الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 30 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

الأمن السوداني يعتقل ويستدعي أطباء قبيل ساعات من عودة الإضراب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 أكتوبر 2016 ـ اعتقلت السلطات الأمنية في السودان نقيب نقابة أطباء السودان ـ الموازية للنقابة المعتمدة لدى الدولة ـ وعضو آخر في النقابة، بينما أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، عن استدعاء جهاز الأمن والمخابرات لعدد من أعضائها قبيل ساعات من بدء الإضراب الشامل الذي دعت إليه اللجنة.

JPEG - 25.1 كيلوبايت
اجتماع الجمعية العمومية للجنة أطباء السودان المركزية في "ميس" أطباء مستشفى الخرطوم ـ الخميس 20 أكتوبر 2016

وقالت نقابة أطباء السودان في بيان تلقته "سودان تربيون" إن جهاز الأمن اعتقل نقيب الأطباء احمد الشيخ وإحسان فقيري عضو النقابة، وتم أحتجازهما منذ الساعة الحادية عشرة صباح الأحد.

وأضافت إنهما كانا طوال فترة إضراب الاطباء يتعرضان للمراقبة والمتابعة إلا أن تطور الأمر إلى الاعتقال الكامل.

وكون الأطباء في يونيو من العام 2011 "نقابة أطباء السودان" للدفاع عن حقوقهم، وتعرف بالـــ"النقابة الشرعية"، ولديها قبول واسع بين الأطباء، ولا تحظى باعتراف الحكومة السودانية.

وقالت لجنة الأطباء المركزية في تصريح صحفي، الأحد، تلقته، (سودان تربيون) إن جهاز الأمن والمخابرات استدعى عدد من اعضاء اللجنة المركزية واللجان الفرعية اليوم الأحد.

وأوضحت أن أعضاء اللجنة المركزية الذين تم استدعائهم هم، د. حسن كرار مأمون، د. عمر احمد صالح، د. منتصر عثمان، ود. ابراهيم هجو.

وكانت اللجنة أعلنت في وقت سابق العودة للإضراب مرة أخرى بشكل مبرمج ابتداء من الثلاثاء، وعزت الخطوة لعدم التزام الحكومة السودانية بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع نائب الرئيس السوداني قبيل رفع الإضراب الأول.

وقالت اللجنة إن الإضراب يشمل الحالات الباردة في كل مستشفيات السودان التابعة لوزارة الصحة الاتحادية، وذلك لمدة ثمانية أيام متفرقة بعد جدولتها، يومان كل أسبوع.

وأكدت لجنة الأطباء المركزية أنها على متابعة وثيقة لخطوات الاستدعاء، وأضافت "سيتم حصر كافة الأطباء حيث يوجد الآن أكثر من 10 أطباء تم استدعائهم والعدد يتزايد باستمرار.

وعزت اسباب الاستدعاء من قبل جهاز الأمن إلى تمسك الأطباء بمواقفهم واستمرارهم في حراكهم المُرتب والإعلان للإضراب المجدول الذي لم يبدأ بعد.

وشددت على التمسك بآليتها المعلنة وعدم الانصياع لما سمتها الاستفزازات حتى تحقيق المطالب.

ورفعت اللجنة المركزية لأطباء السودان قبل اسبوعين إضراباً شاملاً بجميع أنحاء السودان أستمر لثمانية أيام، بعد اجتماع التأم بين نائب رئيس الجمهورية حسبو عبد الرحمن، ووزير الصحة الاتحادي، بحر إدريس أبو قردة، ولجنة الأطباء، بحضور لجنة وساطة تضم كبار الاستشاريين ومجلس التخصصات الطبية.

وأصدر نائب الرئيس عقب الاجتماع توجيهات بسن قانون لحماية الأطباء وتحسين شروط التدريب لنواب الأخصائيين، وتهيئة بيئة العمل، وتأهيل المشافي الكبيرة بولاية الخرطوم وعواصم الولايات، وهي 22 مستشفى، كما وجه بإعادة جميع الأطباء المفصولين عن العمل بسبب الإضراب الحالي أو الإعتصامات السابقة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في منهجية السلام الذي يؤدي إلى الحرب 2018-04-24 13:40:27 كتبت: سلمى التجاني بعد اجتماع برلين في 16-17 من أبريل الجاري، والذي مُنِيَ بالفشل، بدا واضحاً أن السقف الذي تتوافق عليه الحكومة والمجتمع الدولي هو وثيقة الدوحة للسلام في دارفور الموقع في الرابع عشر من يوليو 2011، الحكومة (...)

عائشة وكرفانات والي الخرطوم ومحمد لطيف 2018-04-24 13:20:25 كتب : الوليد بكرى في البدء خالص التقدير للاستاذة عائشة محمد صالح لا لسسب غير أنها تتحرك بصدق على ميزان تعتقد ما تقول لاسيما عند راهن رفع الظلم المعاش ... فهى سعت لتقف مع من هدمت منازلهم وبالتالى هنا ذهبت والنساء (...)

بلاش إنكار 2018-04-24 13:19:07 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) تحدثنا عن تركيبة الجزيرة السكانية، ولم نرسم صورة قاتمة لمستقبل هذه التركيبة ولاصورة وردية، فالباب مفتوح لكل الاحتمالات، فإذا أحسنا إدارة التنوع الإثني سيكون هذا التنوع خير وبركة، وإذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.