الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 29 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

الأمن السوداني يصادر 4 صحف في ثالث أيام العصيان المدني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 نوفمبر 2016 ـ صادر جهاز الأمن والمخابرات السوداني، صباح الثلاثاء، 4 صحف في ثالث إجراء من نوعه أثناء عصيان مدني دعا له ناشطون في مواقع التواصل الاجتماعي.

JPEG - 88.3 كيلوبايت
عدد صحيفة (الأيام) المصادر ـ الإثنين 28 نوفمبر 2016

وعاقبت سلطات الأمن صحيفتين يوم الإثنين بالمصادرة وقبلها أمرت بإيقاف بث قناة "أمدرمان الفضائية".

وصادر جهاز الأمن، فجر الثلاثاء، النسخ التابعة لصحف "التيار" و"الجريدة" و"اليوم التالي" و"الأيام" من مطابع الخرطوم بدون إبداء أي أسباب كالعادة.

لكن عاملون في هذه الصحف يعتقدون أن المصادرة تمت بسبب تغطيتها للعصيان المدني في السودان، والذي حقق نجاحا جزئيا لافتا في الخرطوم يوم الأحد رغم أن الدعوة له شملت يومي الإثنين والثلاثاء.

وتشير "سودان تربيون" الى أن إجراء المصادرة بحق صحيفتي "الأيام" و"الجريدة" يعد الثاني من نوعه لليوم الثاني على التوالي بعد مصادرة نسخ الصحيفتين فجر الإثنين.

وأمرت السلطات المسؤولة من البث الإذاعي والتلفزيوني، التابعة لوزارة الإعلام، مساء الأحد، بإيقاف بث قناة "أمدرمان" الفضائية المملوكة للصحفي الإسلامي حسين خوجلي، كما أنذرت قناة "سودانية 24" المملوكة لرجل الأعمال وجدي ميرغني.

وقالت إدارة صحيفة (الأيام) لمنظمة صحفيون لحقوق الإنسان (جهر): إنه خلال يومي الإثنين والثلاثاء داومت مجموعة من جهاز الأمن إلى الحضور إلى المطبعة، بغرض مصادرة النسخة المطبوعة من الصحيفة المعدة للتوزيع، مع إبلاغ مشرف المطبعة بأن الصحيفة مصادرة بأوامر أمنيه، من دون ذكر تفاصيل.

وأبلغ رئيس تحرير صحيفة (الجريدة) أشرف عبد العزيز (جهر): أن الصحيفة صُودرت لليوم الثاني على التوالي، بدون أن يُبدي جهاز الأمن أسباب للمصادرة.

وأضاف أشرف "من المرجح أن سبب المصادرة يعود لنشر الصحيفة خبراً في صفحتها الأولى في عدد الأحد، تناول الدعوات الواسعة للعصيان المدني وإعلان المعارضة مشاركتها فيه، وتحدي الحزب الحاكم لها".

وذكر أن هذه المصادرات شبيهة بمثيلاتها في العام 2013، عندما اتخذت الحكومة قرارها برفع الدعم، صادر جهاز الأمن صحيفتي (الأيام) و(الجريدة) لمدة ثلاثة أيام.

وتابع "في ذلك الوقت خيَّر جهاز الأمن الصحيفتين بين التوقف عن الصدور، أو مواصلة الصدور، شريطة نشر الأخبار نقلاً عن السلطات الحكومية. وبكل شجاعة اختارت (الأيام) و(الجريدة) التوقف ذاتياً عن الصدور".

ومنذ اعلان الحكومة السودانية لقرارات إقتصادية قاسية قبل نحو 3 أسابيع تفرض سلطات الأمن قيودا على الصحف في تغطيتها الناقدة لارتفاع أسعار الوقود والدواء والكهرباء، فضلا عن حظر نشر مظاهر الاحتجاج على السياسات الإقتصادية للحكومة.

وفي السادس من نوفمبر الحالي صادرت السلطات الأمنية ثلاث صحف "الجريدة" و"التيار" و"الوطن" بعد طباعتها بسبب نشر مقالات رافضة لزيادة الأسعار.

وتعمد السلطات الأمنية في السودان إلى مصادرة الصحف التي تتجاوز ما تعتبره "خطوطا حمراء" كعقوبة بأثر رجعي تؤثر على الصحف ماديا ومعنويا.

وكان الأمن في السابق يتبع نهج الرقابة القبلية عبر منسوبيه الذين يطوفون على دور الصحف ليلا لمراجعة المحتوى التحريري للصحف.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"مناجم الملك سليمان" لرايدر هقارد: الأسطورة كمرجعيَّة تأريخيَّة ودينيَّة للاستعمار (3 من 3) 2018-02-24 17:20:53 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدور العربي والبرتغالي في زيمبابوي حين فارق الأمبراطور ماتوبي الحياة خلف عقيدة منظَّمة في أكثر ما يكون التنظيم مع وجود قساوسة قلَّما وُجِدوا في إفريقيا باستثناء مصر (...)

مع باديو: سبع سنوات والشعب يريد 2018-02-24 17:15:56 آلان باديو، إعادة ولادة التاريخ: عصر العصيان والانتفاضات، دار فرسو، ٢٠١١ آلان باديو، الفرضية الشيوعية، دار فرسو، ٢٠١٠ آلان باديو، الفكرة الشيوعية، ضمن الفكرة الشيوعية (تحرير كوستاس دوزيناس وسلافو جيجيك)، دار فرسو، ٢٠١٠ مصر (...)

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.