعدم ترخيص المركز الخاص بالأستاذ محمود ، او تأكيد ترخيصه ، مضيفة "لكن الوزير لم يرد علينا ورفض مقابلتنا".

لافتة الى ان الجمهوريين إنصاعوا طوال الفترة الماضية للقانون والتزموا بعدم ممارسة أي نشاط.

وأعلنت محمود العزم على تقديم شكوى لمفوضية حقوق الإنسان، ووزارة العدل خاصة وان العديد من القوى المعارضة تجتمع وتمارس أنشطتها مردفة "ونحن ممنوعون من العمل والتفكير".

ولاحقا منعت السلطات الامنية ندوة للجمهوريين كان مقررا، إقامتها بجامعة الأحفاد مساء الأحد ، لاحياء ذكرى الأستاذ ، وطبقا لشهود حضروا الندوة فإن مسؤولين من جهاز الأمن وصلوا مقر الجامعة بحي العرضة بأم درمان ، وأبلغوا ادارتها بعدم إمكانية السماح بعقد الندوة ، وإضطر الحضور لمغادرة المكان دون أي إحتكاك مباشر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

شائعة موت 2018-06-22 17:15:55 بقلم : سلمى التجاني أثارت شائعة مرض الرئيس البشير ، والتي تحولت لاحقاً إلى خبر موتٍ كاذب ، أسئلةً ملحَّة كانت مؤجلة دوماً أو حتى منسية ؛ فالرجل الذي يحكم لثلاثة عقود بقبضة السلاح والأمن ، قد دفع بأكثر من عشرة ملايين (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.