الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 9 أيار (مايو) 2016

الأمن السوداني يصادر صحيفة (الجريدة) من دون إبداء أسباب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 مايو 2016 ـ قال رئيس تحرير صحيفة "الجريدة" إن جهاز الأمن والمخابرات السوداني صادر 12 ألف نسخة هي جملة المطبوع من الصحيفة ليوم الإثنين، وذلك من دون إبداء أسباب كالعادة.

JPEG - 22.8 كيلوبايت
صحفيون وسياسيون شاركوا في الوقفة التضامنية مع الصحفي النور أحمد النور

ونشط جهاز الأمن خلال أبريل الماضي في مصادرات مذدوجة طالت صحف "آخر لحظة" و"الصيحة" و"التغيير"، كنهج جديد بمضاعفة عقوبة مصادرة الصحف ليومين بدلا عن يوم واحد، وهو ما يترتب عليه خسائر مادية ومعنوية فادحة للصحف.

ودون رئيس تحرير "الجريدة" أشرف عبد العزيز على صفحته في "فيسبوك" قائلا: "جهاز الأمن يصادر صحيفة (الجريدة) عدد اليوم 12 ألف نسخة دون إبداء أسباب للمصادرة".

وطبقا لتعميم أصدرته منظمة صحفيون لحقوق الإنسان، فإن المصادرة تمت في حوالي الساعة الثانية صباحاً، حيث حضر إلى مقر المطبعة عناصر أمنية، أمرت بمصادرة العدد المطبوع من الصحيفة.

وقالت جهر "رغم أن جهاز الأمن أجبر الصحف في 28 أبريل الماضي بعدم نشر معلومات وأخبار تتعلق بالمظاهرات المندلعة بالعاصمة، وتفاقم قضية جامعة الخرطوم، وطلابها المعتقلين، والمفصولين سياسياً، إلّا أن عددا قليلا من الصُحف، ومن بينها صحيفة (الجريدة)، لم تستجب للأمر الأمني".

ووفقاً للتوجيه الأمني: "عدم نشر أي مواد صحفية من شأنها تشجيع العنف، وتغذية الاضطرابات والفوضى والاكتفاء بالمصادر الرسمية".

وأشارت جهر إلى أن صحيفة "الجريدة" استمرت بمهنية عالية تغطي تصاعد الاحتجاجات الطلابية، وتطوراتها إثر مقتل طالب جامعة أمدرمان الأهلية "محمد الصادق ويو"، في 27 أبريل الماضي.

واحتدمت خلال أبريل مظاهرات في عدة جامعات سودانية بدأت بجامعة الخرطوم بعد أنباء عن بيع مباني الجامعة العريقة التي يعود تأسيسها إلى العام 1902.

وحرضت جهر الصحف والصحفيين على إلتزام المهنية والاحترافية في تغطية الأحداث وعدم الاستجابة للتعليمات الأمنية "التي تُعتبر تدخلا سافرا في الشأن الصحفي، وانتهاكا صارخا ضد حرية الصحافة والتعبير والرأي والحق في الحصول على المعلومات ونشرها للجمهور".

وتشكو الصحافة في السودان من هجمة شرسة تنفذها السلطات الأمنية على فترات متقاربة حيث تتعرض للمصادرة تارة والإيقاف تارة أخرى، علاوة على فرض الرقابة القبلية أحيانا.

ويتهم جهاز الأمن بعض الصحف بتجاوز "الخطوط الحمراء" بنشر أخبار تؤثر على "الأمن القومي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.