الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 13 أيلول (سبتمبر) 2014

الأمن السوداني يمنع اجتماعا لكونفدرالية منظمات مدنية بالخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13 سبتمبر 2014- منعت قوات الأمن السودانية، السبت، منظمات مجتمع مدني من تنظيم اجتماع دوري لها في إحدى القاعات بالعاصمة الخرطوم.

JPEG - 16.6 كيلوبايت
شعار مركز الخاتم عدلان للاستنارة والتنمية البشرية

وقال مصدر مشارك في الاجتماع لسودان تربيون ان افرادا من جهاز الامن وصلوا مقر مركز "طيبة برس" بشارع البلدية وسط العاصمة السودانية ، وابلغوا مسؤولي المقر بضرورة فض الاجتماع استنادا على توجيهات عليا لكنهم لم يقدموا تبريرات اخري .
وقال الباقر عفيف، مدير مركز الخاتم عدلان للاستنارة إن الأمن السوداني أبلغ إدارة مركز "طيبة برس"، الذي كان سيستضيف الاجتماع، بعدم عقده دون تقديم أسباب.

وأوضح لوكالة الاناضول التركية أن الاجتماع كان يخص "كونفدرالية منظمات المجتمع المدني"، وهو ائتلاف يضم 25 منظمة، دون توضيح لأسباب انعقاد الاجتماع.

واعتبر خطوة المنع تأتي ضمن "الحملة المسعورة التي تشنها السلطات على أي تجمعات وليس منظمات المجتمع المدني فقط".

ولم يصدر عن السلطات السودانية أي تعقيب رسمي .

ويتهم نشطاء حكومة الرئيس عمر البشير بعرقلة نشاط منظمات المجتمع المدني غير الموالية لها، ويصفون حملة يقولون إن السلطات تشنها منذ يناير 2013 بأنها "الأسوأ"، حيث أغلقت خلالها نحو 15 مركزا، أبرزها مركز الدراسات السودانية، ومركز الخاتم عدلان للإستنارة، ومنتدى السرد، والقصة، وبيت الفنون.

وآنذاك، قال علي عثمان، النائب الأول للرئيس السوداني، إن هناك "منظمات تتلقى تمويلا من أجهزة مخابرات أجنبية بهدف تغيير النظام"، وتوعدها بنشر كتاب باسم "الدولة المارقة" قال إنه "صدر في أمريكا ووردت فيه منظمات سودانية تتلقى دعما أمريكيا لإسقاط النظام".

وهو ما سخر منه نشطاء قالوا إن الكتاب لا يحوي أي شيء من هذا القبيل.

وتقول المنظمات إن الجهات الحكومية المعنية بإصدار التراخيص لها على علم مسبق بميزانيتها ومواردها الداخلية والخارجية وأوجه صرفها.

وفي أبريل الماضي، استمرت المضايقات الأمنية بإغلاق مركز "علي الزين" الثقافي؛ بدعوى ممارسته أنشطة سياسية مخالفة للترخيص الممنوح له، قبل أن تسمح السلطات له لاحقا باستئناف عمله بشكل جزئي، وأن يقتصر نشاطه على تدريس الموسيقى فقط.

وفي يونيو الماضي، سحبت السلطات السودانية ترخيص مركز "سالمة" لدراسات المرأة وفعلت الشيء نفسه مع منظمة "تنمية المجتمع المدني" الأسبوع الماضي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الى حسين خوجلي 2019-03-18 18:29:08 يقلم : عمر الدقير أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً قصيراً من تسجيلٍ لحديثٍ بثّه الإعلامي حسين خوجلي عبر قناته الفضائية "أمدرمان"، اعتبر خلاله أن نسبة المشاركين في الحراك الجماهيري الحالي - الذي جاوز شهره الثالث - لا تتعدّى الـ (...)

حسين خوجلي أو الكوز "شيلوك" 2019-03-18 18:27:04 بقلم : عبد الحميد أحمد نحو منتصف الثمانينيات من القرن الماضي انقلب الرئيس النميري على الإسلاميين فاضاً بذلك الشراكة السياسية بينه وبينهم وأردف ذلك بتدابير أشد وقعاً ساق على إثرها غالب قيادات الحركة الإسلامية إلى المعتقلات (...)

معادلة النصر وحفظ الأرواح 2019-03-18 18:25:06 بقلم : محمد عتيق ( ١ ) كلمة سابقة في هذا الباب بعنوان (نحو مزيد من التعافي)،٤ مارس ٢٠١٩ ، جاء في ختامها "هيا نتخلص من عيوب الانطباعية في المفاهيم والمواقف ، ومن التكرار والترديد لها دون تبصر" ، "هيا نستعيد - تحت ظلال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.