الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 6 تموز (يوليو) 2014

الأمن السوداني يعلق مجددا صدور صحيفة مملوكة لخال البشير

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 يوليو 2014 ـ علق جهاز الأمن والمخابرات السوداني، مساء الأحد، صحيفة "الصيحة" المملوكة لخال رئيس الجمهورية، الطيب مصطفى، بعد يوم واحد فقط من معاودتها الصدور. ويرأس الطيب حزب منبر السلام العادل الذي قاد عبر صحيفته "الإنتباهة" خط الشماليين الداعي لانفصال جنوب السودان.

JPEG - 21.5 كيلوبايت
الطيب مصطفى رئيس حزب منبر السلام العادل

وكان جهاز الأمن أبلغ، الثلاثاء الماضي، مالك الصحيفة بامكانية معاودة الصدور بعد تعليقها بقرار من مدير الجهاز الفريق محمد عطا في 20 مايو الماضي، بعد كتابة تعهد اعتبره رئيس التحرير لا يخرج عن المواثيق الصحفية المرعية.

وعلمت "سودان تربيون" أن ضباط جهاز الأمن أبلغوا مطبعة الكاظمية التي تطبع "الصيحة" بعدم طباعة الصحيفة إلى حين تلقي إخطار آخر، كما أن رئيس التحرير تلقى مهاتفة من إدارة الإعلام في جهاز الأمن تبلغه بتعليق صدور الصحيفة بدون إبداء أي أسباب.

وحسب صحفيون في "الصيحة" لـ"سودان تربيون" فإن العدد الأول من الصحيفة اليوم الأحد، حوى أعمدة ساخنة كالت العديد من الانتقادات لسياسات الحكومة، خاصة أعمدة رئيس التحرير ياسر محجوب الحسين وناشرها الطيب مصطفى ومدير التحرير أحمد يوسف التاي.

كما عاودت الصحيفة الصدور يوم الأحد، وبين صفحاتها حوار لرئيس حركة "الإصلاح الآن" غازي صلاح الدين، قال فيه إن البرلمان عجز عن إسقاط عضوية زعيم قبيلة المحاميد موسى هلال لأنه يحمى مقعده بـ"الضراع"- فى اشارة الى امتلاكه القوة العسكرية- .

وأسقط البرلمان الأسبوع الماضي عضوية عدد من النواب بسبب تغيير الولاء السياسي بينهم غازي الذي انشق عن المؤتمر الوطني الحاكم أخيرا مكونا حركة "الإصلاح الآن". لكنه استثنى موسى هلال الذى يتزعم مليشيا معروفة محليا باسم "الجنجويد".

وكان رئيس تحرير "الصيحة"، أبلغ "سودان تربيون" إن توجيهات عليا من النائب الأول للرئيس الفريق أول بكري حسن صالح صدرت بجلوس مسؤولي جهاز الأمن مع ناشر الصحيفة ورئيس تحريرها، وبالفعل تمت جلسات أسفرت عن التوصل إلى اتفاق تم بموجبه إصدار قرار معاودة الصدور.

وحول ما إذا كان جهاز الأمن طلب من الصحيفة عدم الخوض في ملفات الفساد، أكد الحسين أن هذا الطلب لم يرد ضمن التعهد، لكن مسؤولي الجهاز طلبوا خلال التفاوض التأكد من الوثائق أولا قبل نشرها.

وركزت (الصيحة) على ملفات متصلة بفساد نافذين بالدولة أثارت ردود افعال واسعة لكن أقواها كان الخبر الخاص بامتلاك وكيل وزارة العدل، مجموعة من قطع الأراضي في أحياء مميزة بالخرطوم، قالت إنه حصل عليها أبان عمله مديرا لمصلحة الأراضي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المهنيون والتنسيقية وما بينهما 2019-11-19 20:39:14 بقلم : محمد عتيق عندما انفجرت المظاهرات الشعبية منتصف ديسمبر ٢٠١٨ في البلاد ،وآثرت القوى السياسية وعلى رأسها نداء السودان الدفع بلافتة المهنيين لقيادة الثورة لأسباب بعضها موضوعية وأخرى تكتيكية ، كان على قوى المعارضة (...)

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.