الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 18 كانون الثاني (يناير) 2015

الأمن السوداني يغلق مركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 يناير 2015- أغلقت سلطات الأمن السودانية ، الأحد، مركز الأستاذ محمود محمد طه الثقافي ، ومنعت المئات من أنصار الفكر الجمهوري من إحياء ذكراه الثلاثين ، بعد ان درجوا على تنفيذ وقفات سلمية في الثامن عشر من يناير في كل عام .

JPEG - 14.3 كيلوبايت
محمود محمد طه (صورة من موقع الفكرة الجمهورية)

وقالت أسماء محمود لـ"سودان تربيون" أن مسؤولين من جهاز الأمن وصلوا مقر المركز الكائن بضاحية الثورة بأمدرمان ، ونقلوا الى المسؤولين فيه ضرورة إلغاء الإحتفائية بحجة عدم حصول المركز على ترخيص جديد للعمل .

وأضافت " أمرونا بفض الإحتفال ، وأكدوا صدور أمر بإغلاق المركز ،وبالفعل أوصدوا أبوابه ،فغادرنا وأكملنا الإحتفال في مكان آخر".

وأشارت أسماء الى انهم درجوا منذ العام 1985 ، على تنفيذ وقفة سلمية في الذكرى السنوية لرحيله.

وتشير "سودان تربيون" الى أن محمود محمد طه يعتبر مفكر و مؤلف و سياسي سوداني ، أسس مع آخرين الحزب الجمهوري السوداني عام 1945 كحزب سياسي يدعو لإستقلال السودان والنظام الجمهوري و بعد اعتكاف طويل خرج منه في أكتوبر 1951 أعلن محمود مجموعة من الأفكار الدينية و السياسية سمى مجموعها بالفكرة الجمهورية.

وأخذ الكثير من العلماء مختلفي المذاهب الكثير على الفكرة الجمهورية و عارضوها ورماه بعضهم بالردة عن الإسلام و حوكم بها مرتين أعدم في أخراهما في يناير 1985 في أواخر عهد الرئيس جعفر نميري. و عُرف محمود بين أتباعه ومحبيه بلقب "الأستاذ".

ورفض مجلس الأحزاب السودانية في خواتيم العام المنصرم الموافقة على تسجيل الحزب الجمهوري ليتمكن من ممارسة نشاطه .

وقالت أسماء محمود أن السلطات السودانية منعتهم من ممارسة العمل كحزب ، كما أن وزارة الثقافة لم ترد على طلبات عديدة دفعوا بها لتسليمهم خطاب يفيد بعدم ترخيص المركز الخاص بالأستاذ محمود ، او تأكيد ترخيصه ، مضيفة "لكن الوزير لم يرد علينا ورفض مقابلتنا".

لافتة الى ان الجمهوريين إنصاعوا طوال الفترة الماضية للقانون والتزموا بعدم ممارسة أي نشاط.

وأعلنت محمود العزم على تقديم شكوى لمفوضية حقوق الإنسان، ووزارة العدل خاصة وان العديد من القوى المعارضة تجتمع وتمارس أنشطتها مردفة "ونحن ممنوعون من العمل والتفكير".

ولاحقا منعت السلطات الامنية ندوة للجمهوريين كان مقررا، إقامتها بجامعة الأحفاد مساء الأحد ، لاحياء ذكرى الأستاذ ، وطبقا لشهود حضروا الندوة فإن مسؤولين من جهاز الأمن وصلوا مقر الجامعة بحي العرضة بأم درمان ، وأبلغوا ادارتها بعدم إمكانية السماح بعقد الندوة ، وإضطر الحضور لمغادرة المكان دون أي إحتكاك مباشر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.