الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 20 تموز (يوليو) 2016

الأمن السوداني يمنع صحيفتين من الصدور دون إبداء أسباب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 يوليو 2016- صادر جهاز الأمن والمخابرات السوداني نسخ صحيفتي (الجريدة) و(التغيير) لعدد الأربعاء بعد طباعتهما، دون ابداء اية اسباب للمصادرة. فيما شكت الصحيفتين من تكبدها خسائر مادية فادحة، جراء المصادرة.

JPEG - 21 كيلوبايت
صحفيون محتجون على المصادرة الجماعية للصحف أمام مجلس الصحافة بالخرطوم ـ (سودان تربيون)

وقال رئيس تحرير صحيفة (الجريدة) اشرف عبد العزيز لـ (سودان تربيون) إن الأمن صادر 11 ألف نسخة من العدد المطبوع ليوم الأربعاء، ما يترتب عليه خسائر مادية فادحة تلحق بالصحيفة.

وأكد عدم تلقيهم أي إخطار رسمي يوضح أسباب المصادرة. مستبعداً وجود سبب منطقي وراء الخطوة.

وأفادت رئيسة تحرير صحيفة (التغيير) سمية سيد، (سودان تربيون) أن الصحيفة لم تتلق ما يوضح اسباب المصادرة.

وقالت إن منع الصحيفة من الصدور بعد طباعتها كلفها خسائر مادية كبيرة.

وأضافت " المصادرة تزيد من مفاقمة الاوضاع الاقتصادية التي تعانيها الصحافة ".

وتشير تكهنات الى أن منع صحيفة (التغيير) من الصدور ربما يعود الى مقال كتبه الصحفي حيدر المكاشفي الثلاثاء تحدث فيه عن شخصيات أختفت في ظروف غامضة ولم تتوصل السلطات الى حقيقة اختفائهم.

وسمى المكاشفي منهم محمد الخاتم موسى يعقوب، وهو قيادي طلابي بالحزب الحاكم كان على خلافات مع تنظيمه واختفى عام 2006 في ظروف غامضة ولم يعرف مصيره حتى اليوم.

كما سمى المكاشفي في مقاله بروفيسور عمر هارون، استاذ علم النفس بجامعة الخرطوم الذي اختفى في العام 2014 في ظروف غامضة

وتعاني الصحافة السودانية اقتصاديا في ظل ارتفاع تكلفة التشغيل وتدهور العملة المحلية "الجنيه"، ما ينعكس سلبا على مداخيل الصحفيين وخطط تطوير الصحف.

وبعد أن رفع جهاز الأمن الرقابة القبلية على الصحف، عمد إلى معاقبتها بأثر رجعي عبر مصادرة المطبوع من أي صحيفة تتخطى "المحظورات".

ويتهم الجهاز بعض الصحف بتجاوز "الخطوط الحمراء" بنشر أخبار تؤثر على "الأمن القومي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)

طفل بسجن كوبر 2018-02-18 22:22:39 اعتقال أحمد عبدالرحيم إنتهاكٌ للدستور والقوانين وقيم السماء بقلم : سلمى التجاني في الحادي والثلاثين من يناير الماضي ، يقوم بسجن كوبر ، في قسمه التابع لجهاز الأمن ، وضعٌ غريب ينافي مبادئ القانون الدولي لحقوق الإنسان (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.