Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

الأمن السوداني يعلق صدور صحيفة (التيار) لأجل غير مسمى

الخرطوم 15 ديسمبر 2015 ـ علقت سلطات الأمن في السودان صدور صحيفة “التيار” السياسية، الثلاثاء، إلى أجل غير مسمى بعد أن طالت المصادرة نسخ عدد الصحيفة من المطبعة صباح الإثنين.

ناشر
ناشر
وفي يونيو 2012 علقت السلطات الأمنية السودانية صدور “التيار” الى أجل غير معلوم، قبل أن تسمح لها بعد عامين بمزاولة الصدور.

وبحسب، صحفيون في “التيار” لـ “سودان تربيون”، فإن مسؤولا في جهاز الأمن والمخابرات أبلغ رئيس تحرير الصحيفة وناشرها، عثمان ميرغني، بأنه تقرر تعليق صدور الصحيفة لأجل غير مسمى.

وكان صحفيو “التيار”، رجحوا، في وقت سابق، بأن سبب مصادرة الصحيفة، يوم الإثنين، مقالات لرئيس التحرير انتقدت بشدة طلب وزير المالية رفع الدعم عن السلع والخدمات.

وطالب، ميرغني وزير المالية بتقديم استقالته، ثم عاد وشبه رفع الدعم، بـ “رفع الجلابية” في طابور الصباح بالمدارس سابقا للتحقق من مستوى النظافة، ليجد الوزير أن الشعب السوداني قد باع ملابسه الداخلية ـ حسب تعبيره ـ.

وأثار، طلب الوزير حالة واسعة من الاستياء وسط المواطنين، كما هاجمته القوى السياسية المعارضة بشراسة، فيما ابدت قيادات في حزب المؤتمر الوطني الحاكم عدم تأييدها للخطوة باعتبارها تؤثر على الفقراء والشرائح الضعيفة في المجتمع.

وفي ظل ردود الفعل القوية التي خلفها طلب وزير المالية، حملت صحف الخرطوم الصادرة، الإثنين، تصريحات لوزير الدولة بالمالية عبد الرحمن ضرار تؤكد الابقاء على دعم القمح والوقود والكهرباء في الموازنة الجديدة.

وأوردت صحيفة “المجهر السياسي” على صدر صفحتها الأولى أن “جهات عليا تطلب التسجيل الصوتي لوزير المالية في البرلمان”، ما يشي بأن إجراءات عقابية قد تطال الصحف.

وتشير “سودان تربيون” إلى أن الصحف كانت قد نقلت عن الوزير أيضا اتهامه للسودانيين بأنهم “أمة مستهلكة وغير منتجة”، وهو ما أدى بدوره إلى حالة من الاستياء والغضب.

وبعد أن رفع جهاز الأمن الرقابة القبلية على الصحف، عمد إلى معاقبتها بأثر رجعي بمصادرة المطبوع من أي صحيفة تتعدى “الخطوط الحمراء”، ما يترتب عليه خسائر مادية ومعنوية على الصحف، بيد أن المصادرات الجماعية يعد عقابا جديدا للجهاز انتهجه العام الحالي.

ونفذ جهاز الأمن في مايو الماضي مصادرة جماعية للصحف، طالت 10 صحف سياسية وتعليق صدور 4 منها لأجل غير مسمى، بسبب نقلها خبرا عن ناشطة يتحدث عن حالات تحرش جنسي واغتصاب داخل حافلات ترحيل الطلاب، وفي فبراير 2015 صادر الجهاز 14 صحيفة سياسية واجتماعية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.