الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 10 آب (أغسطس) 2016

الأمن السوداني يصادر صحيفة (اليوم التالي) بسبب مقال ينتقد الحزب الحاكم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 أغسطس 2016 ـ صادر جهاز الأمن السوداني نسخ صحيفة (اليوم التالي) عقب طباعتها صباح الأربعاء. وعلمت (سودان تربيون) أن إدارة الإعلام بجهاز الأمن أبلغت إدارة الصحيفة بأن المصادرة بسبب مقال لأحد الكتاب انتقد الحزب الحاكم.

JPEG - 24.7 كيلوبايت
صحفيون يرفعون شعارات تضامنية مع (الصيحة) امام مجلس الصحافة - إرشيف

وقال صحفيون بالصحيفة إن قوة من جهاز الأمن داهمت في وقت مبكر من صباح الأربعاء "المطبعة الدولية" بالعاصمة السودانية، التي تطبع بها الصحيفة وصادروا حوالي 15 ألف نسخة تمت طباعتها.

وأدانت منظمة (صحفيون لحقوق الإنسان) المعروفة إختصاراً بـ (جهر)، مصادرة صحيفة (اليوم التالي) وعدتها دليلاً على عدم جدية النظام فيما يتعلق بحرية الصحافة والتعبير، مشيرة إلى مصادرات سابقة كانت قد طالت صحيفتي (التغيير) و(الصيحة).

وقالت جهر في بيان تلقت (سودان تربيون) نسخة منه، إن حرية الصحافة والتعبير، تعتبر أولى مسائل تهيئة المناخ، لكونها حجر الأساس في التحول الديمقراطي الحقيقي المنشود في السودان.

وأضافت "على الرغم من الزخم الإعلامي المشاع حول قبول النظام السوداني بطريقة التحول السلمي نحو الديمقراطية وتفكيك الشمولية تثبت الوقائع الماثلة أنه ـ النظام ـ غير جاد فيما يتعلق بحرية الصحافة والتعبير".

وخرجت صحيفة (التغيير) الأسبوع الماضي من عالم الصحافة، عندما قرر ناشرها التوقف عن الصدور وشرع في تسريح الصحفيين والعاملين، بعد الخسائر الطائلة التي لحقت بمؤسسته جراء المصادرة المتكررة على يد جهاز الأمن والمخابرات بحسبما ذكر المدير العام للصحيفة التي يملكها وزير الصحة بولاية الخرطوم مأمون حميدة.

وبعد أن رفع جهاز الأمن الرقابة القبلية على الصحف عمد إلى معاقبتها بأثر رجعي عبر مصادرة المطبوع من أي صحيفة تتخطى ما يعتبرها خطوطاً حمراء وهو الأمر الذي تترتب عليه خسائر مادية ومعنوية على الصحف.

وطبقاً لصحفيين بصحيفة (اليوم التالي) تحدثوا لـ (سودان تربيون) فإن إدارة الاعلام بجهاز الأمن ابلغت إدارة تحرير الصحيفة بأن المصادرة سببها مقال خطه الكاتب "هيثم كابو"، انتقد فيه حزب المؤتمر الوطني الحاكم، وتردي الخدمات في ولايات السودان.

وقال كابو في مقاله "إن خدمة المواطنين باتت أبعد ما تكون عن خريطة عمل المسؤولين، كما أن التردي الأخلاقي والفساد عم معظم أرجاء البلاد". وأضاف "حزب المؤتمر الوطني الحاكم لم يعد أحسن حالاً ممن يمثلونه في السلطة التنفيذية.. و(الشجرة) التي كانت جسراً يعبر من خلاله كل من اختارها رمزا سكن مفاصلها اليباس وبدأ نجم أسمائها اللامعة في الأفول، وتحالفت أوراقها مع الجفاف وغشاها الذبول".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)

تجديدها ليس"روتينياً"، ودبلوماسية "الانتظار" ليست حلاً 2019-11-10 16:54:15 عن الحاجة ل"طوارئ" سودانية لمقاربة "الطوارئ" الأمريكية بقلم: خالد التيجاني النور (1) وضع بالغ التعقيد على صعيد العلاقات الخارجبة يتعيّن على الحكومة المدنية الانتقالية برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك أن تواجهه في خضم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.