الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 30 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

الأمن السوداني يعتقل ويستدعي أطباء قبيل ساعات من عودة الإضراب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 أكتوبر 2016 ـ اعتقلت السلطات الأمنية في السودان نقيب نقابة أطباء السودان ـ الموازية للنقابة المعتمدة لدى الدولة ـ وعضو آخر في النقابة، بينما أعلنت لجنة أطباء السودان المركزية، عن استدعاء جهاز الأمن والمخابرات لعدد من أعضائها قبيل ساعات من بدء الإضراب الشامل الذي دعت إليه اللجنة.

JPEG - 25.1 كيلوبايت
اجتماع الجمعية العمومية للجنة أطباء السودان المركزية في "ميس" أطباء مستشفى الخرطوم ـ الخميس 20 أكتوبر 2016

وقالت نقابة أطباء السودان في بيان تلقته "سودان تربيون" إن جهاز الأمن اعتقل نقيب الأطباء احمد الشيخ وإحسان فقيري عضو النقابة، وتم أحتجازهما منذ الساعة الحادية عشرة صباح الأحد.

وأضافت إنهما كانا طوال فترة إضراب الاطباء يتعرضان للمراقبة والمتابعة إلا أن تطور الأمر إلى الاعتقال الكامل.

وكون الأطباء في يونيو من العام 2011 "نقابة أطباء السودان" للدفاع عن حقوقهم، وتعرف بالـــ"النقابة الشرعية"، ولديها قبول واسع بين الأطباء، ولا تحظى باعتراف الحكومة السودانية.

وقالت لجنة الأطباء المركزية في تصريح صحفي، الأحد، تلقته، (سودان تربيون) إن جهاز الأمن والمخابرات استدعى عدد من اعضاء اللجنة المركزية واللجان الفرعية اليوم الأحد.

وأوضحت أن أعضاء اللجنة المركزية الذين تم استدعائهم هم، د. حسن كرار مأمون، د. عمر احمد صالح، د. منتصر عثمان، ود. ابراهيم هجو.

وكانت اللجنة أعلنت في وقت سابق العودة للإضراب مرة أخرى بشكل مبرمج ابتداء من الثلاثاء، وعزت الخطوة لعدم التزام الحكومة السودانية بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع نائب الرئيس السوداني قبيل رفع الإضراب الأول.

وقالت اللجنة إن الإضراب يشمل الحالات الباردة في كل مستشفيات السودان التابعة لوزارة الصحة الاتحادية، وذلك لمدة ثمانية أيام متفرقة بعد جدولتها، يومان كل أسبوع.

وأكدت لجنة الأطباء المركزية أنها على متابعة وثيقة لخطوات الاستدعاء، وأضافت "سيتم حصر كافة الأطباء حيث يوجد الآن أكثر من 10 أطباء تم استدعائهم والعدد يتزايد باستمرار.

وعزت اسباب الاستدعاء من قبل جهاز الأمن إلى تمسك الأطباء بمواقفهم واستمرارهم في حراكهم المُرتب والإعلان للإضراب المجدول الذي لم يبدأ بعد.

وشددت على التمسك بآليتها المعلنة وعدم الانصياع لما سمتها الاستفزازات حتى تحقيق المطالب.

ورفعت اللجنة المركزية لأطباء السودان قبل اسبوعين إضراباً شاملاً بجميع أنحاء السودان أستمر لثمانية أيام، بعد اجتماع التأم بين نائب رئيس الجمهورية حسبو عبد الرحمن، ووزير الصحة الاتحادي، بحر إدريس أبو قردة، ولجنة الأطباء، بحضور لجنة وساطة تضم كبار الاستشاريين ومجلس التخصصات الطبية.

وأصدر نائب الرئيس عقب الاجتماع توجيهات بسن قانون لحماية الأطباء وتحسين شروط التدريب لنواب الأخصائيين، وتهيئة بيئة العمل، وتأهيل المشافي الكبيرة بولاية الخرطوم وعواصم الولايات، وهي 22 مستشفى، كما وجه بإعادة جميع الأطباء المفصولين عن العمل بسبب الإضراب الحالي أو الإعتصامات السابقة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

امريكا دنا وفاقها (3) 2017-01-22 05:44:42 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) في حوار مع صحيفة (اليوم التالي)، الاسبوع الماضي، جاء على لسان وزير الخارجية السابق الاستاذ على كرتي عبارة لافتة للنظر. قال هذا الحبيب يصف ردود افعال بعض الجهات (...)

أمريكا دنا وفاقها(2-3) 2017-01-19 14:43:50 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) مضت واشنطن قدما في خطتها باتجاه إصحاح العلاقات مع حكومة الخرطوم دون ان تأبه بضجيج العصيان المدني الذي تكالبت عليه وتعلقت بأهدابه تنظيمات المعارضة عند نهايات العام (...)

الكفاح المسلح والنضال المدني: هل يلتقيان؟ 2017-01-19 14:37:05 بقلم: د. الواثق كمير kameir@yahoo.com 1. أصدرت الحركة الشعبية-شمال بيانا، فى 17 يناير، عرضت فيه موقفها الرافض للمبادرة الأمريكية (التي اطلعت عليها كاملة) لنقل وتوزيع الإغاثة، والمطالبة بتضمين ستة شروط أخرى، بحسب خطاب (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.