الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 17 آب (أغسطس) 2014

الأمن السوداني يمنع محتجين من تسليم مذكرة لمفوضية حقوق الإنسان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 أغسطس 2014 ـ منعت سلطات الأمن السودانية، الأحد، ناشطين من تسليم مذكرة تطالب بإطلاق المعتقلين واحترام الحريات العامة في البلاد إلى المفوضية القومية لحقوق الإنسان، وفشلت مساعي مسؤولي المفوضية في إقناع الأجهزة الأمنية بالسماح لمحتجين تجمعوا أمام مقرها في الخرطوم بتسليم المذكرة.

JPEG - 142.2 كيلوبايت
أسر المعتقلين ومتضامنون في وقفة احتجاجية أمام مقر جهاز الأمن بالخرطوم

وسبق أن منع جهاز الأمن محتجين من تسليم مذكرة احتجاجية مماثلة للمفوضية في ديسمبر 2012 اثر أغلاف عدد من مراكز البحوث وحقوق الانسان. وشكل الرئيس السوداني عمر البشير في يناير 2011 المفوضية القومية لحقوق الإنسان، وعين آمال التني رئيسة لها.

ونفذ العشرات من أسر المعتقلين وأعضاء لجنة التضامن وشباب قوى الاجماع الوطني المعارض وقفة احتجاجية على شارع جانبي في حي الخرطوم "2"، بعد منعهم من تنفيذ الاحتجاج أمام مقر مفوضية حقوق الإنسان بالخرطوم.

ورفع المحتجون لافتات تطالب باطلاق سراح المعتقلين، ورددوا هتافات تندد بالاعتقال المتطاول لرئيس حزب المؤتمر السوداني، إبراهيم الشيخ، ونائب رئيس حزب الأمة القومي مريم الصادق المهدي ومعتقلين آخرين بينهما الصحفي حسن اسحق.

وكشفت اللجنة في مؤتمر صحفي عقدته بدار حزب حق بالخرطوم (2) ملابسات منعهم من تسليم المذكرة.

وقال نائب الأمين العام لحزب المؤتمر السوداني مالك أبو الحسن انه تم منعهم من تسليم مذكرة ترصد انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان من اعتقالات ومداهمات ومنع من السفر ومصادرة صحف واستدعاء صحفيين.

وأضاف "لم يسمح لنا بتسليم المذكرة للمفوضية"، وتابع "رجال الأمن أمرونا بمغادرة المكان فورا ولن يسمح لنا بدخول المفوضية". ولم يستجب افراد الأمن لمطالب المفوضين بمفوضية حقوق الإنسان محمد الفاتح ومحمد أحمد الشايب، بالسماح للمحتجين بتسليم المذكرة.

وحسب مذكرة اللجنة التي تلاها أبو الحسن فإن هناك تراجعا مريعا في أوضاع الحريات بالسودان لا سيما حرية التعبير، وأبدى المحتجون في مذكرتهم قلقا على أوضاع المعتقلين والوضع الصحي لإبراهيم الشيخ.

ونقل الشيخ من سجن النهود بولاية غرب كردفان الى مستشفى الشرطة بالخرطوم مستشفياً الأسبوع الماضي، لكن السلطات رفضت اخضاعه لعملية جراحية بعد أن اشترط اختيار الطاقم الطبي بنفسه، وجرت إعادته الى سجن الفولة.

وأكدت أماني أحمد مالك عقيلة ابراهيم الشيخ أن زوجها في أوضاع صحية صعبة وهو محبوس في زنزانة انفرادية وزادت "سمح لنا بمقابلته اليوم (أمس) فقط بعد إذن من النيابة".

واعتقل رئيس حزب المؤتمر السوداني في يونيو الماضي عقب ندوة جماهيرية بمدينة النهود انتقد خلالها قوات الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن والمخابرات.

من جهتها قالت رباح الصادق المهدي إن الطريقة التي اعتقلت بها شقيقتها "مريم" أشبه بالاختطاف، وأوضحت أن الأسرة لا تعرف مكان احتجازها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.