الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 30 تموز (يوليو) 2018

الأمن السوداني يعلن تحرير قوة مصرية اختطفها متفلتون بليبيا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 يوليو 2018 ـ قال مصدر أمني سوداني، الإثنين، إن جهاز الأمن والمخابرات نفذ عملية نوعية حرر بها قوة عسكرية مصرية اختطفها متفلتون في جنوب ليبيا.

JPEG - 54.9 كيلوبايت
أفراد القوة المصرية الأربعة بعد تحريرهم

وتنتشر قوات الجيش المصري منذ فبراير الماضي، على الحدود المصرية الليبية لمنع تسلل ما تقول إنهم إرهابيون، عقب إطلاق الجيش الليبي عملية عسكرية في مدينة درنة.

وبحسب المركز السوداني للخدمات الصحفية فإن جهاز الأمن نفذ عملية نوعية في الساعات الأولى من صباح الأثنين بتحرير قوة عسكرية مصرية تم اختطافها من قبل مجموعة ليبية متفلتة على الحدود السودانية المصرية الليبية قبل أن تنقل بواسطة الخاطفين الى داخل الجنوب الليبي.

وقال مصدر أمني في تصريح للمركز المعروف بقربة من السلطات الأمنية إن "القوة المصرية المكونة من ضابط و4 جنود تم تحريرها بواسطة جهاز الأمن السوداني في عملية خاصة تمت بإشراف مباشر من المدير العام لجهاز الأمن الفريق أول صلاح عبد الله قوش".

ودعا جهاز الأمن والمخابرات لمؤتمر صحفي مساء الإثنين للكشف عن تفاصيل العملية التي نفذها في الجنوب الليبي.

من جانبه شكر الجيش المصري في بيان له الجيش السوداني على مساعدته في "عودة دورية مفقودة".

ونشر المتحدث العسكري المصري على صفحته الرسمية بموقع (فيسبوك): "تتقدم القوات المسلحة المصرية بالشكر والتقدير للقوات المسلحة السودانية وأجهزة الأمن في معاونة القوات المسلحة المصرية في عودة الدورية المفقودة".

ونقلت قناة "الحرة" عن مصدر أمني مصري الإثنين قوله إن جهاز الأمن السوداني قام بـ "تحرير" عسكريين مصريين "تم اختطافهم من قبل مجموعة ليبية مسلحة" على الحدود المصرية السودانية الليبية.

وأكد المصدر أن القوة المصرية مكونة من ضابط وأربعة جنود.

وفي وقت لاحق من مساء الإثنين أفاد مدير إدارة الإعلام بجهاز الأمن اللواء محمد حامد تبيدي، إن مجموعة ليبية متفلتة اقتادت قوة مصرية تضم ضابطاً وأربعة جنود من الحدود السودانية المصرية الليبية إلى الجنوب الليبي.

وأضاف، في تصريحات بمطار الخرطوم، "تمت عملية التحرير بتنسيق محكم بين جهاز الأمن والاستخبارات في الجيش السوداني في عملية نوعية استغرقت عدة أيام".

وتابع "تم تسليم القوة إلى جهاز المخابرات المصرية العامة، وهم بصحة جيدة". وزاد، "العملية تدل على مدى التنسيق المحكم والنوعي والمستمر من أجل خدمة الأمن والعمل المشترك بين الجهازين في البلدين".

وأوضح تبيدي أن "التفلتات والأنشطة المخالفة والمضرة بأمن واستقرار المنطقة بالنسبة لنا مرصودة ومرفوضة، وسنتعامل معها بقوة مهما تكلف من إمكانيات وزمن وجهد وطاقات في سبيل خدمة الأهداف المشتركة".

وأفاد "اختطاف مصريين، كأنما تم اختطاف سودانيين، وهم أشخاص من دولة شقيقة، وأياً كانت أسباب وملابسات الاختطاف، هم أشقاء ولا بد من بذل أقصى الجهود من أجل تحريرهم".

ويتمتع جهاز الأمن السوداني بنفوذ على الحدود الليبية، وفي فبراير 2017 نسق جهاز الأمن بالتعاون مع الهلال الأحمر الليبي عملية تسليم معقدة لرضيعة سودانية والديها قتلا ضمن داعش، بعد أن سهل وصوله إلى ليبيا برفقة ضباط أمن، تسلموا الطفلة بمصراتة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)

مجلس الشورى: صمتكم والجلاليب البيض 2018-08-13 11:20:40 كتب : مجدي الجزولي أقر مجلس شورى المؤتمر الوطني في اجتماعاته الخميس والجمعة جميع ما كان يتوقع منه، لم يخالف السيناريو المرسوم له ولا في نطق الحروف. أجاز المجلس المكون من ٤٠٠ فرد مقترحا لتعديل نظامه الأساسي يرفع الحرج (...)

متى يفهم المؤتمر الوطني؟! 2018-08-12 17:37:58 كتب : عمر الدقير من أسوأ ما يُبْتَلى به شعبٌ أن يتسلّط عليه حزبٌ يختطف الدولة ويُنصِّب نفسه ممثلاً وحيداً للضمير الوطني وقَيِّماً، دون غيره، على إدارة الحاضر وصياغة المستقبل .. إنّ حزباً كهذا يسجن نفسه في حلقة مغلقة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.