الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 17 آب (أغسطس) 2014

الأمن السوداني يمنع محتجين من تسليم مذكرة لمفوضية حقوق الإنسان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 أغسطس 2014 ـ منعت سلطات الأمن السودانية، الأحد، ناشطين من تسليم مذكرة تطالب بإطلاق المعتقلين واحترام الحريات العامة في البلاد إلى المفوضية القومية لحقوق الإنسان، وفشلت مساعي مسؤولي المفوضية في إقناع الأجهزة الأمنية بالسماح لمحتجين تجمعوا أمام مقرها في الخرطوم بتسليم المذكرة.

JPEG - 142.2 كيلوبايت
أسر المعتقلين ومتضامنون في وقفة احتجاجية أمام مقر جهاز الأمن بالخرطوم

وسبق أن منع جهاز الأمن محتجين من تسليم مذكرة احتجاجية مماثلة للمفوضية في ديسمبر 2012 اثر أغلاف عدد من مراكز البحوث وحقوق الانسان. وشكل الرئيس السوداني عمر البشير في يناير 2011 المفوضية القومية لحقوق الإنسان، وعين آمال التني رئيسة لها.

ونفذ العشرات من أسر المعتقلين وأعضاء لجنة التضامن وشباب قوى الاجماع الوطني المعارض وقفة احتجاجية على شارع جانبي في حي الخرطوم "2"، بعد منعهم من تنفيذ الاحتجاج أمام مقر مفوضية حقوق الإنسان بالخرطوم.

ورفع المحتجون لافتات تطالب باطلاق سراح المعتقلين، ورددوا هتافات تندد بالاعتقال المتطاول لرئيس حزب المؤتمر السوداني، إبراهيم الشيخ، ونائب رئيس حزب الأمة القومي مريم الصادق المهدي ومعتقلين آخرين بينهما الصحفي حسن اسحق.

وكشفت اللجنة في مؤتمر صحفي عقدته بدار حزب حق بالخرطوم (2) ملابسات منعهم من تسليم المذكرة.

وقال نائب الأمين العام لحزب المؤتمر السوداني مالك أبو الحسن انه تم منعهم من تسليم مذكرة ترصد انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان من اعتقالات ومداهمات ومنع من السفر ومصادرة صحف واستدعاء صحفيين.

وأضاف "لم يسمح لنا بتسليم المذكرة للمفوضية"، وتابع "رجال الأمن أمرونا بمغادرة المكان فورا ولن يسمح لنا بدخول المفوضية". ولم يستجب افراد الأمن لمطالب المفوضين بمفوضية حقوق الإنسان محمد الفاتح ومحمد أحمد الشايب، بالسماح للمحتجين بتسليم المذكرة.

وحسب مذكرة اللجنة التي تلاها أبو الحسن فإن هناك تراجعا مريعا في أوضاع الحريات بالسودان لا سيما حرية التعبير، وأبدى المحتجون في مذكرتهم قلقا على أوضاع المعتقلين والوضع الصحي لإبراهيم الشيخ.

ونقل الشيخ من سجن النهود بولاية غرب كردفان الى مستشفى الشرطة بالخرطوم مستشفياً الأسبوع الماضي، لكن السلطات رفضت اخضاعه لعملية جراحية بعد أن اشترط اختيار الطاقم الطبي بنفسه، وجرت إعادته الى سجن الفولة.

وأكدت أماني أحمد مالك عقيلة ابراهيم الشيخ أن زوجها في أوضاع صحية صعبة وهو محبوس في زنزانة انفرادية وزادت "سمح لنا بمقابلته اليوم (أمس) فقط بعد إذن من النيابة".

واعتقل رئيس حزب المؤتمر السوداني في يونيو الماضي عقب ندوة جماهيرية بمدينة النهود انتقد خلالها قوات الدعم السريع التابعة لجهاز الأمن والمخابرات.

من جهتها قالت رباح الصادق المهدي إن الطريقة التي اعتقلت بها شقيقتها "مريم" أشبه بالاختطاف، وأوضحت أن الأسرة لا تعرف مكان احتجازها.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ثم نعم لعودة الامام 2018-10-22 00:54:28 بقلم : محمد عتيق ‏أصبحت مشاعر الشك والتوجس هي التي تتقدم اغلب ردود أفعالنا عند كل قول أو حراك جديد على الصعيد العام ، ولا غرو فالازمة الوطنية في ذروة شمولها ‏وتضييقها الخناق ‏على رقاب البلاد والعباد ترفع درجات التوتر (...)

صلاح قوش في باريس... ما الجديد؟ 2018-10-20 21:51:41 بقلم : رشيد سعيد متابعة مثل هذا النوع من الزيارات التي يقوم بها قادة الأجهزة الأمنية و الاستخبارية للدول الأخرى تواجهها الكثير من المصاعب بسبب السرية التي تضرب من حولها. هذه التعقيدات تبدأ بتأكيد قيام الزيارة من عدمه و (...)

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (5) 2018-10-20 17:13:59 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk المهدي والترابي.. إنَّ الذي بينهما وداً مهما يكن من شيء، فلعلَّ الصَّادق كان قد أخفق باكراً في قراءة نوازع الدكتور الترابي؛ ذلكم الشاب الباريسي العائد توَّاً من فرنسا، (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.