الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 20 نيسان (أبريل) 2015

الأمن السوداني يفتش منزل أسرة "كدودة" ويعتقل الناشط جلال مصطفى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 أبريل 2015- قالت أسرة الناشطة ساندرا كدودة، إن قوة من جهاز الأمن السوداني نفذت، الاثنين، حملة تفتيش على المنزل، والقت القبض على الناشط جلال مصطفى عضو لجنة التضامن مع اسر الشهداء والمعتقلين.

JPEG - 32.9 كيلوبايت
جلال مصطفى على اليمين - صورة بثها ناشطون أيام محاكمة فاروق أبوعيسى

وأبلغ مصدر مأذون في الأسرة "سودان تربيون" أن حوالى عشرة من أفراد جهاز الأمن ، نفذوا حملة تفتيش دقيقة على منزل القيادي القيادي الراحل فاروق كدودة بضاحية الرياض شرق العاصمة السودانية، بحثا عن د.جلال ، الذي كان شاهدا على إختفاء الناشطة ساندرا.

وأشار المصدر الى أن والدة ساندرا اسماء السني كانت توجهت الاثنين، بمعية الناشط جلال مصطفى الى مبنى جهاز الأمن لاستلام الرد في الشكوى المقدمة بخصوص اختطاف ساندرا وفوجئوا لدى عودتهم بقوة من الجهاز تطوق المنزل وتقتحمه وتعبث بمحتوياته، ومن ثم إقتادت جلال مصطفي.

وإنتهت مساء الأربعاء الماضي، محنة الناشطة الحقوقية، ساندرا كدودة، بعد اختفائها عن الانظار منذ 12 أبريل الحالي، واتهمت أسرة ساندرا وهي كريمة القيادي الشيوعي الراحل، فاروق كدودة، جهاز الأمن، بالضلوع في إختطافها رغم انكار مسؤوليه صلتهم بالحادثة.

وكانت ساندرا أجرت آخر إتصال من هاتفها قبل اعتقالها بدقائق بعضو لجنة التضامن مع المعتقلين،وسمع أصواتا تأمرها باغلاق الهاتف وإنهاء الاتصال ، ثم أختفت بعدها لثلاث أيام قبل أن تعود الى منزل ذويها في حالة إعياء واضح بعد تعرضها للضرب.

ولازال إختفاء الناشطة وعودتها لغزا غامضا، حيث لم يتم التعرف على هوية خاطفيها، برغم تدوين أسرتها بلاغا لدى الشرطة حول حادثة الإختطاف، بينما يصر ذوييها على اتهام عناصر في الأمن السوداني بالوقوف وراء الحادثة.

ولاتسمح السلطات السودانية للصحف المحلية بتناول الحادثة أوتقديم اي استفسارات حولها، حيث صادر جهاز الأمن فجر السبت، صحيفة "اليوم التالي" من المطبعة ، وقال رئيس تحرير الصحيفة وناشرها مزمل أبوقاسم، في أحدى "قروبات الواتساب" أنه يرجح أن يكون السبب مقال خطه يوم الجمعة، حول اختفاء ساندرا.

وبعد 48 ساعة صودرت النسخ المطبوعة من صحيفة"السوداني" فجر الإثنين، وذلك أيضا كعقاب لتناول رئيس تحريرها تعليقا يثني فيه على مقال رئيس تحرير"اليوم التالي" بشأن ساندرا، ويمضي في ذات المنوال المطالب بفك لغز إختفائها.

وقال رئيس تحرير "السوداني" ضياء الدين بلال ،في زاويته "العين الثالثة" الراتبة في الصفحة الأخيرة، يوم السبت: "كان الأمر سيكون مفهوماً إذا تم احتجاز ساندرا من قبل سلطات أمنية تحت أي دواعٍ ولكن أن يقيد حادث الاختطاف ضد مجهول، فذلك هو الأمر الخطير الذي لم تتفاعل معه السلطات بما هو واجب عليها".

وتابع "لو وضع أي شخص مسؤول في الدولة إحدى بناته في محل ساندرا لكان التعامل سيكون بشكل مختلف، فهذه الدنيا لا تدوم على حال، قد يأتي يوم تضع فيه الظروف بناتنا جميعهن في مثل هذا الموقف".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.