الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 16 تموز (يوليو) 2017

الأمن السوداني يطالب صحيفة بتسجيل صوتي لتصريحات مسؤول مقال

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 يوليو 2017 ـ في إجراء نادر طلب جهاز الأمن والمخابرات السوداني من صحيفة "التيار" تزويده بتسجيل صوتي لتصريحات أدلى بها مدير مكاتب الرئيس السابق الفريق طه عثمان الحسين في أديس أبابا لصحفية تعمل بالصحيفة.

JPEG - 30.6 كيلوبايت
طه عثمان يظهر بمعية وفد وزير الخارجية السعودي بأديس أبابا

وعلمت "سودان تربيون" أن شعبة الصحافة والإعلام بجهاز الأمن استدعت الصحفية مها التلب، يوم الأحد، لساعات وحقق معها ضباط الشعبة حول مقابلة أجرتها مع مدير مكاتب رئيس الجمهورية المقال أخيرا.

وفي 14 يونيو الماضي أقال الرئيس عمر البشير مدير مكاتبه ووزير الدولة بالرئاسة، الفريق أمن طه عثمان الحسين من مناصبه، وسمح للرجل بمغادرة الخرطوم بعد ساعات من منعه السفر إلى السعودية وإقتياده من المطار إلى جهة غير معلومة.

لكن الفريق طه عاد وظهر هذا الشهر ضمن وفد سعودي في القمة الأفريقية بأديس أبابا.

وقال صحفيون في "التيار" لـ "سودان تربيون" إن جهاز الأمن حاول "بشكل ودي" الحصول على تسجيل لتصريحات طه عبر طلب ذلك من رئيس تحرير الصحيفة عثمان ميرغني، الذي تعلل بعدم وجود تسجيل لحديث الفريق طه.

وصباح الأحد اضطرت الصحفية مها التلب للمثول أمام ضباط شعبة الصحافة والإعلام بجهاز الأمن بعد استدعائها، وطلب منها إبراز تسجيل للتصريحات، وعندما أفادت بعدم وجود تسجيل طلبوا منها الكشف عن أي أجزاء من المقابلة لم يتم نشرها.

يذكر أن احتفاظ الصحفي بمصادره وعدم الكشف عنها يعد حقا مكفولا للصحفيين.

وكان الفريق طه قد أشار في تصريحات مع صحيفة "التيار" إلى خلاف استراتيجي له مع الإسلاميين، قائلا "إن السعودية خط أحمر".

من جهتها اعتبرت شبكة الصحفيين السودانيين إجراء جهاز الأمن بحق مها التلب "منحى خطير وانتهاك صارخ للأعراف الصحفية وأخلاق المهنة".

وقالت الشبكة في بيان تلقته (سودان تربيون): "أُخضعت مها لتحقيق امتد لساعات بإحدى مقرات الجهاز بالخرطوم شرق يوم الأحد، وسبق الاستدعاء بيوم، اتصال هاتفي، استفسرها عما إن كان لديها تسجيل، وحينما لم يجد ما يريد، طلب حضورها إلى مكاتبه".

وأشارت إلى ضرورة حماية المصادر وفقا لما نصت عليه القوانين الدولية والقانون السوداني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.