الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 19 حزيران (يونيو) 2017

الأمن يسمح لصحيفة (آخر لحظة) بالصدور بعد مصادرتها ثلاثة أيام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 يونيو 2017 ـ صادر جهاز الأمن والمخابرات السوداني، صباح الإثنين، صحيفة "آخر لحظة" للمرة الثالثة على التوالي، وبلغت خسائر الصحيفة نحو 10 ألف جنيه "حوالي 5.5 ألف دولار".

JPEG - 21 كيلوبايت
صحفيون محتجون على المصادرة الجماعية للصحف أمام مجلس الصحافة بالخرطوم ـ (سودان تربيون)

وكان مأمولا أن يوقف جهاز الأمن مصادرة الصحف بعد تشكيل حكومة الوفاق الوطني في مايو الماضي بناءً على توصيات الحوار الوطني التي أقرت حرية الصحافة.

وقال رئيس تحرير "آخر لحظة" عبد العظيم صالح لـ "سودان تربيون" أن جهاز الأمن أبلغه، الإثنين، بامكانية معاودة الصدور يوم الثلاثاء.

وأكد صالح أن منسوبي الأمن أبلغوه بالهاتف أن سبب المصادرات المتتالية تعود إلى كتابات رأي تعدت "الخطوط الحمراء"، بينما تواجه البلاد تحديات وأزمات.

وتوقع صحفيون في الصحيفة المملوكة للإسلامي المشهور الحاج عطا المنان أن يكون سبب المصادرات عائد إلى مقال للكاتب عبد الله الشيخ بزاويته الراتبة "خط الإستواء" بعنوان (النصيحة حارة يا ريس).

وأشار رئيس التحرير إلى اتفاق مع جهاز الأمن "بلا شروط" تعانق بموجبه الصحيفة قرائها من جديد ابتداءا من صباح الثلاثاء.

وتابع "تم الاتفاق على مبدأ حرية الصحافة وعدم تجاوز الخطوط الحمراء.. الصحافة توازن بين الالتزام المهني واستغلال هامش الحريات الموجود.. نراعي قضايا الوطن وننظر بايجابية لقضايا الناس".

وذكر صالح أن خسائر الصحيفة جراء المصادرة لثلاثة أيام بلغت أكثر من 100 ألف جنيه "حوالي 5.5 ألف دولار"، تمثل التوزيع والإعلان وتكلفة التشغيل.

وبعد أن رفع جهاز الأمن الرقابة القبلية على الصحف، عمد إلى معاقبتها بأثر رجعي عبر مصادرة المطبوع من أي صحيفة تتخطى "المحظورات".

وأثنى رئيس تحرير "آخر لحظة" على الهيئات والمنظمات والأفراد الذين استفسروا عن غياب الصحيفة من المكتبات، ما يؤكد دور ومكانة الصحافة.

وكان رئيس اتحاد الصحفيين السودانيين الصادق الرزيقي قد عبر عن رفضه عودة مصادرة الصحف بواسطة جهاز الأمن، وقال: "إن مثل هذا الإجراء لا يتناسب مع أجواء الانفتاح التي بشرت بها مخرجات الحوار الوطني".

وأكد الرزيقي في تصريحات صحافية، الأحد، أن اتحاد الصحفيين شرع في اتصالات بالجهات المختصة لاحتواء الأزمة، وتمكين الصحيفة من معاودة الصدور.

إلى ذلك أعلن مدير تحرير "آخر لحظة" لؤي عبد الرحمن، الثلاثاء، إضرابه عن العمل احتجاجا على المصادرات التي تمت ضد صحيفته واعتبر ما تم "إجهاض لما تم إقراره في الحوار الوطني ويعكس بجلاء سلوك النظام المناهض لحرية التعبير والرأي".

وناشد عبد الرحمن الوسط الصحفي باتخاذ تدابير توازي حجم الاستهداف وان لا يكون ردة الفعل على ما تم بحق الصحيفة مجرد عبارة "كامل التضامن".

وحمل المجلس القومي الصحافة واتحاد الصحفيين المسؤولية الكاملة عما يجري من انتهاكات لعدم قيامهما بالحماية اللازمة للصحافة وصمتهما تجاه الانتهاكات التي تتعرض لها.

ورصدت منظمة صحفيون لحقوق الإنسان "جهر" 66 مصادرة تعرضت لها الصحف السودانية خلال الفترة من 3 مايو 2016 وحتى 3 مايو 2017.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.