الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 10 نيسان (أبريل) 2019

الأمن السوداني يحذر من تطورات سالبة على يد (قلة)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 أبريل 2019- قال جهاز الأمن والمخابرات السوداني إنه ظل يرقب الحراك الشعبي الأخير المستلهم لروح "إبريل الجسورة" وحذر في ذات الوقت من تطورات سالبة ترتكبها "قلة مغيبة العقل والضمير".

JPEG - 37.8 كيلوبايت
مدير الأمن السوداني صلاح عبد الله (قوش)

وأفاد بيان لجهاز الأمن ليل الأربعاء أنه ظل وبعين المراقب المحيطة، "يراعي حراك أمتنا المجيدة مستلهمة روح إبريل الجسورة عبور المصاعب وتحديات لم تغب عنا ولا عن هذا الشعب المعلم".

ومنذ السادس من أبريل الموافق لذكرى انتفاضة 1985 التي أطاحت بالرئيس جعفر نميري، تصاعدت احتجاجات شعبية قوية للمطالبة برحيل النظام الحاكم، وتنحي الرئيس حيث قرر عشرات الآلاف مواصلة الاعتصام في محيط مقر قيادة الجيش لحين تحقق مطلبهم، ولم تفلح عدة محاولات لفضهم بالقوة على يد قوات أمنية مسلحة.

وأكد البيان ايمان الجهاز المطلق بحق التظاهر السلمي الذي كفله الدستور والمواثيق الحقوقية طالما التزم الضوابط المنظمة وحقوق الآخرين.

ورسمت تصرفات قوات محسوبة على جهاز الأمن صورة باهتة لهذه المؤسسة في أذهان غالب السودانيين إثر إقدامها على عمليات اعتقال ومداهمات وتنكيل واسع بالمتظاهرين السلميين على مدى 4 أشهر.

وأوضح الجهاز أنه تابع بدء التظاهرات وقام بواجباته المكفولة قانونا في مراقبة الأحداث "الى أن تطورت في اتجاهات سالبة تنحو نحو التخريب والنهب والسلب وترويع الآمنين وقطع الطرق والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة وغير ذلك من الممارسات السالبة من قلة مغيبة العقل والضمير".

وأوردت تقارير صحفية أن عدة مناطق جنوب العاصمة السودانية شهدت عمليات نهب وسلب واحراق لأحد مراكز الشرطة على يد "مجموعات متفلتة".

ودعا الجهاز المواطنين للانتباه الى ما قال إنها محاولات لجر البلاد الى انفلات أمني شامل.

وأكد قدرته والمنظومة الأمنية على حسم العناصر المتلفتة "نصحا بالحسنى أو أخذا بالقوة المقيدة بالقانون".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نقاد الحكومة 2019-09-15 23:06:00 بقلم : محمد عتيق لم ننس أو نهمل تهنئة الصديق فيصل محمد صالح ، أو بالأحرى تهنئة وزارة الثقافة والإعلام بجلوسه على سدتها ، الاكفأ لها طوال تاريخها ؛ فإذا كان فيمن تولوها سياسيون كبار ، أو مهنيون اذكياء أو إعلاميون مقتدرون (...)

كيف نتعامل مع مؤسسات حكومة الحكم المدني في الفترة الانتقالية 2019-09-13 20:55:20 بقلم : د. امجد فريد الطيب يستنكر البعض على تجمع المهنيين وغيره من القوى التي شاركت في عملية الثورة دعوتها لتنظيم احتجاجات من أجل الضغط لتطبيق قرارات معينة او طرح أعتراضها على قرارات وتوجهات أخرى. ويمضي هذا الاستنكار (...)

مجلس الوزراء والتعامل مع كادر الدولة الإخواني 2019-09-12 13:55:34 صلاح شعيب الكل يعلم أننا ورثنا جهازاً للخدمة العامة تديره كوادر الحركة الإسلامية، وبعض النفعيين، لمدى ثلاثة عقود. فضلا عن ذلك فإن هذه الكوادر تتمدد في كل مجالات القطاع الخاص بلا أدنى منافسة. إذ يسيطرون على التجارة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.