الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 16 تموز (يوليو) 2017

الأمن السوداني يطالب صحيفة بتسجيل صوتي لتصريحات مسؤول مقال

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 يوليو 2017 ـ في إجراء نادر طلب جهاز الأمن والمخابرات السوداني من صحيفة "التيار" تزويده بتسجيل صوتي لتصريحات أدلى بها مدير مكاتب الرئيس السابق الفريق طه عثمان الحسين في أديس أبابا لصحفية تعمل بالصحيفة.

JPEG - 30.6 كيلوبايت
طه عثمان يظهر بمعية وفد وزير الخارجية السعودي بأديس أبابا

وعلمت "سودان تربيون" أن شعبة الصحافة والإعلام بجهاز الأمن استدعت الصحفية مها التلب، يوم الأحد، لساعات وحقق معها ضباط الشعبة حول مقابلة أجرتها مع مدير مكاتب رئيس الجمهورية المقال أخيرا.

وفي 14 يونيو الماضي أقال الرئيس عمر البشير مدير مكاتبه ووزير الدولة بالرئاسة، الفريق أمن طه عثمان الحسين من مناصبه، وسمح للرجل بمغادرة الخرطوم بعد ساعات من منعه السفر إلى السعودية وإقتياده من المطار إلى جهة غير معلومة.

لكن الفريق طه عاد وظهر هذا الشهر ضمن وفد سعودي في القمة الأفريقية بأديس أبابا.

وقال صحفيون في "التيار" لـ "سودان تربيون" إن جهاز الأمن حاول "بشكل ودي" الحصول على تسجيل لتصريحات طه عبر طلب ذلك من رئيس تحرير الصحيفة عثمان ميرغني، الذي تعلل بعدم وجود تسجيل لحديث الفريق طه.

وصباح الأحد اضطرت الصحفية مها التلب للمثول أمام ضباط شعبة الصحافة والإعلام بجهاز الأمن بعد استدعائها، وطلب منها إبراز تسجيل للتصريحات، وعندما أفادت بعدم وجود تسجيل طلبوا منها الكشف عن أي أجزاء من المقابلة لم يتم نشرها.

يذكر أن احتفاظ الصحفي بمصادره وعدم الكشف عنها يعد حقا مكفولا للصحفيين.

وكان الفريق طه قد أشار في تصريحات مع صحيفة "التيار" إلى خلاف استراتيجي له مع الإسلاميين، قائلا "إن السعودية خط أحمر".

من جهتها اعتبرت شبكة الصحفيين السودانيين إجراء جهاز الأمن بحق مها التلب "منحى خطير وانتهاك صارخ للأعراف الصحفية وأخلاق المهنة".

وقالت الشبكة في بيان تلقته (سودان تربيون): "أُخضعت مها لتحقيق امتد لساعات بإحدى مقرات الجهاز بالخرطوم شرق يوم الأحد، وسبق الاستدعاء بيوم، اتصال هاتفي، استفسرها عما إن كان لديها تسجيل، وحينما لم يجد ما يريد، طلب حضورها إلى مكاتبه".

وأشارت إلى ضرورة حماية المصادر وفقا لما نصت عليه القوانين الدولية والقانون السوداني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.