الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 1 تموز (يوليو) 2014

الأمن السوداني يسمح بمعاودة صدور "الصيحة" بعد كتابة تعهد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 يوليو 2014 ـ أبلغ جهاز الأمن والمخابرات السوداني، الثلاثاء، مالك صحيفة "الصيحة" الطيب مصطفى بامكانية معاودة الصدور بعد تعليق صدورها بقرار من مدير الجهاز الفريق محمد عطا في 20 مايو الماضي، وأضطرت الصحيفة لكتابة تعهد اعتبره رئيس التحرير لا يخرج عن المواثيق الصحفية المرعية.

JPEG - 24.7 كيلوبايت
صحفيون يرفعون شعارات تضامنية مع (الصيحة) امام مجلس الصحافة - إرشيف

وحسب رئيس تحرير "الصيحة" الدكتور ياسر محجوب الحسين، فإن توجيهات عليا من النائب الأول للرئيس الفريق أول بكري حسن صالح كانت قد صدرت بجلوس مسؤولي جهاز الأمن مع ناشر الصحيفة ورئيس تحريرها، وبالفعل تمت عدة جلسات أسفرت عن التوصل إلى صيغة أو اتفاق تم بموجبه إصدار قرار معاودة الصدور.

وقال الحسين لـ"سودان تربيون" إن الصحيفة ستعاود الصدور الأحد المقبل بعد أن وقعت، الثلاثاء، على تعهد لجهاز الأمن حوى مطالب لا تخرج عن المواثيق الصحفية المعروفة، موضحا أن التعهد شمل الالتزام بالمهنية والدقة في النقل ومراعاة الأمن القومي والالتزام بالدستور والقوانين.

ويتمتع جهاز الأمن بنفوذ واسع في السودان، ويحق له بموجب قانون الأمن الوطني إغلاق الصحف ومصادرتها من المطبعة، كما يعمد أحيانا لاخضاع الصحافة للرقابة القبلية عبر منسوبيه. وشهدت الخرطوم، صباح الثلاثاء، مصادرة الأمن لصحيفتي "التغيير" و"الأخبار" بعد طباعتهما.

وأضاف رئيس تحرير "الصيحة"، أنه بعد توقيع التعهد صباحا، عادت إدارة الإعلام في جهاز الأمن وأبلغتهم عصرا بامكانية معاودة الصدور ابتداءا من الغد "الأربعاء"، موضحا أن الصحيفة ونسبة لترتيبات صدورها مجددا قررت معانقة قرائها صباح الأحد المقبل.

وحول ما إذا كان جهاز الأمن طلب من الصحيفة عدم الخوض في ملفات الفساد، أكد الحسين أن هذا الطلب لم يرد ضمن التعهد، لكن مسؤولي الجهاز طلبوا خلال التفاوض التأكد من الوثائق أولا قبل نشرها.

وركزت (الصيحة) على ملفات متصلة بفساد نافذين بالدولة أثارت ردود افعال واسعة لكن أقواها كان الخبر الخاص بامتلاك وكيل وزارة العدل، مجموعة من قطع الأراضي في أحياء مميزة بالخرطوم، قالت إنه حصل عليها أبان عمله مديرا لمصلحة الأراضي.

وكانت نيابة أمن الدولة داهمت مقر الصحيفة عقب تعليق صدورها ونفذت تفتيشا، عثرت على إثره على وثائق رسمية بعضها نشر والآخر لم ينشر.

ورحّب مدير إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات الوطني بعودة "الصيحة" راجياً استمرارها في أداء رسالتها بمهنية ومسؤولية، ونوه إلى الأهمية البالغة للموازنة بين الحرية والمسؤولية "بما يجعل جماع ذلك يصب في خدمة الوطن واستقرار المجتمع".

وقطع رئيس تحرير "الصيحة" بأن الصحيفة تكبدت خسائر مالية فادحة جراء تعليق صدورها لأكثر من 40 يوما، كما أن الشعور بالإحباط الشديد سيطر على محرريها طيلة الفترة السابقة، وأشار إلى أن قرار معاودة الصدور قوبل بفرحة غامرة في صالة التحرير.

وكان رئيس التحرير قال في وقت سابق لـ"سودان تربيون" إن الخسائر اليومية لتوقف الصحيفة تصل إلى حوالي 30 ألف جنيه، بجانب الخسائر المعنوية المتمثلة في ابتعاد "الصيحة" عن معانقة قرائها كل صباح.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)

اتفاق أم لا اتفاق 2019-07-14 18:46:32 بقلم : محمد عتيق مظاهر الرعب التي تطغى على تصرفات المجلس العسكري وصلت ذروتها أمس في محاولته إقحام بنود جديدة على اتفاقه مع ق.ح.ت ليسيطر بموجبها على الهيئة القضائية وليصبغ على أعضائه حصانةً مطلقةً من أية مساءلات جنائية !! (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.