الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

الأمن السوداني يصادر صحيفة (الوطن) ويحتجز صحفيا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 نوفمبر 2016 ـ صادر جهاز الأمن والمخابرات السوداني صحيفة "الوطن" صباح الإثنين من المطبعة بدون ابداء أسباب، لكن صحفيون في الصحيفة رجحوا أن تكون المصادرة بسبب حوار مع نائب رئيس الجمهورية السابق الحاج آدم يوسف.

JPEG - 60 كيلوبايت
وقفة احتجاجية لعشرات الصحفيين أمام مجلس الصحافة بالخرطوم (إرشيف)

وبعد أن رفع جهاز الأمن الرقابة القبلية على الصحف، عمد إلى معاقبتها بأثر رجعي عبر مصادرة المطبوع من أي صحيفة تتخطى "المحظورات"، ما تترتب عليه خسائر مادية ومعنوية على الصحف.

وبحسب صحفيون في الصحيفة لـ "سودان تربيون" فإن حوارا أجرته "الوطن" مع نائب الرئيس السابق الحاج آدم يرجح أنه سبب المصادرة، حيث عنونت الصحيفة الحوار بـ "قرارت رفع الدعم ستمضي ولا عبرة لمن يتظاهر".

وصادر جهاز الأمن نسخ صحيفة "الوطن" من المطبعة بعد طباعتها من دون أن يكشف عن أسباب المصادرة كالعادة.

وتفرض السلطات الأمنية قيودا على تغطية الصحف للسياسات الإقتصادية التي أعلنتها الحكومة أخيرا وقضت برفع أسعار الوقود والكهرباء.

إلى ذلك واصل الجهاز التضييق على تغطية الصحفيين للاحتجاجات باحتجازه صحفيا لساعتين، واعتقل يوم الأحد الصحفي بصحيفة (الصيحة) محمد أبو زيد لساعتين، بعد اقتياده من جامعة أمدرمان الإسلامية، بضاحية الفتيحاب في أمدرمان بالخرطوم حيث كان يغطي احتجاجات طلاب الجامعة.

وبحسب منظمة صحفيون لحقوق الإنسان "جهر" فإن محمد أبو زيد كان يوثق الاحتجاجات الطلابية بغرض النشر الصحفي، عندما اقتادته عناصر أمنية إلى مقر أمني داخل الجامعة.

وقالت (جهر): "صادر جهاز الأمن هاتفه، وتمت إزالة الصور التي وثق فيها الاحتجاجات الطلابية، وقبل إطلاق سراحه تعرض لتهديد أمني حال نشر الصحيفة للاحتجاجات بطريقة النشر السالب".

وكان جهاز الأمن قد أطلق يوم الأحد سراح المحرر المتعاون بصحيفة (الجريدة)، محمد الأمين عبد العزيز، بعد اعتقاله منذ الخميس الماضي.

كما حققت نيابة الصحافة والمطبوعات يوم الأربعاء الماضي مع تسنيم عبد السيد إبراهيم الصحفية بصحيفة (السوداني)، بشأن تحقيق حول تدهور الخدمات الصحية بمستشفى (الذرة) بالخرطوم.

ويتهم جهاز الأمن بعض الصحف بتجاوز "الخطوط الحمراء" بنشر أخبار تؤثر على "الأمن القومي".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.