الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 8 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018

الأمن السوداني يؤكد أن معارضا اختفى بالقاهرة في قبضته

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 نوفمبر 2018 ـ قال مسؤول في جهاز الأمن والمخابرات السوداني إن بلاغا جنائيا فتحته نيابة أمن الدولة في مواجهة المعارض محمد حسن عالم بوشي، إثر اتهامات تصل عقوبة بعضها للإعدام، وهو ما يؤكد أن السلطات المصرية سلمته للخرطوم.

JPEG - 13.4 كيلوبايت
محمد حسن عالم البوشي

ومنذ أكتوبر الماضي اختفى بوشي الذي ينتمي لحزب البعث العربي الاشتراكي عن مقر سكنه في القاهرة وراجت معلومات تفيد بأن مصر سلمته للسلطات الأمنية السودانية.

وعدّ المتحدث باسم حزب البعث العربي الاشتراكي محمد ضياء الدين في تصريح لـ "سودان تربيون"، الخميس، ما دونه مسؤول الإعلام بجهاز الأمن محمد حامد تبيدي بشأن تقييد تهم في مواجهة بوشي دليلا آخر على أنه في قبضة الجهاز.

ودون تبيدي على حسابه بفيسبوك الأربعاء قائلا: "قيّد جهاز الأمن والمخابرات الوطني أمس بلاغا جنائيا لدى نيابة أمن الدولة في مواجهة المتهم محمد حسن عالم الملقب بالبوشي وذلك تحت المواد (50/51/53/64/66/69/77)".

ويتعلق بعض هذه المواد من القانون الجنائي السوداني بتهم (التجسس، إثارة الحرب ضد الدولة، نشر الأخبار الكاذبة وإثارة الكراهية ضد الطوائف).

كما قيد الأمن ـ وفقا لتبيدي ـ بلاغات ضد المعارض تحت للمواد (11/14/17) من قانون جرائم المعلوماتية (إشانة السمعة، الآحتيال وإنتحال صفة الغير)، وفق عريضة من الإدارة القانونية بالجهاز تضمنت تفاصيل الاتهامات وشواهدها.

وقال المتحدث باسم حزب البعث العربي الاشتراكي إن الحزب ليس لديه تأكيد حتى الآن بأن السلطات المصرية سلمت بوشي للأمن السوداني، لأنه لا يوجد أي شخص التقاه حتى الآن.

وتابع "ليس لدينا معلومات سوى اتصال الأمن بوالدة بوشي وطلبه ملابس له، والآن ما كتبه تبيدي".

وطلب محمد ضياء من جهاز الأمن تقديم بوشي لمحاكمة عادلة أو إطلاق سراحه فورا، وقبل ذلك أن يسمح لأسرته ومحاميه بمقابلته.

ونشط بوشي الذي اختار القاهرة منفى له بعد تعرضه للاعتقال بالسودان في بث مقاطع مصورة يهاجم فيها سياسات الحكومة السودانية، كما اشتهر في السابق بتوجيهه انتقادات عنيفة للقيادي الإسلامي نافع علي نافع خلال ندوة في جامعة الخرطوم شتاء العام 2012.

ويشكل اعتقال الأجهزة المصرية لبوشي وتسليمه للأمن السوداني سابقة رغم المضايقات التي تعرض لها معارضون وناشطون أخيرا، لكنها لم تصل حد تسليم المناوئين لحكومة الخرطوم.

وكانت مصر منعت رئيس تحالف "نداء السودان" وزعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي من دخول أراضيها لدى عودته إلى القاهرة من برلين أول يوليو الماضي.

كما طلبت السلطات المصرية من الناشط بجبال النوبة ضحية سرير توتو في سبتمبر الفائت الإمتناع عن الكتابة ضد النظام السوداني، ووجهت له تحذيرا لهذا السبب.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

رؤساء التحرير: موظَّفُو أَمْن ؟ 2018-11-17 14:29:37 بقلم : سلمى التجاني عندما وصف مدير جهاز الأمن والمخابرات الصحافيين الذين ذهبوا لإحدى الدول العربية بأنهم مشروع عمالةٍ وتجنيد، لم يدُر في خلدِ أسوأ الناس ظنَّاً أن تكون الخطوة القادمة هي استمارة رؤساءالتحرير، التي وزَّعَها (...)

استقالة الفريق عبد العزيز الحلو: حقائق وظنون! 2018-11-15 14:32:49 بقلم : الواثق كمير kameir@yahoo.com تقدم نائب رئيس الحركة الشعبية/شمال، الفريق عبد العزيز آدم الحلو، باستقالته إلى مجلس تحرير إقليم جبال النوبة، فى 6 مارس 2017. حفزني نشر الاستقالة على الملأ للشروع في كتابة مسودة (...)

ورحل رستم علي مصطفى 2018-11-14 16:57:34 ياسر عرمان بالامس الموافق ١٣ نوفمبر، وفي كنساس سيتي بالولايات المتحدة الامريكية رحل أخانا الكبير وصديقنا ورفيقنا العزيز رستم علي مصطفى، وقد أبلغني قبل ساعتين الاستاذ محمد داوؤد بهذا النبأ الحزين، فمن هو رستم علي مصطفى؟ في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.