الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 5 شباط (فبراير) 2019

الأمن السوداني يعتقل قيادات مهنية وسياسية ويفض وقفات صامتة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 5 فبراير 2019- نفذت السلطات الأمنية السودانية الثلاثاء حملة اعتقالات جديدة في مواجهة سياسيين ومهنيين وناشطين، كما فضت بالقوة وقفات احتجاجية صامتة نظمتها مجموعات مهنية مختلفة للتنديد بمقتل أحد المحتجزين لدى جهاز الأمن السوداني شرقى البلاد مطلع هذا الأسبوع.

JPEG - 44 كيلوبايت
أسماء محمود محمد طه

ونظم محامون وأساتذة جامعات وأطباء ومعلمون وقفات احتجاجية في مواقع متفرقة بالعاصمة الخرطوم لدعوة من "تجمع المهنيين السودانيين".

وأفادت معلومات متطابقة أن قوات أمنية اقتادت كل من القيادية بالحزب الجمهوري أسماء محمود محمد طه، والامينة العامة لحزب الأمة سارة نقد الله وكبرى كريمات زعيم حزب الأمة ام سلمة الصادق المهدي ،وأخريات أثناء مشاركتهن ضمن كيان المجموعات النسوية السياسية والمدنية (منسم)، في وقفة احتجاجية أمام مبنى الأمم المتحدة بالخرطوم، وجرى الافراج عنهن بعد عدة ساعات.

واعتقلت قوة أخرى المحامي المعروف نبيل أديب بمعية عدد من المحامين عقب فضها وقفة مماثلة أمام المحكمة العليا، وكانت اقتادت في وقت سابق المحامي كمال الجزولي ومحامون آخرون شاركوا في اجتماع بأحد أحياء العاصمة لبحث قضايا المعتقلين.

وفي وقت لاحق من ليل الثلاثاء قالت نقابة المحامين إن نقيبها عثمان الشريف اجتمع بمسؤولين في جهاز الأمن وأفلح في الافراج عن سبعة محامين بينهم نبيل أديب.

وأطلقت الشرطة كميات كبيرة من الغاز المسيل للدموع في محيط جامعة الخرطوم مع ظهور عدد من الخريجين كانوا يزمعون الاحتشاد أمام الجامعة للتعبير عن الاحتجاج.

وحمل جنود العصى وسارعوا صوب المتجمعين لضربهم مما اضطرهم للتفرق.

من جهة أخرى نفذت مجموعة من الأطباء وقفات احتجاجية في عدد من المستشفيات من بالخرطوم، كما أغلقت صيدليات أبوابها إيذانا بدخولها في اضراب عن العمل.

ورفع الأطباء المحتجون لافتات تندد بالعنف في مواجهة المتظاهرين.

وشهدت عدد من المدارس الثانوية في العاصمة احتجاجا للمعلمين رفضا لمقتل زميلهم الذي كان معتقلا لدى السلطات الأمنية في منطقة خشم القربة بولاية كسلا.

وقال حزب الأمة القومي في بيان للأمانة العامة الثلاثاء، إن 22 موقعا في جميع انحاء البلاد شهد وقفات احتجاجية.

وأضاف "تعاملت معها مليشيات النظام الإرهابية بعنف مفرط، وإعتقلت عشرات المواطنين الذين عبروا عن رأيهم بسلمية".

ولفت الى أن الاعتقالات التي طالت قيادات وكوادر في الحزب ناهز عددهم الثمانين،والآلاف من المتظاهرين والنشطاء والسياسيين والمهنيين والإعلاميين تعد إنتهاكاً لحقوق الإنسان، وتمثل إدانة للنظام ، الذي قّتل المواطنين العزل، وعّذب وصّفى السجناء.

وكان تجمع المهنيين دعا الفئات المهنية للخروج الثلاثاء "تنديداً بممارسات النظام اللاإنسانية ضد المتظاهرين السلميين المطالبين بحقوقهم المكفولة بالدستور".

وتأسس تجمع المهنيين في نهاية العام 2013 من نقابات للأطباء والصيادلة والبياطرة والمهندسين والمدرسين والمحامين والصحفيين وأساتذة الجامعات، وهي كيانات نقابية موازية ومعارضة للنقابات الرسمية الناشطة في المؤسسات الحكومية.

وتم الإعلان عن التجمع رسميا في أغسطس 2018 لكن قياداته لم تظهر للعلن لدواعي أمنية، حيث اعتقلت السلطات أحد شباب التجمع وهو محمد ناجي الأصم فور الإعلان عن نفسه.

وتحظى دعوات التجمع بتجاوب واسع من الشارع السوداني، حيث تمكن من تنظيم أكثر من ثلاث مواكب حاشدة في كل من الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري، للمطابة بتنحي النظام، كما دعا لحشد جديد الخميس المقبل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

اتفاق الحرية والتغيير والمجلس العسكرى بين عينين !. 2019-07-18 05:07:05 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com بعد مُعاناة، ولنقل – بلا تحفُّظ - ولادة متعثّرة، تمّ التوقيع بالأحرف الأولى على وثيقة (( الإتفاق السياسى لإنشاء هياكل ومؤسسات الحكم فى الفترة الإنتقالية )) بين المجلس العسكرى وقوى (...)

الديمقراطية و مكانة الجيش : الحالة السودانية 2019-07-15 07:03:34 عبدالوهاب الأفندي على الرغم من المحاذير المشروعة تجاه الاتفاق الذي يوشك أن يرى النور بين المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، إلا أن وضعه موضع التنفيذ هو الخيار الأفضل للسودان، في وجود حاجة ملحة (...)

الثورة مستمرة: هل تجاوز المحتوى حدود العبارة؟ 2019-07-15 06:34:03 مجدي الجزولي تنعقد وتنفض جلسات التفاوض بين المجلس العسكري وقوى الحرية التغيير وبينهما وسيط عن الحكومة الإثيوبية وآخر عن الاتحاد الافريقي. تناقلت الأخبار أكثر من عقدة تحول دون الوصول إلى اتفاق بين الطرفين، الاتفاق الذي ظل (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.